الاقتصاد نيوز - بغداد

أجرى وزير الموارد المائية عون ذياب عبدالله، الثلاثاء، زيارة ميدانية الى محافظة البصرة للاطلاع على نسب الإنجاز لمشاريع الوزارة.

وذكر بيان للوزارة، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أن "الزيارة تضمنت اجتماعاً في مشروع ماء البصرة الأنبوبي مع مدراء التشكيلات وبحضور المستشار الفني للوزارة ومدراء عامي هيئتي التشغيل والصيانة".



وقال الوزير حسب البيان :إن "ملاكات الوزارة تعمل على تأمين حصة البصرة من المياه وإدارتها بشكل جيد والسيطرة عليها فضلاً عن وضع دراسة متكاملة لمواجهة التحديات والمعوقات التي تواجه أعمال تنفيذ المشاريع وإيجاد الحلول المناسبة لها والعمل وفق المصلحة العامة".

وأضاف أن "الوزارة مستمرة بتبطين المشاريع الإروائية باستخدام تقنية اللحاف الخرساني في البصرة لضمان انسيابية جريان المياه وإيصالها إلى مناطق الذنائب وتقليل الهدر"، مشيراً الى "استمرار الفرق العاملة بالوزارة بجرد وإزالة كافة التجاوزات ومنع رمي الملوثات بالتعاون والتنسيق مع الحكومة المحلية في المحافظة لتحسين نوعية وكمية المياه وترشيد استخدامها واستثمارها بالشكل الأمثل".

وتابع أن "ملاكات الوزارة في المحافظة حققت نسب إنجاز جيدة للمشاريع المكلفة بها تشكيلات الوزارة لتأمين الحصص المائية إلى جميع المستفيدين وتحقيق العدالة في التوزيعات المائية ودفع اللسان الملحي عن محافظة البصرة منوهاً إلى إغمار هور الحمار بالمياه بشكل كامل"، مؤكدا "أهمية متابعة أعمال شبكات الري وإدامة وتجديد المضخات بشكل دوري لديمومة واستمرار عملها بشكل منتظم لتوفير المياه الصالحة للشرب بعد معالجتها لأبناء محافظة البصرة".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

وزير الري يؤكد أهمية ترشيد المياه وزيادة دخل المزارعين المادي

كتب- محمد نصار:


استقبل الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، عبد الحكيم الواعر، المدير العام المساعد والممثل الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة لمنطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا (الفاو) والوفد المرافق له لبحث سبل تعزيز التعاون بين الوزارة والفاو، ومناقشة الموقف التنفيذي لمشروع "تحديث تقنيات الري لتحسين سبل عيش صغار المزارعين في صعيد مصر" الجاري تنفيذه بالشراكة مع حكومة هولندا ومنظمة الفاو.


ووجه "سويلم" بالاستمرار في تنفيذ أنشطة المشروع طبقاً للبرنامج الزمني المقرر، والتنسيق المشترك بين أجهزة الوزارة والفاو والجانب الهولندي في تنفيذ أنشطة المشروع، وتعزيز التواصل الفعال للجهات الثلاث ووزارة الزراعة مع المنتفعين في المواقع التي يتم تنفيذ المشروع بها من خلال الزيارات الميدانية وورش العمل للتعرف على مدى رغبة المنتفعين في تطبيق هذا التحول مع عرض للتجارب الناجحة وفوائد الري الحديث عليهم، مشيرًا لأهمية هذا المشروع في دعم صغار المزارعين في صعيد مصر وتحسين سبل العيش لهم.


وأكد الدكتور سويلم، أن مشروعات الري الحديث تُسهم في ترشيد المياه وتعزيز إنتاجية المياه في الزراعة وتحسين الأمن الغذائي وزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية وزيادة دخل المزارعين المادي، وبما يحقق استراتيجية التنمية المستدامة في مصر 2030 والخطة القومية للموارد المائية لعام 2037.


ومن جانبه، أكد عبد الحكيم الواعر، أن منظمة الفاو حريصة على تعزيز التعاون مع وزارة الموارد المائية والري بما يُسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وخاصة الهدف السادس المعني بالمياه، والحرص على تنفيذ أنشطة المشروع بالتعاون مع الوزارة والجانب الهولندي طبقا للبرنامج الزمني المحدد.


جدير بالذكر أن أولويات الوزارة فيما يخص الري الحديث تتضمن التحول للري الحديث في الأراضي الرملية ومزارع قصب السكر والبساتين، مع التوسع في تشكيل روابط مستخدمى المياه من المنتفعين على المساقي المطورة، وزيادة التوعية بين المنتفعين بفوائد الري الحديث.


مقالات مشابهة

  • وزير الاقتصاد والصناعة يكشف ملامح  المهام الجديدة للوزارة ومكاتبها
  • وزير الاقتصاد يؤكد على أهمية دور مكاتب الوزارة في المحافظات خلال المرحلة الجديدة  
  • وزير الاقتصاد والصناعة يرأس اجتماعاً لمناقشة سير العمل بهيئة المواصفات والمقاييس
  • وفد من حماس يزور القاهرة للاطلاع على مباحثات الهدنة
  • أهمية الإدارة المستدامة للموارد المائية
  • وزير الرياضة: جميع المشاريع تخضع للتطوير المستمر لملائمة متطلبات الشباب المصري وتحديات العصر
  • توجيه وزاري يخص اعطال الكهرباء في كربلاء
  • الملك محمد السادس... رؤية قيادية نحو استدامة الموارد المائية في المغرب
  • وزير الري يؤكد أهمية ترشيد المياه وزيادة دخل المزارعين المادي
  • أزمة المياه والجفاف في العراق تتفاقم.. ماذا عن المفاوضات مع تركيا وإيران؟