زنقة 20 | الرباط

بعد صدور حكم المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار، و الذي رفض فيه أغلب طلبات كورال هولدينغ في قضية سامير، يدرس المغرب إعادة إحياء المصفاة لتخفيض الفاتورة الطاقية.

و رفض المركز الدولي لتسوية المنازعات المتعلقة بالاستثمار غالبية طلبات شركة “كورال القابضة” في قضية “لاسامير” المغربية، التي تُقدر بـ2.

7 مليار دولار.

وألزم مركز تسوية المنازعات، أمس الإثنين، المغرب بتعويض كورال القابضة بقيمة 150 مليون دولار فقط، أي ما يعادل 6 % فقط من المبلغ الذي كانت تدين المجموعة به الشركة المالكة لمصفاة لاسامير.

 

مصادر من داخل وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ، تحدثت عن وجود مشروع قيد الدراسة، من أجل إعطاء حياة جديدة إلى مصفاة المحمدية.

وخلال العام الماضي تلقّى المغرب 15 عرضًا من عدّة دول للاستحواذ على مصفاة لاسامير، وكل الأصول التابعة لها، التي كانت مملوكة لرجل الأعمال السعودي محمد العمودي.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يستعد لمواجهة "أسبوع الحسم"

أكد الجيش الإسرائيلي، السبت، جاهزية للجيش للقيام بالعمليات الدفاعية والهجومية، قبل "أسبوع حاسم"، على خلفية تقديرات بأن حزب الله في لبنان، سيهاجم إسرائيل، في حال فشل جولة المفاوضات التي تستضيفها العاصمة المصرية القاهرة.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانييل هاغاري، إننا "أمام أسبوع مهم من المفاوضات، واستعدادنا مرتفع للغاية، وسنواصل العمل لإزالة التهديدات ومحاربة أعدائنا".

وحول حزب الله في لبنان، قال: "لدينا مجموعة واسعة من الخطط الهجومية، وسنعمل وفقاً لقرار المستوى السياسي".

شروط السنوار الخمس وانتظار "حزب الله"https://t.co/wpHdUeCm8J pic.twitter.com/nLvorJ9JLG

— 24.ae (@20fourMedia) August 23, 2024 وأضاف "نعتمد أسلوباً مُمَنهجاً ومنتظماً في العمل الهجومي، ونضرب حزب الله، أما فيما يتعلق بالدفاع، فإننا نركّز جل اهتمامنا في إزالة التهديدات، إلى جانب استهداف دوائر المشاركين في إطلاق النار".
وقال: "استهدفنا على مدى الأيام الأخيرة نحو 70 هدفاً منها مستودعات ومخازن للأسلحة والذخيرة التي كانت موجَّهة ضد إسرائيل".
وتشير تقديرات استخبارية إسرائيلية، إلى أن حزب الله سيرد على اغتيال المسؤول العسكري فؤاد شكر، الذي اغتالته إسرائيل في استهداف بناية سكنية في الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت، في حال فشل جولة المفاوضات التي من المقرر أن تنطلق خلال أيام في القاهرة.

إسرائيل تستعد لردّ حزب الله بعد تعثر مفاوضات غزةhttps://t.co/qyPbvMweRT

— 24.ae (@20fourMedia) August 23, 2024

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يستعد لمواجهة "أسبوع الحسم"
  • خبير علاقات دولية: الصين هي الخصم الاستراتيجي الأول للولايات المتحدة الأمريكية (فيديو)
  • إيرادات فيلم Deadpool & Wolverine بآخر أسبوع عرض في مصر
  • حجز نصف طن من المخدرات بطنجة كانت معدة للتهريب
  • الأول على الصعيد الإفريقي.. المغرب يعزز مكانته الاقتصادية بفضل ارتفاع أسعار الفضة عالميًا
  • افتتاح أكبر بنية طبية بأكادير
  • المغرب يستعد لربط الجنوب بوسط المملكة عبر خطوط كهربائية عالية الجهد
  • أكادير تستعد لإفتتاح أكبر مستشفى جامعي بوسط وجنوب المملكة بتجهيزات حديثة ومتطورة
  • رئيس القابضة لـ التشييد والتعمير: نولي اهتماما بالغا بتنفيذ مشروعات «حياة كريمة»
  • أفضل 10 دول للتقاعد والحياة عام 2024 بينها المغرب