الاقتصاد نيوز - بغداد

قال مدير الجمارك ماهيرود بمحافظة خراسان الجنوبية في إيران، الثلاثاء، إن أكثر من 400 شاحنة محملة بوقود عراقي عالقة في أراضي أفغانستان منذ أكثر من 3 أسابيع بسبب عدم قبولها من قبل هذا البلد.

ونقلت وكالة أنباء فارس الايرانية في تقرير لها، عن رضا عابديني، مدير جمارك ماهيرود، قوله إن أكثر من 400 شاحنة إيرانية عالقة في أفغانستان، لافتا الى انه مضى أكثر من 3 أسابيع على وجود هذه الاعداد من شاحنات الوقود العالقة بسبب عدم قبولها من قبل الحكومة الأفغانية.

وتابع عابديني؛ أن سائقي الشاحنات ينتظرون الإذن من حكومة طالبان لتخليص الحمولات التي تم تحميلها من العراق ويجب تفريغها في هذا البلد. 

وأشار مدير جمارك ماهيرود إلى أن إيقاف هذه الشاحنات حدث في الأراضي الأفغانية، مضيفا أن هذا الحادث ليس له أي تأثير على صادرات جمارك ماهيرود والصادرات مستمرة كالمعتاد.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار أکثر من

إقرأ أيضاً:

طالبان تُعيّن سفيرا في الإمارات

أعلنت وزارة الخارجية الأفغانية التي تديرها حركة طالبان تعيين أول سفير معتمد لها في الإمارات، وهي الدولة الثانية التي تقبل بمبعوث من حكومة طالبان على هذا المستوى بعد الصين.

وقالت وزارة الخارجية -في بيان صدر في ساعة متأخرة من أمس الأربعاء- إنه جرى تعيين مولوي بدر الدين حقاني سفيرا لها، في أبو ظبي.

وأضافت "سيقدم سفير أفغانستان المعتمد حديثا أوراق اعتماده رسميا إلى رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة قريبا خلال مراسم رسمية".

من جانبها، أفادت وزارة الخارجية الإماراتية -في بيان- بأن سيف عبد الله الشامسي، وكيل وزارة مساعد لشؤون المراسم، تسلم نسخة من أوراق اعتماد السفير الأفغاني الذي كان يشغل سابقا منصب القائم بأعمال سفارة أفغانستان لدى أبو ظبي.

وتربط طالبان علاقات اقتصادية مع الإمارات، التي فازت بعقود لتشغيل العمليات في مطار كابل في عام 2022.

وفي 4 يونيو/حزيران الماضي، التقى رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وزير الداخلية الأفغاني سراج الدين حقاني في العاصمة أبو ظبي.

وبحث الجانبان "تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين وسبل تنميتها بما يحقق المصالح المشتركة ويسهم في استقرار المنطقة".

كما زار الرئيس الإماراتي في 16 أغسطس/آب الجاري رئيس الحكومة الأفغانية المؤقتة الملا محمد حسن آخند، الذي كان يتلقى العلاج في أحد مستشفيات دولة الإمارات.

ولم تعترف أي عاصمة أجنبية بحكومة طالبان رسميا، لكن بكين وحدها التي قبلت رسميا أوراق اعتماد سفير من الحكومة.

وأرسلت طالبان مبعوثين إلى عدة الدول من بينها باكستان المجاورة ليشغلوا مناصب "قائمين بالأعمال" على رأس البعثات.

ورغم أن الصين والإمارات لم تعترفا رسميا بحكومة طالبان ولم تؤكدا أي تغيير رسمي في العلاقات، فإن دبلوماسيين ومحللين دوليين يقولون إن قبول سفير رسميا خطوة يكتنفها الغموض على صعيد الدبلوماسية الدولية وقد تمثل تطويرا للعلاقات.

ودخلت حركة طالبان العاصمة الأفغانية كابل في 15 أغسطس/آب 2021 في أعقاب تفكك قوات الأمن الأفغانية، التي تم تشكيلها بدعم غربي على مدى سنوات، وفرار أشرف غني الرئيس السابق المدعوم من الولايات المتحدة.

مقالات مشابهة

  • مدير الإغاثة الطبية في غزة: ما يفعله الاحتلال إبادة جماعية للشعب الفلسطيني (فيديو)
  • مدير «الإغاثة الطبية» بغزة: الاحتلال يقوم بإبادة جماعية عبر استهداف الأطفال والنساء
  • يقضة جمارك الكركرات تجهض محاولة تهريب 4198 كيلوغراما من مخدر الشيرا
  • شركات طيران عالمية تُفضّل الأجواء الأفغانية.. لماذا؟
  • الاتحاد الدولي لكرة السلة يعتمد 28 حكماً عراقيا دولياً
  • أمين «مصنعي السيارات» يستعرض آليات وجهود الدولة لتوطين الصناعة المحلية
  • طالبان تُعيّن سفيرا في الإمارات
  • السودان.. أكثر من 12 شاحنة محملة بالمساعدات تعبر إلى دارفور
  • ارتفاع صادرات إيران إلى أفغانستان بنسبة 31 %
  • ضبط شاحنة تحمل 6 أطنان من السكراب بجدة