أكد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الاثنين، أن استهداف قائد كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس، محمد الضيف٬ "سيحسن فرص التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الأسرى، بدلا من الإضرار بهم". 

وأضاف نتنياهو، في تصريحات لقناة 14 الإسرائيلية، أنه "لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت الغارة على جنوب غزة قد قتلت محمد الضيف"، مكتفيا بالقول: "هناك مؤشرات مثيرة للاهتمام، لا أريد أن أقول شيئا بالتأكيد قبل أن نتلقى المزيد من المعلومات".



 وردا على سؤال حول ما إذا كانت الغارة يمكن أن تشكل خطرا على التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الأسرى، أصر نتنياهو على أنها ستعمل في الواقع على دعم الصفقة، وقال: "حماس ضعيفة كلما ضربتها أكثر، كلما ضغطت أكثر من أجل التوصل إلى اتفاق".

  وأضاف: "حماس اعتقدت لعدة أشهر أنها آمنة، الآن ترى أنها غير آمنة. دخل الجيش الإسرائيلي بالقوة إلى ممر فيلادلفيا، واحتل معبر رفح".

  وتابع: "هذا الضغط، إلى جانب موقفنا الدبلوماسي والسياسي تجاه الأشياء التي نطالب بها، يجعلهم يتغيرون تدريجيا، أو يستسلمون، أو على الأقل يصبحون أكثر مرونة. الآن نحن بحاجة إلى زيادة الضغط، فكلما زاد الضغط الذي نمارسه، سنحصل على صفقة تطلق سراح أكبر عدد ممكن من الأسرى الأحياء خلال المرحلة الأولى، وتقربنا من هدفنا المتمثل في تدمير حماس".

وقال نتنياهو إن "الجيش الإسرائيلي سيبقى على طول ممر فيلادلفيا"، وهو ما كان قضية خلافية في المفاوضات، وأضاف أن "هذا له عواقب ومزايا دبلوماسية وأمنية على حد سواء".

 يذكر أن حركة حماس نفت، السبت الماضي، مزاعم الاحتلال بأنها استهدفت محمد الضيف، وقائد كتيبة خان يونس في قطاع غزة، رافع سلامة.

وقالت في بيان لها: "هذه ليست المرة الأولى التي يدعي فيها الاحتلال استهداف قيادات فلسطينية، ويتبين كذبها لاحقا، وإن هذه الادعاءات الكاذبة إنما هي للتغطية على حجم المجزرة المروعة".  


وأدى قصف جوي طال خيام النازحين الفلسطينيين بمنطقة المواصي غرب مدينة خان يونس، السبت الماضي، إلى استشهاد 90 فلسطينيا وإصابة 300 آخرين، بينهم العشرات من الأطفال والنساء، وفق إحصائية غير نهائية لوزارة الصحة الفلسطينية في غزة.  

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية نتنياهو حماس محمد الضيف رافع سلامة فلسطينية فلسطين حماس نتنياهو محمد الضيف رافع سلامة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

لابيد لـ نتنياهو: اذهب إلى القاهرة بنفسك ولا ترسل أحدا لإتمام الصفقة

وجه يائير ‏لابيد، زعيم المعارضة الإسرائيلي، اليوم السبت، رسالة إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، قائلا : إذهب إلى القاهرة بنفسه من أجل إتمام صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس.

ونشر لابيد تغريدة جديدة له في حسابه الرسمي على "إكس"، مساء اليوم السبت، دعا من خلالها نتنياهو إلى الذهاب إلى مصر بنفسه، ولا يرسل أحدا غيره، بهدف إتمام صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين الإسرائيليين لدى حركة حماس في قطاع غزة.

 

إعلام إسرائيلي: نتنياهو يخشى انهيار حكومته ويتصرف من منطلق شخصي تعنت نتنياهو وإصراره على التصعيد يزيد حدة الانقسامات داخل تل أبيب (شاهد)

 

وجاءت دعوة لابيد خلال مشاركته بمظاهرة في تل أبيب للمطالبة بإتمام صفقة تبادل الأسرى وذلك قبيل ساعات قليلة من عقد قمة في العاصمة المصرية، القاهرة، ترمي إلى محاولة وقف إطلاق النار في غزة وإتمام صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس.

ودعا زعيم المعارضة الإسرائيلي، يائير لابيد، نتنياهو، إلى العمل وبقوة على إنهاء ملف المحتجزين وإغلاقه خلال تلك الزيارة.

 

نتنياهو يعرقل صفقة تبادل الأسرى

وفي وقت سابق من اليوم السبت، صرح ممثلو عائلات المحتجزين والأسرى الإسرائيليين لدى حركة حماس في قطاع غزة، بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، يعرقل صفقة تبادل الأسرى مع الحركة بشكل منهجي.

ونقلت القناة الـ 12 الإسرائيلية، عن عائلات المحتجزين في بيان لهم أن نتنياهو يعرقل إتمام الصفقة مع حركة حماس بشكل منهجي لدوافع شخصية وسياسية.

وأوضح البيان أن رئيس الوزراء الإسرائيلي كذاب ولا يرغب في إتمام تلك الصفقة ولا يرغب في إعادة المحتجزين والأسرى لدى "حماس" من قطاع غزة، حيث وجهوا رسالة إلى الرئيس الأمريكي، جو بايدن، يؤكدون من خلالها عدم ثقتهم في نتنياهو، ويطالبونه بعدم الوثوق فيه أو به بدعوى أنه "كذاب" على حد وصفهم.

وطالبت عائلات الأسرى والمحتجزين الرئيس بايدن بتقديم المساعدة في إتمام صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين مع حركة حماس، وذلك قبيل القمة التي ستبدأ غدا في العاصمة المصرية القاهرة، بزعم أنها فرصة أخيرة لإطلاق سراح ذويهم في غزة.

وتشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر الماضي، حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 40 ألف قتيل فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود. وتقود مصر وقطر والولايات المتحدة منذ أشهر مفاوضات في محاولة لإنهاء الحرب وتبادل الأسرى.

ولم تسفر المحادثات حتى الآن عن أي نتائج، بسبب إصرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على السيطرة على محور فيلادلفيا على الحدود بين غزة ومصر، ومعبر رفح الحدودي بغزة، وتفتيش العائدين الفلسطينيين إلى شمال غزة من خلال ممر نتساريم.

بينما تصر حركة حماس على انسحاب كامل لإسرائيل من القطاع، ووقف تام للحرب للقبول بأي اتفاق.

 

مقالات مشابهة

  • لابيد لـ نتنياهو: اذهب إلى القاهرة بنفسك ولا ترسل أحدا لإتمام الصفقة
  • حماس تؤكد تمسكهما بشروط المقاومة ..فهل تنجح واشنطن في الضغط على نتنياهو؟
  • سفير الاحتلال بالأمم المتحدة يصف سفير فلسطين بأنه إرهابي ببدلة (شاهد)
  • سفير الاحتلال بالأمم المتحدة يصف سفير فلسطين بـإرهابي ببدلة (شاهد)
  • أكثر من نصف الإسرائيليين يؤيدون إبرام صفقة تبادل مع حماس
  • كيف أثرت الانتخابات الأمريكية على صفقة التبادل؟.. السر في جولة بلينكن
  • عاجل - حماس توجه رسالة مهمة لـ الفلسطينيين قبل جمعة الأقصى
  • شارع جكر ومفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • موقف أمريكي قد ينسف صفقة التبادل.. كيف أوصل بلينكن المفاوضات لطريق مسدود؟
  • حماس: نحمل قادة الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية إجهاض جهود الوسطاء