الثورة نت/
أكد الاتحاد الأوروبي مجددًا دعمه الثابت للمحكمة الجنائية الدولية، مشددًا على تصميمه للدفاع عن سلامة نظام “روما الأساسي” وعالمية المحكمة واستقلالها.
جاء ذلك بمناسبة الذكرى السنوية لاعتماد نظام “روما الأساسي” في عام 1998، وهو المعاهدة التأسيسية للمحكمة الجنائية الدولية، التي تصادف يوم غدٍ الأربعاء.

وقال الممثل الأعلى الأوروبي للشؤون الخارجية جوزيب بوريل في بيان باسم جميع الدول الأعضاء : “إن الاتحاد الأوروبي يقف بحزم ضد أي محاولات لتقويض إطار نظام روما الأساسي والنظام الدولي الأوسع للعدالة الجنائية، الذي ترتكز عليه آخر آمال العديد من الضحايا في جميع أنحاء العالم”.
ولفت أن الهدف من نظام روما الأساسي هو تحقيق العدالة لضحايا أخطر الجرائم التي تثير قلق المجتمع الدولي بأسره وضمان المحاكمة الفعالة لمرتكبيها، داعيًا جميع الدول إلى التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية ودعم عمليات الإصلاح الرامية إلى تحسين فعالية المحكمة.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: الجنائیة الدولیة روما الأساسی

إقرأ أيضاً:

متى تبت “الجنائية الدولية” بمذكرات اعتقال نتنياهو وغالانت؟

لاهاي – حث مدعي عام “الجنائية الدولية” كريم خان لجنة من قضاة المحكمة على إصدار قراراتها على وجه السرعة بشأن طلبات المذكرات التي قدمها في مايو الماضي ضد نتنياهو وغالانت.

ودعا المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لجنة من قضاة ما قبل المحاكمة في المحكمة الجنائية الدولية، إلى الحكم “على وجه السرعة” على طلبه بإصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت، وثلاثة من قادة حركة الفصائل، قائلا إن المحكمة لها ولاية قضائية.

وكتب المدعي العام كريم خان في مذكرة قانونية من 49 صفحة: “من المقرر قانونا أن المحكمة لها ولاية قضائية في هذا الموقف”.

وجاءت المذكرة التي قدمها خان ردا على الحجج القانونية التي قدمتها العشرات من الدول والأكاديميين وجماعات الضحايا وجماعات حقوق الإنسان والتي إما رفضت أو دعمت سلطة المحكمة في إصدار أوامر اعتقال في تحقيقها في الحرب في غزة وهجمات السابع من أكتوبر.

وفي طلبه في مايو الماضي لإصدار مذكرات اعتقال، اتهم خان نتنياهو وغالانت وثلاثة من قادة حركة الفصائل بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في قطاع غزة وإسرائيل.

ومنذ ذلك الحين، قتل هنية وتزعم إسرائيل مقتل ضيف. وتم تعيين السنوار، زعيما جديدا للحركة.

ووصف نتنياهو اتهامات المدعي العام ضده بأنها “عار” وهجوم على الجيش الإسرائيلي وكل إسرائيل. وتعهد بالمضي قدما في حرب إسرائيل ضد حماس. كما نددت حركة الفصائل بأفعال خان، قائلة إن طلب اعتقال قادتها يساوي “الضحية بالجلاد”.

تجدر الإشارة إلى أن إسرائيل ليست عضوا في المحكمة الجنائية الدولية، لذا حتى لو صدرت أوامر الاعتقال، فإن نتنياهو وغالانت لا يواجهان أي خطر مباشر للملاحقة القضائية. ومع ذلك، فإن التهديد بالاعتقال قد يجعل من الصعب على القادة الإسرائيليين السفر إلى الخارج.

ولم يتضح بعد متى سيصدر القضاة حكمهم بشأن طلب خان إصدار أوامر اعتقال.

 

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية يطلب استصدار أمر اعتقال عاجل بحق نتنياهو وغالانت
  • مُدّعي الجنائية الدولية يطالب بـ"تسريع اعتقال" نتنياهو وغالانت
  • كريم خان يطالب بتسريع اعتقال نتنياهو وغالانت
  • مدعي المحكمة الجنائية يطلب الاستعجال باعتقال نتنياهو وغالانت
  • أوكرانيا تنضم إلى نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية.. بشروط
  • متى تبت “الجنائية الدولية” بمذكرات اعتقال نتنياهو وغالانت؟
  • آخر تطورات مذكرة اعتقال نتنياهو وجالانت بـ الجنائية الدولية"
  • مدعي "الجنائية" يطلب تسريع مذكرات اعتقال نتانياهو وغالانت والسنوار
  • «الجنائية الدولية» تطالب باعتقال نتنياهو ووزير دفاعه
  • المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية يطلب من القضاة اتخاذ قرار عاجل بشأن أوامر الاعتقال بحق نتنياهو وغالانت وقادة حماس