سرايا - قال الرئيس السابق لمجلس الأمن القومي الإسرائيلي الميجر جنرال غيورا آيلاند، إن (إسرائيل) تواجه اليوم حربا مختلفة عن تلك التي واجهتها في حرب 2014، حيث تدهور موقفها الإستراتيجي بعد عقد من الزمان مقابل تعزيز موقف إيران وحلفائها.


وفي إطار تقييمه للوضع الحالي الذي يواجه الاحتلال بعد عملية "طوفان الأقصى"، قال الجنرال المتقاعد غيورا آيلاند في مقاله الذي نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت"، اليوم الثلاثاء، إن الحرب في غزة اليوم أصعب بكثير وأكثر إيلاما من معركة "العصف المأكول".




وأضاف أنه على الرغم من أن المنطقة والأطراف المتنازعة هي نفسها، فإنه لا يوجد تشابه تقريبا بين الحالتين، مشددا على أهمية فهم التغييرات الدراماتيكية التي حدثت خلال العقد الماضي والتي ستؤثر على العقد المقبل أيضا.


وحتى 7 أكتوبر/تشرين الأول، كانت معركة "العصف المأكول" أطول معركة بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال، حيث استمرت لمدة 51 يوما، وأسفرت عن استشهاد أكثر من ألفي فلسطيني، وجرح أكثر من 8 آلاف ومقتل 68 جنديا إسرائيليا.



حلقة النار


وفي تجاهل واضح لحقيقة أن معركة "طوفان الأقصى" قد تم تصميمها فلسطينيا بمعزل عن مكونات المحور الإيراني في المنطقة، أشار آيلاند إلى أن نقطة التحول نحو تغيير المعادلة هي خطة "حلقة النار" حول إسرائيل التي وضعها القائد السابق لفيلق القدس الإيراني قاسم سليماني قبل حوالي عقد من الزمان.


وبحسب آيلاند، هذه الخطة تشمل 5 أبعاد: خلق ما يصفه بتهديد لـ (إسرائيل) من المليشيات الموالية لإيران في سوريا والعراق واليمن، وتزويد هذه المليشيات بأحدث الأسلحة الإيرانية بما في ذلك الصواريخ الدقيقة بعيدة المدى والطائرات دون طيار والصواريخ المتقدمة المضادة للدبابات والطائرات.


كما تتضمن الخطة إنشاء قوة كوماندوز تضم آلاف المقاتلين المدربين المنتشرين بالقرب من الحدود الإسرائيلية في لبنان وغزة ومرتفعات الجولان، وتقديم الدعم الإيراني الكامل، بما في ذلك الاستعداد للمشاركة مباشرة في الكفاح ضد إسرائيل.

أما البعد الخامس فهو بناء قدرة إيران على التنسيق بين جميع القوى، لتحقيق رؤيتها لتدمير (إسرائيل).


وزعم الجنرال المتقاعد أن (إسرائيل) تمكنت من التعرف على مكونات الرؤية الإيرانية في عام 2023 في عهد رئيس شعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي، الجنرال يعقوب بانجو، الذي اعتبر أن "العصر الذهبي" الذي تمتعت فيه إسرائيل بقدرات صراع متفوقة قد انتهى.


ولكنه أشار إلى أن (إسرائيل) لم تستعد لهذا الاستنتاج بالشكل الصحيح.


وأضاف "ما لم نفهمه عشية هجوم 7 أكتوبر، ويجب أن نفهمه ونستوعبه الآن، هو أن موقف (إسرائيل) الإستراتيجي قد تدهور وتعزز موقف إيران، ويرجع ذلك جزئيا إلى العلاقة مع روسيا والصين".


وتابع "لقد نجح العدو الإيراني في سد جزء كبير من الفجوة التكنولوجية التي كانت لدينا، وهو مستعد أيضا لجر إسرائيل إلى حرب استنزاف مستمرة في عدة ساحات".

وقف الحرب في غزة


وانتقد آيلاند، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي يستخدم مصطلح النصر الكامل، كما انتقد وزير ماليته بتسلئيل سموتريتش الذي يحجب الأموال عن السلطة الفلسطينية ويدفع باتجاه انتفاضة شاملة في الضفة الغربية.

وقال إن "القيادة الإسرائيلية ما زالت حتى اليوم، وبعد 9 أشهر من بدء الحرب، لا تفهم المزيج الخطير المتمثل في استمرار الحرب في غزة، واستمرار حرب الاستنزاف في الشمال (التي لن تتوقف طالما استمر القتال في غزة)".


وأضاف أن (إسرائيل) لم تفهم أيضا "تدهور الوضع الدولي لها، والتدهور الخطير في الوضع الاقتصادي، بالإضافة إلى تراجع العلاقات العسكرية الاجتماعية، والمتمثل بالخلاف حول قانون تجنيد الحريديم".


ودعا آيلاند إلى السعي لإنهاء الحرب في غزة، معتبرا أن ذلك شرط ضروري لتفادي التداعيات الأخرى. وأكد على الحاجة الملحة لصفقة الرهائن، مشيرا إلى أن عودتهم لن تؤثر على قدرة (إسرائيل) على استئناف القتال.


وخلص الجنرال المتقاعد إلى القول "يجب أن نفهم أنه على عكس عملية الجرف الصامد، نحن لسنا في جولة أخرى ضد منظمة إرهابية، ولكن في صراع صعب وجوديا ضد الإمبراطورية الإيرانية التي نجحت جزئيا في خلق "حلقة النار" من حولنا".


وختم "لن نتمكن من التعامل مع هذا التهديد في العقد المقبل إذا واصلنا حرب الاستنزاف في الجنوب والشمال، وإذا استهلكنا الموارد الاقتصادية، وإذا لم نعرف كيف نعيد تأهيل جيش الدفاع الإسرائيلي ووضعنا الدولي والأزمة الداخلية".

إقرأ ايضاَمدير المستشفيات بقطاع غزة: عدد الأسرة بكامل القطاع لا يزيد عن 900 سريربايدن يتحدث عن الشروط السعودية للاعتراف الكامل بـ (إسرائيل)مديرة جهاز الخدمة السرية الأمريكي: لن أستقيل من منصبي بسبب ترامب

المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: الرئيس اليوم إيران الاحتلال اليوم غزة اليوم المنطقة القدس سليماني سوريا لبنان إيران رئيس روسيا رئيس الوزراء الوضع الوضع الدفاع روسيا ترامب إيران المنطقة الوضع لبنان السعودية سليماني سوريا اليوم القدس الدفاع غزة الاحتلال رئيس الوزراء الرئيس القطاع الحرب فی غزة

إقرأ أيضاً:

جنرال إسرائيلي: حماس تحتفظ بقوتها وتجدد نفسها.. ونتنياهو أخبرني بأن لا حل لديه للأنفاق

الجديد برس:

هاجم المفوض السابق لشكاوى الجنود في جيش الاحتلال، اللواء في الاحتياط إسحق بريك، رئيس الأركان هرتسي هليفي، مؤكداً أنه “يجب أن يُلقى في مزبلة التاريخ”.

وجاء انتقاد بريك لهليفي على خليفة تعيين شلومي بيندر، رئيساً لشعبة الاستخبارات العسكرية، “أمان”، مؤكداً أن هليفي “يريد جلب أصدقائه لحماية نفسه، وكي يبني منظومة على شاكلته”، مؤكداً أن بيندر فشل مثل هليفي، وأنه كان يجب أن تكون لديه خطط هجومية ودفاعية لغزة.

ورأى بريك أن تعيين بيندر “يُظهر المستوى الذي وصلنا إليه”، لافتاً إلى أن هليفي أسوأ مما يقولون عن نتنياهو، الذي يخدع الجمهور، ولم يتحمل المسؤولية، ويستمر في القيام بأعمال غير أخلاقية من أجل تعزيز فريقه، الذي كان جزءاً أساسياً من الفشل الأسوأ.

وبشأن لقاءاته مع نتنياهو، قال بريك: “أخبرني بيبي بأنه لا يوجد حل للأنفاق”، وأضاف أن نتنياهو قادر على اتخاذ قرارات أفضل عندما يريد، لكنه ببساطة لا يريد أن تنهار حكومته، وهو مهدد بأنه إذا وافق على هدنة ولو قصيرة، فلن يكون له حكم ولا حكومة، مشدداً على أن قراراته أساسها “مصالحه الشخصية، وهذه هي المشكلة الأساسية”.

ولفت بريك إلى أن نتنياهو، في لقاءاته معه، كان يوافق على كل ما يقوله، ثم يخرج ويتحدث بصورة مغايرة، مضيفاً “فجأة، عندما بدأوا تهديده، غير اتجاهه”.

وفيما يتعلق بصفقة تبادل الأسرى، قال بريك: “يجب على إسرائيل اليوم أن تبادر إلى وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن”، مشيراً إلى أن “حزب الله سيتوقف أيضاً، لأن هذا هو ما يقوله حتى يومنا هذا”، مطالباً نتنياهو بالموافقة على هذا المسار كي يأخذ الوقت الكافي لإعادة بناء الجيش الإسرائيلي ليكون قوياً بما يكفي لتوجيه ضربة حاسمة إلى حزب الله والتغلب عليه.

وأضاف بريك أن قوة حماس “قريبة جداً من قوتها قبل الحرب”، مؤكداً أن العدد الحقيقي لمن قتلتهم “إسرائيل” من عناصرها أقل كثيراً من الرقم المعلن، وأنه “تم إبدال هؤلاء بمقاتلين جدد تتراوح أعمارهم بين 18 و19 عاماً”.

مقالات مشابهة

  • جنرال إسرائيلي: حماس تحتفظ بقوتها وتجدد نفسها.. ونتنياهو أخبرني بأن لا حل لديه للأنفاق
  • إعلام إسرائيلي: نقف على حافة الهاوية.. والحرب الإقليمية لسنا مستعدين لها
  • جنرال إسرائيلي سابق: نتانياهو يشعر بالعجز أمام أنفاق غزة
  • قريب جدًا.. جنرال إسرائيلي يتنبأ بموعد ‘‘زوال إسرائيل’’
  • إسرائيل ستنهار خلال عام في هذه الحالة .. تحذير من جنرال إسرائيلي متقاعد
  • جنرال موتورز تقرر تسريح عشرات العمال في إسرائيل
  • جنرال إسرائيلي: حرب الاستنزاف مع حزب الله وحماس ستؤدي لانهيار (إسرائيل)
  • جنرال متقاعد يدق ناقوس الخطر للاحتلال.. إسرائيل ستنهار خلال عام إذا استمرت الحرب
  • إلغاء رحلات جوية إثر ثوران بركان في نيوزيلندا
  • إسرائيل ستنهار خلال عام إذا استمرت الحرب.. جنرال متقاعد يدق ناقوس الخطر للاحتلال