يحتفل مهرجانا أسوان الدولي لأفلام المرأة، وروتردام للفيلم العربي، في دورتيهما المقبلة عام 2025 بالذكرى الخمسين لوفاة كوكب الشرق أم كلثوم، خاصة أن أم كلثوم قدمت للسينما المصرية والعربية 6 أفلام تعتبر من أبرز الأفلام الغنائية في النصف الأول من القرن العشرين، فضلا عن كونها نموذج نادر للمرأة المصرية والعربية المبدعة، حيث نشأت في أسرة بسيطة في قرية طماي الزهايرة بمركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية، لكنها نجحت بفضل موهبتها الكبيرة وإصرارها على النجاح أن تصل إلى قمة المجد في عالم الغناء.

 


ومن المنتظر أن تتضمن الدورة الخامسة والعشرين من مهرجان روتردام للفيلم العربي، والدورة التاسعة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، حفلا موسيقيا يتضمن عددا من الأغاني التي قدمتها أم كلثوم في أفلامها، على أن يتم التنسيق بين المهرجانين في هذا الشأن، بالإضافة إلى التنسيق مع وزارة الثقافة المصرية، حتى تخرج هذه الاحتفالية بالشكل الذي يليق بسيدة الغناء العربي.
يذكر أن أم كلثوم قدمت للسينما المصرية والعربية كممثلة 6 أفلام هي، "وداد" و"نشيد الأمل" و"دنانير" و"عايدة" و"سلامة" و"فاطمة" ، فيما شاركت بالغناء فقط في فيلمي "أولاد الذوات" و"رابعة العدوية" .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: روتردام للفيلم العربي أسوان الدولي لأفلام المرأة القرن العشرين أم كلثوم كوكب الشرق أم کلثوم

إقرأ أيضاً:

السعوديون يحتفلون بالذكرى الـ 94 لليوم الوطني السعودي في عام 2024

السعوديون يحتفلون بالذكرى الـ 94 لليوم الوطني السعودي في عام 2024.. في 23 سبتمبر 2024، سيحتفل المواطنون السعوديون بالذكرى الـ 94 لليوم الوطني السعودي. هذا اليوم الذي يصادف 20 ربيع الأول 1446 هجريًا، قد أُعلن من قبل وزارة الموارد البشرية كإجازة رسمية مدفوعة الأجر لجميع العاملين في القطاعين الحكومي والخاص، بالإضافة إلى الطلاب في كافة المراحل التعليمية.

السعوديون يحتفلون بالذكرى الـ 94 لليوم الوطني السعودي في عام 2024

اليوم الوطني السعودي يحمل أهمية كبيرة في نفوس المواطنين، كونه يرمز إلى توحيد المملكة على يد المؤسس الملك عبد العزيز آل سعود وتأسيس الدولة الحديثة باسم "المملكة العربية السعودية". هذا اليوم يعزز روح الوطنية والفخر بالتاريخ السعودي.

في هذه المناسبة الوطنية، سيشهد المجتمع السعودي مجموعة من الفعاليات والاحتفالات، بما في ذلك العروض الترفيهية والمسابقات، والتخفيضات التجارية في المراكز التجارية، وتنظيم محاضرات تاريخية حول أهمية هذا اليوم، والتركيز على إنجازات المؤسس الملك عبد العزيز، بالإضافة إلى المسيرات الوطنية التي تعبر عن انتماء المواطنين وحبهم لوطنهم.

يُعتبر هذا الاحتفال فرصة لتعزيز الوحدة الوطنية والتعبير عن الولاء والانتماء بين أبناء الشعب السعودي.

مقالات مشابهة

  • ثلاثة أفلام.. أسر ياسين يعيش حالة نشاط فني في السينما
  • اختيار جمال الشاعر وجاسمين طه زكي لتحكيم مسابقة مهرجان الإبداع العربي "البودكاست"
  • السعوديون يحتفلون بالذكرى الـ 94 لليوم الوطني السعودي في عام 2024
  • طبيب يكشف أسباب الثعلبة عند النساء في سن الخمسين
  • استضافة مهرجان المسرح العربي يعكس إمكانيات سلطنة عمان وإسهامها في تطوير المشهد الثقافي
  • سر شعور أم كلثوم بالذنب تجاه أحمد بدرخان.. شعر بالإحباط بسببها
  • قصة وفاة أحمد بدرخان قبل أن يرى «نادية».. ما علاقة سعاد حسني؟
  • مسيرة كفاح المرأة المصرية والعربية فى ٥٥ لوحة فنية بقاعة زياد بكير
  • انطلاق فعاليات المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية بقرى ونجوع "حياة كريمة"
  • مهرجان القلعة 2024|أمسية طربية لـ علي الحجار ونادية مصطفى.. وديو مفاجأة الحفل