الحرة:
2024-08-24@19:48:09 GMT

9 قتلى بهجوم عُمان.. ماذا تكشف عن الحادث الصادم؟

تاريخ النشر: 16th, July 2024 GMT

9 قتلى بهجوم عُمان.. ماذا تكشف عن الحادث الصادم؟

أعلنت السلطات العمانية، الثلاثاء، إنهاء إجراءات التعامل مع حادثة إطلاق النار الدموية، ليل الاثنين الثلاثاء، بالقرب من مسجد شيعي في العاصمة مسقط.

وقالت شرطة عُمان السلطانية إن الحادث أسفر عن مقتل 9 أشخاص، بمن فيهم 3 أشخاص من "الجناة"، وأحد رجال الشرطة، بالإضافة إلى إصابة 29 شخصا من جنسيات مختلفة بينهم رجال شرطة.

وكانت الشرطة العمانية أعلنت في وقت سابق مقتضب أنها "تعاملت مع حادثة إطلاق نار في محيط أحد المساجد في منطقة الوادي الكبير، أسفر عن وفاة 4 أشخاص وإصابة عدد آخر، حسب المعلومات الأولية".

بيان إنهاء إجراءات التعامل مع حادثة إطلاق النار في منطقة الوادي الكبير..#شرطة_عمان_السلطانية pic.twitter.com/hmDYbvormH

— شرطة عُمان السلطانية (@RoyalOmanPolice) July 16, 2024

ويحيى المسلمون الشيعية حول العالم خلال هذه الأيام ذكرى مقتل الإمام الحسين ابن علي، حفيد النبي محمد، خلال معركة كربلاء عام 680، بمواكب وشعائر مختلفة.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أفادت وزارة الخارجية الباكستانية بمقتل 4 باكستانيين على الأقل وإصابة 30 آخرين في حادثة نادرا ما تشهدها السلطنة الخليجية الهادئة.

وعرضت باكستان على السلطات العمانية المساعدة في التحقيقات معربة عن "تضامنها" مع مسقط إزاء هذا الهجوم.

وقال رئيس الوزراء الباكستاني، شهباز شريف، عبر منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي، "أشعر بحزن عميق بسبب الهجوم الإرهابي على مسجد الإمام علي بن أبي طالب في مسقط، عمان، والذي أدى إلى فقدان أرواح غالية، من بينهم 4 مواطنين باكستانيين".

وأضاف: "أصدرت تعليماتي للسفارة الباكستانية في مسقط بتقديم كل المساعدة الممكنة للجرحى وزيارة المستشفيات شخصيا. وتتضامن باكستان مع سلطنة عمان وتقدم المساعدة الكاملة في التحقيق".

ولم تعلن السلطات العمانية إلا عن تفاصيل قليلة عن الحادث الذي وصفته باكستان بأنه "هجوم إرهابي" أسفر عن مقتل 4 من مواطنيها على الأقل. وذكرت الشرطة في بيانها الأخير أن عمليات التحري والبحث بشأن ملابسات الحادث متواصلة.

لكن السفير الباكستاني لدعى عُمان أوضح في تصريحاته أن السلطات العمانية تتعامل مع الهجوم على أنه "حادث كبير".

وقال السفير عمران علي في تصريحات لصحيفة "ذا ناشيونال" الإماراتية الناطقة باللغة الإنكليزية، إن مسلحين احتجزوا عددا من المعزين بينهم نساء وأطفال، كرهائن، ثم أطلقت الشرطة العمانية سراحهم فيما بعد.

وأظهرت لقطات انتشرت في وسائل التواصل الاجتماعي أن عمليات الشرطة للتعامل مع الحادث استمرت حتى صباح الثلاثاء.

Deeply saddened by the terrorist attack on Imam Bargah Ali bin Abu Talib in Muscat, Oman, resulting in the loss of precious lives, including 4 Pakistani nationals. My heart goes out to the families of the victims. I have instructed the Pakistan Embassy in Muscat to extend all…

— Shehbaz Sharif (@CMShehbaz) July 16, 2024

وقال علي إن الهجوم أسفر عن إصابة 50 شخصا باكستانيا، بعضهم لا يزال يتلقى العلاج في 3 مستشفيات عمانية، مضيفا أن معظم الإصابات ناجمة عن طلقات نارية في الأرجل.

وكانت السفارة الباكستانية في عمان أصدرت بيانا، الثلاثاء، أكدت فيه مقتل 4 من مواطنيها من جراء عملية إطلاق النار التي لم تكشف حتى الآن دوافعها، مضيفة أن 30 باكستانيا يعالجون في المستشفيات.

وقال السفير علي: "لقد ذهبوا للعزاء من أجل محرم وصدموا بما حدث"، مردفا: "نحمد الله أن المأساة أقل بكثير مما كان يمكن أن تكون. ولا نعرف بعد الدافع أو هوية الأشخاص الذين أطلقوا النار على المصلين".

ونشرت حسابات ووسائل إعلام عدة مقاطع فيديو تحققت وكالة فرانس برس من صحتها، تظهر أشخاصا يتفرّقون وسط دوي طلقات نارية قرب مسجد الإمام علي، وهم يهتفون "يا حسين" مناجاة للإمام الثالث عند الشيعة.

ويُنظر الى السلطنة الخليجية التي ينتمي سكانها الى المذاهب السنية والشيعية والإباضية، على أنها إحدى أكثر دول المنطقة انفتاحا واعتدالا في السياسية والدين والمجتمع.

وتظهر الأرقام الرسمية لعام 2023 أن ما لا يقل عن 40 بالمئة من سكان عُمان البالغ عددهم 5 ملايين نسمة هم من العمال الأجانب، بما في ذلك أكثر من 250 ألف باكستاني.

وقال السكان المجاورون الذين طلبت منهم السلطات البقاء في منازلهم وعدم مشاركة الصور أو مقاطع الفيديو للعملية الأمنية، إنهم صدموا من الهجوم.

وقالت سلمى أحمد، 42 عاما، وهي معلمة، إن مثل هذا العنف لم يسمع به من قبل في السلطنة، حيث تقل ملكية الأسلحة وتندر الجريمة.

وتابعت في حديثها لصحيفة "ذا ناشيونال": "لم نسمع قط عن شيء مثل هذا يحدث هنا، ولا طوال الأربعين عاما التي عشتها في مسقط".

من جهته، سمع باسل اللواتي، 20 عاما، وهو طالب عماني يدرس علوم الكمبيوتر ويعيش بالقرب من المسجد، دوي إطلاق نار في وقت متأخر من ليلة الاثنين.

وقال لصحيفة "ذا ناشيونال": "كل من فعل ذلك يحاول فقط إثارة الكراهية، لكن يجب أن نقف متحدين خلال هذه الأوقات الصعبة ونخرج أقوى".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: السلطات العمانیة أسفر عن

إقرأ أيضاً:

غرق عبّارة محملة بالوقود في ميناء روسي بعد هجوم أوكراني

غرقت ناقلة تجارية تنقل خزانات محمّلة بالوقود، الخميس، في ميناء روسي مقابل شبه جزيرة القرم التي ضمّتها موسكو، بعدما أصيبت في هجوم جوّي أوكراني، وفق ما أفادت السلطات الإقليمية.

وقالت السلطات المحلية في منطقة كراسنودار بجنوب غرب روسيا إنه "بنتيجة الأضرار التي لحقت بها، غرقت العبارة في مياه ميناء قوقاز. لا يوجد حريق في الميناء". وحمّلت السلطات "نظام كييف" المسؤولية عن الهجوم.

وكانت أفادت سابقا عن "تعرض عبّارة تنقل خزانات محمّلة بالوقود في ميناء قوقاز لهجوم" مشيرة إلى أن فرق الطوارئ توجهت إلى المنطقة.

وأظهرت صور تمّ تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي اندلاع حريق وتصاعد الدخان بعدما أبلغ مسؤولون روس عن هجوم أوكراني على الميناء.

يقع ميناء قوقاز في مضيق كيرتش الذي يفصل روسيا عن شبه جزيرة القرم الأوكرانية التي ضمتها موسكو عام 2014.

واستهدفت الهجمات الجوية الأوكرانية شبه جزيرة القرم والجسر وخط السكك الحديد الذي يربطها بالبر الرئيسي الروسي طوال الصراع.

وأدلى مسؤولون في كييف بتعليقات مبهمة بعد الهجوم.

وكتبت داريا زاريفنا وهي مستشارة الاتصالات للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في منشور على تلغرام "جميل"، وأرفقت صورة لحريق كبير في الميناء.

وفي حديثه في مناسبة للمحاربين القدامى في وقت سابق الخميس، بدا أن زيلينسكي يدعو قواته إلى تكثيف الهجمات على الأراضي الروسية.

وقال "من أجل طرد المحتل من أرضنا، يتعين علينا خلق أكبر عدد ممكن من المشاكل للدولة الروسية على أراضيها".

ولم يذكر المسؤولون الروس نوع السلاح الذي استخدمته أوكرانيا لضرب العبّارة.

وقالت وكالة أنباء ريا نوفوستي الروسية إن خمسة أشخاص كانوا على متن السفينة وقت الهجوم لم يعرف مصيرهم.

وضربت أوكرانيا عدة سفن روسية في منطقة البحر الأسود منذ بدء الحرب في مطلع العام 2022.

مقالات مشابهة

  • تنظيم داعش يعلن مسؤوليته عن حادث الطعن في ألمانيا
  • موعد مباريات الزمالك في بطولة دوري رجال الكرة الطائرة
  • قتلى جراء قصف استهدف شرق أوكرانيا
  • صور| 3 قتلى و8 مصابين في هجوم طعن خلال مهرجان بمدينة زولينجن الألمانية
  • ألمانيا.. 3 قتلى و4 مصابين بجروح بالغة في عملية طعن خلال احتفال
  • مقتل وإصابة 7 أشخاص بهجوم خلال مهرجان في زولينغن الألمانية
  • قتلى بعد احتجاز رهائن في سجن روسي
  • هيئة البث الإسرائيلية تكشف حصيلة قتلى وجرحى الجيش جراء حدث أمني بغزة
  • غرق عبّارة محملة بالوقود في ميناء روسي بعد هجوم أوكراني
  • توقيف مرشح سابق للانتخابات الرئاسية في تونس لاجتيازه الحدود بشكل غير قانوني