اختتمت مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية، مشروع أولمبياد الشركات الناشئة 2024 Startups Olympics. 

جاء ذلك برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبدعم من صندوق رعاية المُبتكرين والنوابغ (ISF)، وبالتنسيق مع مكتب نقل التكنولوجيا والابتكار (TICO)، ونادي ريادة الأعمال (E-Club)، وشركه مينتورز العالمية كشريك إستراتيجي؛ لتنفيذ البرنامج التدريبي نحو تعزيز قدرات الطلاب، والباحثين من المدينة، وبالشراكة مع جامعة برج العرب التكنولوجية.

توجهات مدينة الأبحاث العلمية لدعم واحتضان الأفكار الإبداعية 

وأكدت الدكتورة منى محمود عبداللطيف مدير مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية، أن مشروع أولمبياد الشركات الناشئة يأتى ضمن توجهات المدينة لدعم واحتضان الأفكار الإبداعية والإبتكارية لشباب المُبتكرين والباحثين والطلاب، الذين لديهم أفكار ابتكارية ويرغبون في تطويرها إلى نموذج عمل حقيقي، وإنشاء شركات ناشئة، وتهيئة البيئة المُلائمة لتنمية مشروعاتهم من خلال مناقشات ستكون نقطة انطلاق لمشاريع ومُبادرات عملية تهدف لدعمهم والعمل على توجيه طاقتهم نحو بناء مُجتمع أكثر استدامة، وذلك في إطار قيام المدينة بتنفيذ دورها المُجتمعي الرائد، والداعم في هذا الشأن ووفْقًا للإستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا و الابتكار 2030، وتحقيقًا لمحاور الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، وخاصة محور التواصل والتكامل بين مؤسسات التعليم العالى والبحث العلمى.

ومن جهته، استعرض د. عمرو صلاح المُدير التنفيذي لمكتب نقل التكنولوجيا والابتكار (TICO)، بداية رحلة التدريب المُكثف منذ شهر مارس 2024 وعلى مدار ثلاثة أشهر حيث شارك عدد 9 فرق فى مسار الباحثين، وقد تأهل 7 فرق للمُنافسة النهائية، فضلاً عن 
مُشاركة عدد 27 فريق من جامعة برج العرب التكنولوجية كمسار للطلاب، وقد تأهل 12 فريقًا للمُنافسة النهائية.

كما فاز 4 فرق فى مسار الباحثين من مدينة الابحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية بالمركز الأول والثاني، بينما جاء المركز الثالث مناصفة بين فريقين، فيما فاز 5 فرق فى مسار الطلاب من جامعة برج العرب التكنولوجية بالمركز الأول والثاني مُناصفة بين فريقين، والثالث مناصفة بين فريقين.

ومن المُقرر مُشاركة المدينة في التصفيات بين الجامعات المصرية، والمراكز البحثية في مسابقة أولمبياد الشركات الناشئة 2024 وذلك على مستوى مُختلف الأقاليم الجغرافية بمصر، بمشاركة 68 جامعة بأكثر من 930 فريقًا.

شارك في هذا المشروع د. محمد مرسي الجوهري رئيس جامعة برج العرب التكنولوجية، ود. غادة على خضري مُمثل صندوق رعاية المُبتكرين والنوابغ، ود. محمد رشاد عبدالفتاح نائب مدير مدينة الأبحاث للشئون العمية والبحثية، ود. أميرة جلال درويش مُنسق صندوق رعاية المُبتكرين، والنوابغ بجامعة برج العرب التكنولوجية، وبمُشاركة لفيف من رجال الصناعة، ورواد الأعمال، وعمداء المعاهد البحثية بالمدينة، وعمداء الكليات بجامعة برج العرب التكنولوجية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأبحاث العلمية مدينة الأبحاث العلمية مدينة الأبحاث أولمبياد الشركات الناشئة الشركات الناشئة جامعة برج العرب التکنولوجیة أولمبیاد الشرکات الناشئة مدینة الأبحاث العلمیة

إقرأ أيضاً:

الأكاديمية المصرية للهندسة والتكنولوجيا بالإنتاج الحربي تفوز بمراكز متقدمة على مستوى الجامعات

صرح  محمد عيد بكر المستشار الإعلامي لوزير الدولة للإنتاج الحربي والمتحدث الرسمي للوزارة ؛ أنه في إطار حرص الاكاديمية المصرية للهندسة و التكنولوجيا المتقدمة التابعة لوزارة الإنتاج الحربي ؛ على تنفيذ توجيهات السيد المهندس  محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي بالاهتمام دوماً بالبحث العلمي و الابتكار و الحرص على مشاركة الطلاب  بكافة المنشآت التعليمية التابعة للوزارة بمختلف الأنشطة العلمية بما يساعد على صقل مهاراتهم وينمي قدراتهم على الابتكار ، فقد فاز طلاب الاكاديمية المصرية للهندسة و التكنولوجيا المتقدمة  بالمركزين الثاني و الثالث في المسابقة الوطنية للباحثين المصريين الصغار على مستوى الجامعات و المعاهد المصرية ، و التي أقيمت يوم 18 من شهر أغسطس الجاري 2024 بجامعة النيل، وذلك من خلال مشروعين بحثيين وهما مشروع  " مساعد ذكي لقياده آمنه   (IDAS ) " و مشروع " رافعة شوكية كهربائية نصف آلية ".

تنطلق غدًا| جدول امتحانات الثانوية العامة 2024 الدور الثاني


و أشار "بكر" إلى أهمية المشاريع البحثية الفائزة بالمركزين الثاني و الثالث في المسابقة ، حيث أن  مشروع  " مساعد ذكي لقياده آمنه  (IDAS ) "  يهدف إلى تطوير نظام المراقبة و التكامل مع وحدة التحكم الإلكترونية المركزية الخاصة بالسيارة ليعمل علي ضمان سلامة السائق والتخفيف من مخاطر الحوادث الناتجة عن مشاكل القيادة والطرق وذلك من خلال قياس و فحص حساسات السيارة قبل بدء القيادة بالإضافة إلى ملاحظه يقظه السائق اثناء القيادة بشكل دوري والتفاعل معه ببعض الأسئلة لقياس مدي تجاوبه ويقظته و تعزيز تجربة القيادة الآلية للسائق للتحكم في سرعة السيارة في حال حدوث خطر، و المشروع الثاني هو " رافعة شوكية كهربائية نصف آلية " و الذي يهدف إلى حل مشكلة العوادم الناتجة علن الرافعات التقليدية و التي تعمل بالديزل و حل مشكلة  الحجم الضخم للرافعات  الشوكية التقليدية لتكون مناسبة لبيئات عمل مختلفة، حيث لديها القدرة على العمل آلياً، و تم تنفيذ هذا المشروع بشركة حلوان للآلات و المعدات بجودة تضاهي مثيلتها المستوردة من الخارج.
وعقب فوز الطلاب حرص  الأستاذ الدكتور/ فوزي إبراهيم عبد الغني عميد الأكاديمية المصرية للهندسة والتكنولوجيا المتقدمة؛ على تهنئتهم، لافتاً إلى مدى أهمية تلك المشروعات الفائزة في خدمة المجتمع المدني. 
و من الجدير بالذكر أن المسابقة الوطنية للباحثين المصريين الصغار هي فعالية علمية سنوية تقام بجامعة النيل، تهدف إلى تشجيع الطلاب والباحثين الشباب في مصر على الابتكار والإبداع في مختلف المجالات العلمية،     و  تمثل هذه المسابقة منصة مثالية لعرض الأبحاث العلمية المتميزة التي يقوم بها الشباب المصري، وتساهم في خلق بيئة تنافسية تحفز على التطوير المستمر.

 

مقالات مشابهة

  • تصل لـ50%.. جامعة الملك سلمان الأهلية تعلن تخفيضات العام الدراسي 2024
  • جامعة القاهرة تختتم دورة تدريبية لإعداد 66 خبيرًا في التقييم العقاري
  • مدير عام "عبري الصناعية": إنشاء محطة متكاملة لخدمة الشركات والعاملين على طريق منفذ الربع الخالي
  • جامعة عين شمس تستقبل وفد المؤسسة الوطنية الصينية للعلوم الطبيعية
  • الأكاديمية المصرية للهندسة والتكنولوجيا بالإنتاج الحربي تفوز بمراكز متقدمة على مستوى الجامعات
  • 60 شركة ناشئة تتنقل إلى الصين وكوريا الجنوبية في إطار برنامج تبادل
  • رئيس جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية يلتقي بالصحفيين والإعلاميين للتعريف بالجامعة
  • مجلس خدمة المجتمع وتنمية البيئة يستعرض نتائج القافلة الشاملة لقرية بهيج ببرج العرب
  • جامعة أمِّ القُرى توقِّع عقد مشروع استكمال مقر الطالبات 4 بالمدينة الجامعية بالعابدية
  • «مسك» توقِّع اتفاقية رعاية مع بنك الرياض لتمكين الشركات الناشئة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة