يمانيون/ كتابات/ د. عبدالملك محمد عيسى

تعد اليمن بموقعها الجغرافي الاستراتيجي وتاريخها الثقافي العريق ساحةً مهمةً للتنافس الدولي، وقد سعت العديد من القوى، بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية، إلى تحقيق مصالحها في هذا البلد. يستخدم الأمريكيون وسائل متعددة لتحقيق أهدافهم في اليمن، ومن أبرزها الاختراق عبر الجواسيس والتأثير على البنية الاجتماعية للمجتمع اليمني ، بما يشمل القبائل، المرأة، ومنظمات المجتمع المدني.

هذه الاختراقات تحمل في طياتها مخاطر جسيمة تهدد استقرار وتماسك المجتمع اليمني.

استهداف القبائل اليمنية
القبائل اليمنية تشكل الركيزة الأساسية للمجتمع اليمني، بما تحمله من تماسك اجتماعي ونظام عرفي قوي. يعمل الاختراق الأمريكي على تفكيك هذه الوحدة عبر نشر الفتن والانقسامات بين القبائل. يعمد الجواسيس إلى استغلال نقاط الضعف وإثارة النزاعات القبلية، مما يضعف من قدرة القبائل على المقاومة والمشاركة الفاعلة في بناء الوطن. بالإضافة إلى ذلك، يسعى الأمريكيون إلى تجنيد بعض زعماء القبائل، مستغلين الظروف الاقتصادية الصعبة والضغوط السياسية، مما يحول هؤلاء الزعماء إلى أدوات لتنفيذ الأجندات الخارجية.

استغلال دور المرأة
المرأة اليمنية تتمتع بقوة داخلية ودور حيوي في المجتمع. يعتبر الاختراق الأمريكي لهذا الجانب من أخطر المحاولات لتغيير النسيج الاجتماعي اليمني. يسعى الجواسيس إلى تشويه صورة المرأة اليمنية واستغلال قضاياها لتحقيق أهداف سياسية. يتم ذلك عبر نشر أفكار غريبة عن المجتمع اليمني واستغلال قضايا حقوق المرأة لزرع الفتنة بين الجنسين وإضعاف التماسك الأسري. مثل هذه الأساليب تؤدي إلى تفكيك الروابط العائلية وتقويض الدور الإيجابي للمرأة في التنمية المستدامة والمشاركة المجتمعية.

التأثير على منظمات المجتمع المدني تلعب منظمات المجتمع المدني في اليمن دوراً مهماً في تعزيز حقوق الإنسان والتنمية المستدامة. يسعى الأمريكيون إلى اختراق هذه المنظمات من خلال دعم مشبوه وتمويل مشروط، يهدف إلى تحويل هذه المنظمات إلى أدوات للتدخل الأجنبي. عبر التلاعب بأجندات هذه المنظمات، يتم حرف مسارها من العمل على خدمة المجتمع إلى تنفيذ سياسات تخدم المصالح الأمريكية. يؤدي هذا الاختراق إلى فقدان الثقة بمنظمات المجتمع المدني وتقويض دورها الحيوي في دعم المجتمع وتحقيق التنمية.

العواقب والتحديات
الاختراق الأمريكي للجانب الاجتماعي في اليمن يهدد بفقدان الثقة بين مكونات المجتمع ويضعف من قدرته على مواجهة التحديات الداخلية والخارجية. يؤدي هذا الاختراق إلى نشر الفوضى والفتنة، مما يزيد من تعقيد الأوضاع السياسية والأمنية. كما يساهم في إضعاف الهوية الوطنية وتفكيك الروابط الاجتماعية التي تمثل عماد الاستقرار في المجتمع اليمني.

الخلاصة
يجب على المجتمع اليمني أن يكون واعياً لهذه التحديات ويعمل على تعزيز وحدته وتماسكه لمواجهة هذه المحاولات. يتطلب ذلك تعزيز الوعي الوطني، ودعم المؤسسات الوطنية المستقلة، وتعزيز دور المرأة في التنمية والمجتمع، وتحصين منظمات المجتمع المدني من الاختراقات الخارجية.

اليمن يملك من القوة الداخلية والإرادة الوطنية ما يمكنه من التصدي لهذه التحديات وبناء مستقبل مستقر ومزدهر.

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: الاختراق الأمریکی المجتمع المدنی المجتمع الیمنی فی الیمن

إقرأ أيضاً:

الأوقاف تعلن برنامج المؤتمر الدولي الخامس والثلاثين

أعلنت وزارة الأوقاف عن برنامج المؤتمر الدولي الخامس والثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بوزارة الأوقاف الذي سيعقد في الفترة من (25 - 26) أغسطس 2024م تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، ورئاسة الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف بعنوان: "دور المرأة في بناء الوعي".

الأوقاف: تكليف الدكتور هشام عبد العزيز علي رئيسًا لمجموعة عمل الاتصال السياسي وزير الأوقاف يكلف الشيخ خالد خضر إبراهيم خضر برئاسة القطاع الديني

وقالت وزارة الأوقاف إنه في ضوء رؤية الدولة المصرية لأهمية التمكين للمرأة، ونظرًا لأهمية دورها في العمل وتسليطًا للضوء على دورهن وجهودهن في مجال الدعوة بوجه خاص وفي مجالات الحياة وميادين العمل بوجه عام يعقد المجلس الأعلى للشئون الإسلامية مؤتمرًا غير تقليدي حول دور المرأة في بناء الوعي.
وأعلنت وزارة الأوقاف في برنامجها عن محاور المؤتمر:

المحور الأول : دور المرأة في بناء الوعي الديني.

المحور الثاني : دور المرأة في بناء الوعي الثقافي.

المحور الثالث: دور المرأة في خدمة المجتمع.

المحور الرابع : دور المرأة في بناء الأسرة وتنشئة الطفل.

المحور الخامس: التجربة المصرية في تمكين المرأة.

المحور السادس : دور المرأة في تعزيز قيم التسامح والتعايش وصنع وبناء السلام.

وأشارت وزارة الأوقاف إلى أن رسالة المؤتمر: أن مشاركة المرأة في شتى مجالات الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والدينية تجعل عالمنا الذي نعيش فيه أكثر عدلًا وسلامًا وأمانًا.

وأن رؤية المؤتمر: إذا كانت مهمتنا جميعًا هي عمارة الكون ومسئوليتنا الأساسية الوصول للحضارة التي ننشدها جميعًا ولن يتحقق ذلك إلا بمساهمة المرأة الواعية المتعلمة المثقفة لبناء حضارة للإنسانية جميعًا.

كما أوضحت أهداف المؤتمر والتي تمثلت في :

1. التأكيد على أن المرأة الواعية هي القادرة على صياغة شخصيات مميزة من خلال فهمها لدينها وواقع مجتمعها، فتصبح سلامًا حيث حلت.

2. بيان أن المرأة الواعية إضافة قوية للمجتمع ترسم صورة حية للواقع من خلال دورها المجتمعي الذي تقوم به.

3. بيان أن المرأة المتعلمة المثقفة تعي جيدًا طبيعة الدور الذي يجب أن تقوم به، ما هو على وجه التحديد؟ ما فلسفته ؟ ما النتائج التي تعود على المجتمع عندما يؤدى بإتقان؟ وما هي النتائج التي قد تحدث إذا تم تهميشه؟.

4. التأكيد على دور المرأة في نهضة المجتمع من خلال قدرتها على التغيير الإيجابي، وحضورها الفاعل في مختلف جوانب الحياة.

5. التأكيد على التكامل بين مختلف سلطات الدولة التنفيذية والتشريعية والقضائية وذلك لدعم وجود المرأة في قلب مسيرة العمل الوطني والدولي، وفي ميادين العمل كافة للمشاركة في اتخاذ القرارات.

6. إلقاء الضوء على ما قامت به الدولة المصرية من تمكين المرأة كتجربة رائدة يبنى عليها في مجال حقوق الإنسان.

7. التنبيه على تنمية الوعي بأهمية قضايا المرأة للمساهمة بدور فعال في مؤسسات المجتمع الحكومي والمدني على حد سواء.

8. إبراز مكانة المرأة في الشريعة الإسلامية ودورها الفاعل في بناء حضارة الرقي والتقدم والازدهار للإنسانية جمعاء ولن يكون ذلك إلا عن طريق بناء الوعي الثقافي والديني والمجتمعي .

9. بيان دور المرأة في إرساء قيم التعايش وصنع السلام في المجتمع.
جدير بالذكر أن برنامج يتضمن عقد ثماني جلسات بالإضافة إلى الجلستين الافتتاحية والختامية، ويقام على هامش المؤتمر فعالية لختم القرآن الكريم وابتهالية كبرى بمسجد مولانا الإمام الحسين (رضي الله عنه) بالقاهرة بحضور ضيوف المؤتمر المشاركين فيه من داخل مصر وخارجها.

مقالات مشابهة

  • الهُوية الإيمانية رافعة توحدنا وسر صمودنا
  • كيف نجح «التحالف الوطني» في توحيد جهود المجتمع المدني وتعزيز حقوق الإنسان؟
  • وزير الأوقاف اليمني: المرأة مدرسة يتلقى فيها الإنسان التنشئة الصالحة
  • أستاذ اقتصاد: مبادرة «إيد واحدة» تعزز مستوى رفاهية المواطنين
  • الكتابة في زمن الحرب (38)
  • الهوية الإيمانية رافعة توحدنا وسر صمودنا
  • «هيئة أبوظبي للدفاع المدني» تكرم أبطالها ضمن مبادرة الأيادي البيضاء
  • الأوقاف تعلن برنامج المؤتمر الدولي الخامس والثلاثين
  • منظمات المجتمع المدني تطلق حملاتها التوعوية بأهمية استلام «بطاقة ناخب»
  • صوت حضرموت يعلو: قيادات المجتمع المدني تتحد خلف مطالب مصيرية لن تُهمل بعد الآن!