أدانت وزارة الخارجية الأردنية اليوم الثلاثاء 16 تموز 2024 ، الاستهداف الإسرائيلي "الممنهج" لمباني ومركز الإيواء التابعة للأونروا بقطاع غزة ، داعيا المجتمع الدولي إلى التصدي لمحاولات "تقويض" دورها الوكالة الأممية.

وذكر البيان "أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بأشد العبارات الاستهداف الإسرائيلي الممنهج لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ( الأونروا ) ومبانيها ومراكز الإيواء التابعة لها، بما فيها المقر الرئيسي للوكالة في غزة".

واعتبر أن ذلك "محاولة لإلغاء دورها المحوري والأساسي في تقديم المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني وفقاً لتكليفها الأممي".

‏وأكد البيان على "إدانة المملكة ورفضها المطلق لاستمرار إسرائيل في انتهاك قواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، واستهداف المدنيين ومقار المنظمات الإغاثية والعاملين فيها، وسط صمت دولي يشجعها على الاستمرار في ذلك، جراء غياب اجراءات حقيقية وفاعلة توقف هذه الانتهاكات وتحاسب المسؤولين عنها".

وأضاف أن "محاولات إسرائيل تقويض دور الأونروا، التي تقوم بدور أساسي في تقديم الخدمات الحيوية للفلسطينيين في قطاع غزة، يجب أن يتصدى لها المجتمع الدولي بأكمله".

ولفت إلى أن "استمرار عمل الأونروا هو ضرورة قصوى للحفاظ على قضية اللاجئين الفلسطينيين، خاصةً في ظل العدوان الإسرائيلي المستمر والمتواصل على القطاع منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي".

وجددت الوزارة دعوتها للمجتمع الدولي، وخاصةً مجلس الأمن إلى "اتخاذ خطوات فورية وحازمة لوقف هذه الجرائم وتوفير الحماية للمدنيين الفلسطينيين والمنشآت الإغاثية التي تقدم الدعم الحيوي للأشقاء الفلسطينيين".

كما طالبت بـ"ضرورة تمكين هذه المنظمات والهيئات وخاصة الأونروا للقيام بدورها الإنساني الكبير في تقديم المساعدات الإنسانية والخدمات للأشقاء الفلسطينيين في الأراضي المحتلة بما فيها قطاع غزة، وضمان سلامتها من أي استهداف مستقبلي".

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

عاجل - حماس توجه رسالة مهمة لـ الفلسطينيين قبل جمعة الأقصى

دعت حركة حماس، الشعب الفلسطيني في القدس والضفة الغربية المحتلة بمواصلة شد الرحال والرباط في المسجد الأقصى في جمعة الأقصى يوم غد.

متحدث الحوثيين يكشف كواليس تدمير سفينتين لـ إسرائيل

من ناحية أخرى؛ أكد المتحدث باسم الحوثيين العميد يحيى سريع، أنه تم تنفيذ العمليتين في البحر الأحمر وخليج عدن بالزوارق الحربية والصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة.

وقال المتحدث باسم الحوثيين، إن العملية الأولى استهدفت سفينة "سونيون" التابعة لشركة تتعامل مع العدو الإسرائيلي وانتهكت قرار الحظر.

وأوضح متحدث الحوثيين، أن العملية الثانية استهدفت سفينة "إس دبليو نورث ويند" التابعة لشركة تتعامل مع إسرائيل وانتهكت قرار الحظر.

آخر التطورات بشأن مفاوضات غزة 2024.. ماذا قال مكتب نتنياهو بشأن سيطرة إسرائيل على محور فيلادلفيا؟

في سياق آخر؛ أكد مكتب رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، أن رئيس الحكومة الإسرائيلية يصر على سيطرة إسرائيل على محور فيلادلفيا بهدف منع إعادة تسليح حركة حماس.

أن الأنباء حول بحث فكرة نشر قوة دولية في محور فيلادلفيا غير صحيحة.

وقالت رئاسة وزراء الاحتلال، إن الحديث عن بحث نشر قوات دولية بمحور فيلادلفيا غير صحيح وبنيامين نتنياهو متمسك بسيطرة إسرائيل.

أكسيوس: محادثات في القاهرة مع إسرائيل حول اتفاق غزة

من جهتها؛ أشارت مصادر إسرائيلية إلى أن الحكومة الإسرائيلية، تجري محادثات في القاهرة، مع الجانب المصري والأمريكي، للتوصل إلى اتفاق في غزة.

ووفقا لموقع "واللا" الإسرائيلي، نقلا عن مصادر مطلعة، فإن الجانب الإسرائيلي سيأتي بخريطة محدثة تمثل الموقف النهائي لإسرائيل وتتضمن انتشار قوات جيش الاحتلال على طول محور فيلادلفيا.

وتحاول إسرائيل ومصر والولايات المتحدة مساء الخميس، التوصل إلى اتفاق بشأن الترتيبات الأمنية على محور فيلادلفيا على طول الحدود بين مصر وقطاع غزة وفيما يتعلق بمعبر رفح.

ويطالب رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو بمواصلة انتشار قوات الجيش الإسرائيلي على طول محور فيلادلفيا، وهي النقطة التي أصبحت مركز الخلاف الرئيسية والأخيرة على طريق التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح المختطفين.

وأكد موقع أكسيوس، أن مدير جهاز الأمن العام الإسرائيلي ورئيس الموساد ورئيس القسم الاستراتيجي في جيش الاحتلال، اتجهوا إلى القاهرة لإجراء محادثات مع مسؤولين مصريين وأمريكيين بشأن ممر فيلادلفيا.

وقال موقع واللا العبري، إن الرئيس الأميركي جو بايدن قال لنتنياهو في مكالمتهما الهاتفية الأخيرة إنه يتوقع من إسرائيل أن تكون مرنة بشأن هذه القضية وأنه سيتم في المحادثات في القاهرة إزالة آخر العقبات على طريق التوصل إلى اتفاق.

وقال مسؤول أمريكي إن الرئيس بايدن كان قاسيا مع نتنياهو خلال المكالمة الهاتفية الليلة الماضية.

مقالات مشابهة

  • كاتب بريطاني: هكذا تُهدد إسرائيل استقرار الأردن
  • حزب الله يعلن استهداف جنود للاحتلال بمسيّرة انقضاضية
  • التوتر يزداد.. الحزب يُمطر إسرائيل بـ60 صاروخاً من لبنان!
  • أستاذ عبري: فشل اتفافية أوسلو أدى لارتفاع نبرة اليمين الإسرائيلي
  • لبنان.. مقتل 6 أشخاص، بينهم 3 من حزب الله، بغارات إسرائيلية
  • «الأورومتوسطي لحقوق الإنسان»: إسرائيل ستواصل وضع العراقيل أمام الأونروا في غزة
  • عاجل - نتنياهو: وفد التفاوض يبحث عن تقديم تنازلات بينما أتمسك أنا بمصالح إسرائيل
  • عاجل - حماس توجه رسالة مهمة لـ الفلسطينيين قبل جمعة الأقصى
  • مفوض الأونروا: رد إسرائيل على هجمات أكتوبر غير منضبط ونابع من الصدمة
  • الدولية لمناهضة الاحتلال: إجراءات أمريكا ضعيفة ورمزية تجاه اعتداءات إسرائيل على أهالي غزة