التقي، اليوم،  شريف فتحي وزير السياحة والآثار بالسفير ميكيلي كواروني سفير دولة إيطاليا بالقاهرة، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك لمناقشة سبل تعزيز آليات التعاون المشترك بين البلدين في مجال السياحة والآثار، والتجهيز للزيارة المرتقبة لوزير الثقافة والآثار الإيطالي لمصر خلال الفترة المقبلة.

وفي مستهل اللقاء، رحب  الوزير بالسفير الإيطالي، مؤكداً على اعتزاز مصر بعمق العلاقات التاريخية التي تربطها بدولة إيطاليا، والحرص على تعزيزها لدعم المصالح المشتركة بين البلدين، مُعرباً عن التطلع لاستقبال  جينارو سانجيوليانو وزير الثقافة والآثار الإيطالي بالقاهرة في أقرب فرصة.

ومن جانبه، أعرب سفير دولة إيطاليا بالقاهرة عن تطلع وزير الثقافة والآثار في بلاده لزيارة مصر، في إطار البناء على مجالات التعاون المُشترك بين البلدين في مختلف المجالات، لاسيما السياحة والآثار، كما أشاد بالجهود التي تبذلها الدولة المصرية للنهوض بقطاع السياحة والآثار في مصر.

واستعرض اللقاء التقدم المحرز في إطار تنفيذ أُطر التعاون في قطاع الآثار والمتاحف، وسُبل دعم الترويج السياحي لمصر بصورة أكبر في دولة إيطاليا بما يساهم في زيادة الحركة السياحية الوافدة منها.

كما تم استعراض آليات التعاون المستقبلية ومنها إقامة معارض أثرية مؤقتة في إيطاليا، والتعاون في مجال التحول الرقمي بالمتاحف، والاستفادة من الخبرة الإيطالية لتطوير طرق العرض بالمتاحف ورفع كفاءة الخدمات السياحية المقدمة بها، وفي أعمال الترميم، وتدريب أمناء المتاحف وكذلك العاملين في مجال الضيافة بقطاع السياحة.

حضر اللقاء، السفير خالد ثروت مستشار الوزير للعلاقات الدولية والمشرف العام على الإدارة العامة للعلاقات الدولية والاتفاقيات بالوزارة، ومؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار، والدكتور Davide Scalmani مدير المعهد الثقافي الإيطالي بالقاهرة، والدكتور Gianluigi Mastandrea Bonaviri سكرتير أول للشئون الثقافية بسفارة إيطاليا بالقاهرة، والبروفيسور Giuseppe Cecere مدير المركز الإيطالي للآثار بالقاهرة.
 

1000146967 1000146963 1000146965

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

دورة تدريبية للعاملين بـ«السياحة» عن أساسيات المسح الأثري يوم 8 سبتمبر

أعلنت وحدة التدريب المركزي بوزارة السياحة والآثار متمثلة في المركز العلمي لتدريب جنوب سيناء، عن عقد دورة تدريبية للعاملين بوزارة السياحة بعنوان «أساسيات المسح الأثري باستخدام الأجهزة المساحية الحديثة»، وذلك خلال الفترة من 8 حتى 12 سبتمبر 2024 بمقر منطقة آثار شمال سيناء بالقنطرة شرق.

الدورة مخصصة للآثاريين في شمال وجنوب سيناء وشرق الدلتا

وأكدت وزارة السياحة والآثار، خلال الإعلان الداخلي الذى تم تعميمه على كل إدارات وهيئات وقطاعات الوزارة،أنه يشترط فى المتقدمين لحضور الدورة التدريبية «أساسيات المسح الأثري باستخدام الأجهزة المساحية الحديثة»، أن يكون من  الآثاريين العاملين بنطاق محافظات شمال وجنوب سيناء وشرق الدلتا، وألا يكون قد حصل على هذا التدريب من قبل، شريطة إحضار موافقة جهة العمل التابع لها.

آخر موعد للتقديم

وأشارت وزارة السياحة والآثار إلى أنَّه على الراغبين فى حضور الدورة التدريبية  استيفاء البيانات الموضحة بالنموذج المرفق على  هذا الرابط، وملء الاستمارة، وإعادة إرسالها بصيغة PDF على البريد الإلكتروني الخاص بوحدة التدريب المركزي بالوزارة موضحًا بخانة عنوان البريد الإلكتروني اسم التدريب، وذلك في موعد أقصاه الأربعاء المقبل.

مقالات مشابهة

  • فتح أبواب السعودية وإغلاق أبوابنا.. باسل السيسي ينتقد نظام كوتة العمرة
  • وزير إيطالي يعتبر الطاقة النووية "الوسيلة الوحيدة" لتأمين احتياجات الطاقة
  • رئيس الدولة ورئيس غينيا بيساو يبحثان علاقات التعاون بين البلدين
  • محمد بن زايد ورئيس غينيا بيساو يبحثان هاتفياً علاقات التعاون
  • رئيس الدولة ورئيس غينيا بيساو يبحثان هاتفياً علاقات التعاون بين البلدين
  • محمد بن زايد ورئيس غينيا بيساو يبحثان تعزيز علاقات التعاون بين البلدين
  • حصاد وزارة السياحة والآثار في أسبوع.. ميكنة حجز تذاكر 22 موقعا أثريا جديدا
  • رئيس هيئة قناة السويس: نحرص على تعزيز آليات التعاون المشترك مع كافة عملاء الهيئة
  • دورة تدريبية للعاملين بـ«السياحة» عن أساسيات المسح الأثري يوم 8 سبتمبر
  • وزير التعليم العالي يبحث مع السفير السوداني بالقاهرة سبل التعاون المشترك بين البلدين