زنقة 20 ا الحوز | محمد المفرك

أكدت مصادر، أن الجماعة القروية تيديلي مسفيوة بإقليم الحوز تعيش على صفيح ساخن هذه الأيام بعد اكتشاف استغلال مقاولة لمدة ثلاث سنوات لمقلع طيني دون أداء الواجبات الضريبية للجماعة.

وأوضحت فعاليات جمعوية، أن جماعة تديلي مسفيوة تشهد استغلالًا مكثفًا لمقلع طيني كبير من قبل مقاولة تعمل على بناء سد ترابي.

وأضافت الفعاليات، أن المقلع يقع على بعد كيلومترين فقط من منطقة أشغال بناء سد أيت زياد بين “دوار تمكونسي” و غابة واعمو” و تعمل الآليات التابعة للمقاولة ليلا نهارا منذ ثلاث سنوات، ومع ذلك لم تستفد الجماعة من أي مداخيل حتى الآن.

وأشارت ذات المصادر، أن هذه العمليات تقع في ظل تجاوز نسبة إنجاز السد 60% وسط أضرار مستمرة يعاني منها سكان المنطقة مثل الضجيج الناتج عن الآليات الضخمة والشاحنات الكبيرة، إضافة إلى الغبار والأتربة المنتشرة دون مراعاة أدنى معايير البيئة.

واعتبرت أنه “في الوقت الذي يعاني فيه السكان من هذه المشاكل يواجه رئيس الجماعة انتقادات حادة من أعضاء المجلس الجماعي حول مداخيل الجماعة من المقلع، إلا أن رئيس الجماعة يحاول “التهرب” من المسؤولية بأعذار مختلفة منها “ادعاؤه أن هذا النوع من المقالع غير خاضع للضريبة”، وهو ما يتنافى مع القانون وإدعاؤه بـ”مراسلة المديرية الإقليمية للتجهيز في الموضوع”، وكذلك زعمه بأن المقلع لا يتوفر على ترخيص”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

غوندوغان رسميا لاعبا للسيتي: برشلونة يعاني من ظروف صعبة

عاد النجم الألماني إيلكاي غوندوغان إلى مانشستر سيتي متعطشا "للمزيد من الألقاب"، وذلك بعد عام فقط مع برشلونة الإسباني وفق ما أعلن اليوم الجمعة بطل الدوري الإنجليزي الممتاز.

ونشر سيتي على صفحاته في مواقع التواصل، مقطع فيديو لغوندوغان بالقميص الأزرق والرقم 19، يقول فيه: "بصراحة من الصعب وصف الشعور، عندما تغادر هذا المكان تدرك ما كنت تمتلكه، تدرك كم كان رائعا ذلك الوقت، تدرك حجم كبر هذا النادي. أفضل ناد في العالم".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2قصة بلدة إسبانية صغيرة موطن لمدربين كبار في البريميرليغlist 2 of 2إلغاء وجبة الغداء.. مانشستر يونايتد يستمر في سياسة التقشفend of list

وتابع ابن الـ33 عاما: "لا أود المبالغة في الحنين، ما زال الأمر متعلقا بالمنافسة، بهذا الاندفاع، بتقديم أفضل نسخة من نفسك، وهذا طموح ما زلت أتمتع به.. أريد استعادة هذا الشعور. من الجميل جدا أن تشعر بالعودة إلى منزلك".

ولم يكن الإعلان عن عودة غوندوغان إلى الفريق الذي دافع عن ألوانه من 2016 حتى 2023، مفاجئا، إذ أفادت وسائل إعلام عدة في اليومين الأخيرين إلى توصله لاتفاق مع سيتي للدفاع مجددا عن ألوانه بعد موسم واحد قضاه في برشلونة.

I am back ???? … and I hope we can continue where we‘ve stopped in Summer 2023. ???????????? Thanks to everyone who made this comeback possible. My seven years in Manchester have been an exceptional period in my life – to have the opportunity to return here means so much. Come on City!… pic.twitter.com/ayKO3Kheuk

— Ilkay Gündogan (@IlkayGuendogan) August 23, 2024

جماهير البرسا تستحق

ووقّع غوندوغان عقدا مع سيتي لموسم واحد وفق ما أفاد بطل الدوري الممتاز، من دون أن يحدد تفاصيل الصفقة لكن التقارير تؤكد أنه انتقال حر من دون مقابل أراده برشلونة من أجل التخلص من عبء راتب الألماني وتسجيل الوافد الجديد إليه داني أولمو.

وأفادت التقارير أن الألماني -الذي أعلن الثلاثاء الماضي اعتزاله الدولي- تخلى عن رواتب العامين المتبقيين مع برشلونة بهدف تسهيل هذه الخطوة، علما أن السنة الثالثة في عقده فُعّلت الموسم الماضي عندما شارك في أكثر من 60% من مباريات الفريق.

ولعب غوندوغان 36 مباراة مع برشلونة، لكنه أُبلغ أنه ليس ضمن خطط المدرب الجديد مواطنه هانزي فليك، بديل تشافي هرنانديز.

Dear culers,
after just one year it’s already time to say goodbye. I came here to face a new, exciting challenge, and I was ready for it. I have given everything to fight for the team and the club the best possible way in a difficult season and I was looking forward to helping my… pic.twitter.com/n9gAhbmpmz

— Ilkay Gündogan (@IlkayGuendogan) August 23, 2024

وودع الألماني جمهور الفريق الكاتالوني في منشور على إنستغرام، قال فيه: "بعد عام واحد فقط، حان الوقت كي أقول وداعا. جئت إلى هنا لخوض تحد جديد ومثير، وكنت جاهزا له. قدمت كل شيء من أجل الفريق، والنادي في موسم صعب وكنت أتطلع لمساعدة زملائي في الحملة الجديدة".

وتابع: "الآن، أغادر في ظروف صعبة، لكن إذا كان رحيلي يساعد النادي على الصعيد المالي، فذلك يجعلني أقل حزنا.. لطالما أردت اللعب لبرشلونة وأنا ممتن جدا للذكريات والتجربة التي ستبقى معي طيلة حياتي. أتمنى لكم الأفضل للموسم والمستقبل. المشجعون يستحقون عودة هذا النادي الكبير كي يكون بين الأفضل في العالم".

304 مباريات وثلاثية تاريخية

وأشار موقع "ذي أثلتيك" إلى أن اللاعب تواصل مع المدرب الإسباني لسيتي بيب غوارديولا وأن الأخير أعطى الضوء الأخضر لإتمام الصفقة.

وارتدى غوندوغان قميص سيتي في 304 مباريات ضمن جميع المسابقات، مسجلا فيها 60 هدفا في مشوار أحرز خلاله 12 لقبا، أبرزها الدوري 5 مرات ودوري أبطال أوروبا في موسمه الأخير عام 2023 حين قاد الفريق إلى ثلاثية تاريخية.

غوندوغان حقق الثلاثية التاريخية مع مان سيتي عام 2023 (رويترز)

ولم يتعاقد سيتي -الذي بدأ موسمه في الدوري بالفوز على مضيفه تشلسي 2-0- سوى مع البرازيلي سافينيو، في حين انتقل المهاجم الأرجنتيني خوليان ألفاريس إلى أتلتيكو مدريد الإسباني.

وكان غوندوغان أول لاعب يتعاقد معه غوارديولا بعد وصوله للإشراف على سيتي، متعاقدا معه من بوروسيا دورتموند في صيف 2016 حين كان الألماني في الـ25 من عمره.

وعلق الإسباني على عودة غوندوغان قائلا: "لم تساورنا أي شكوك (بشأن التعاقد معه مجددا) عندما أتيحت لنا الفرصة ونحن سعداء بعودته"، مشددا "هو ليس قادما إلى هنا من أجل الاعتزال أو لاستعادة الذكريات الجيدة.. لدينا الوقت للتفكير بالذكريات الجيدة في المستقبل، لكن الوقت الآن هو لوضع الحذاء وتقديم أفضل ما لديك" في أرض الملعب.

مقالات مشابهة

  • إصابة نائبة رئيس جماعة أيت جرار في حادث انقلاب سيارة الجماعة
  • «القاهرة الإخبارية»: قصف عنيف على رفح الفلسطينية أسفر عن سقوط 8 شهداء
  • دفاع "سفاح التجمع" يعترف: المُتهم مريض نفسي وسادي
  • دفاع سفاح التجمع:  المتهم سيكوباتي ويحتاج خبير لغة جسد لتفسير فيديوهات الواقعة
  • مجلس بغداد يرحب بالتغييرات الأمنية الأخيرة: الهدف منها منع استغلال المناصب
  • غوندوغان رسميا لاعبا للسيتي: برشلونة يعاني من ظروف صعبة
  • الأزمة والمهرجانات.. أصوات معارضة لمهرجان أصوات نسائية
  • الدعاء المستجاب في يوم الجمعة: كيفية استغلال بركات هذا اليوم
  • الاقتصاد الإسرائيلي يعاني.. وخبراء إسرائيليون: لا حلول قبل إنهاء الحرب
  • 100 ألف يورو شهريا وفيلا بالملايين.. ماذا لو انفصل رونالدو عن زوجته جورجينا؟