زنقة 20:
2024-08-24@23:25:23 GMT

تقرير رسمي يكشف تحسن مؤشر ثقة الأسر

تاريخ النشر: 16th, July 2024 GMT

تقرير رسمي يكشف تحسن مؤشر ثقة الأسر

زنقة 20 ا أنس أكتاو

كشفت نتائج البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر، المنجز من طرف المندوبية السامية للتخطيط، أن مؤشر ثقة الأسر سجل، خلال الفصل الثاني من سنة 2024، شهد تحسنا نسبيا بالمقارنة مع الفصل السابق أو مع نفس الفصل من سنة 2023.

وذكر التقرير المنشور اليوم الثلاثاء، أن مؤشر ثقة الأسر استقر في 46,1 نقطة عوض 45,3 نقطة المسجلة خلال الفصل السابق و45,4 نقطة المسجلة خلال الفصل الثاني من السنة الماضية.

في المقابل، أبرز التقرير أنه وخلال الفصل الثاني من سنة 2024، بلغ معدل الأسر التي صرحت بتدهور مستوى المعيشة خلال 12 شهرا السابقة 82,6٪؜ فيما اعتبرت 13٪؜ منها استقراره و4,4٪؜ تحسنه.

وأضاف التقرير أن رصيد هذا المؤشر استقر في مستوى سلبي بلغ ناقص 78,2 نقطة، مقابل ناقص 78,1 نقطة خلال الفصل السابق وناقص 84,6 نقطة خلال نفس الفصل من السنة الماضية.

أما بخصوص تطور مستوى المعيشة خلال 12 شهرا المقبلة، فتتوقع 55,1٪؜ من الأسر تدهوره و35,9٪؜ استقراره في حين 9٪؜ ترجح تحسنه.

واستقر رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي بلغ ناقص46,1 نقطة مقابل ناقص 47,3 نقطة خلال الفصل السابق وناقص 43,7 نقطة خلال نفس الفصل من السنة الماضية، حسب المندوبية.
وحول الوضعية المالية قالت المندوبية إن 55,8٪؜ من الأسر، خلال الفصل الثاني من سنة 2024، أن مداخيلها تغطي مصاريفها، فيما استنزفت 42,1٪؜ من مدخراتها أو لجأت إلى الاقتراض، مضيفة أن معدل الأسر التي تمكنت من ادخار جزء من مداخيلها لا يتجاوز 2,1٪؜.

واستقر بذلك رصيد آراء الأسر حول وضعيتهم المالية الحالية في ناقص 40,0 نقطة مسجلا تحسنا سواء بالمقارنة مع الفصل السابق أو مع نفس الفصل من السنة الماضية حيث استقر في ناقص  40,6 نقطة و ناقص 41,4 نقطة على التوالي.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: خلال الفصل الثانی من من السنة الماضیة الفصل السابق نفس الفصل من نقطة خلال من سنة

إقرأ أيضاً:

مؤسس «أمهات مصر» عن إجراءات تقييم الأول والثاني الثانوي: تعيد دور المدرسة وتخوفات من إساءة استخدامها

قالت عبير أحمد، مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وائتلاف أولياء الأمور، إن اجراءات توزيع درجات التقييم للصفين الأول والثاني الثانوي العام التي أعلنت الوزارة، اليوم، تعيد دور المدرسة وتلزم الطلاب علي الحضور، ولكن هناك بعض التخوفات من قبل أولياء الأمور.

وأضافت عبير، في تصريحات صحفية، أن الجزء الخاص بأعمال السنة تضمن: "السلوك والمواظبة بنسبة 10%، وكشكول الحصة والواجب بنسبة ١٥%، والتقييم الأسبوعي بنسبة 15%، ليكون بذلك إجمالي أعمال السنة 40% من الدرجة الكلية للمادة"، مشيرة إلى أن بعض أولياء الأمور يتخوفون من إساءة استخدام أعمال السنة ضد الطلاب من جانب بعض المعلمين، وابتزاز الطلاب للحصول علي الدروس الخصوصية وغيرها.

وأكدت ضرورة وجود رقابة على المعلمين حتي لا يتم إساءة استخدام هذه الاجراءات ضد الطلاب، وأن الإجراءات جيدة ولكن لابد من رقابة عليها، مستطردة: «كلنا حريصون على عودة الطلاب وانتظامهم في مدارسهم، وانضباط العملية التعليمية، وكل التوفيق لجميع أبنائنا».

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، صباح اليوم، التفاصيل المتعلقة بتوزيع درجات التقييم للفصل الدراسي الواحد بنسبة (100%) لكل مادة دراسية للصفين الأول والثاني الثانوي العام، وذلك بداية من العام الدراسي الجديد 2024-2025.

وأوضحت التعليم، في بيان لها، أن الفصل الدراسي الواحد يضم اختبارين شهريين، ويستهدف اختبار الشهر الأول أجزاء المقرر التي يتم تدريسها في الشهر الأول من بداية كل فصل دراسي بنسبة 15% من الدرجات، كما يستهدف الاختبار فى الشهر الثاني أجزاء المقرر التي يتم تدريسها في الشهر الثاني من بداية كل فصل دراسي بنسبة 15%.

وبالنسبة لاختبارات نهاية الفصل الدراسي «الأول - الثاني»، أكدت الوزارة أنها تستهدف نواتج التعلم في الفصل الدراسي بأكمله ويحصل الطالب على 30% من الدرجة الكلية للمادة، وبذلك يكون إجمالي الاختبارات خلال الفصل الدراسي الواحد 60% من الدرجة الكلية للمادة.

وفيما يتعلق بأعمال السنة، أوضحت وزارة التربية والتعليم، أنها تتضمن السلوك والمواظبة بنسبة 10%، وكشكول الحصة والواجب بنسبة 15%، والتقييم الأسبوعي بنسبة 15%، ليكون بذلك إجمالي أعمال السنة 40% من الدرجة الكلية للمادة، كما يتم احتساب مجموع درجات الطالب في المادة الواحدة من خلال ضرب حساب متوسط درجة الطالب فى النهاية العظمى للمادة وقسمتهم على 100.

مقالات مشابهة

  • مؤسس «أمهات مصر» عن إجراءات تقييم الأول والثاني الثانوي: تعيد دور المدرسة وتخوفات من إساءة استخدامها
  • مؤشر الدولار يتجه إلى أدنى مستوى له خلال 13 شهرا.. اعرف السبب
  • «التعليم» تعلن درجات أعمال السنة ومواعيد امتحانات الأول والثاني الثانوي
  • الأسهم الأوروبية ترتفع عند التسوية وتسجل مكاسب أسبوعية
  • مدعوما بتحويلات مغاربة العالم... الدرهم يسجل أعلى مستوى له مقابل الدولار في 12 شهرا
  • . الدولار يسجل أدنى مستوى مقابل الدرهم خلال 12 شهرا
  • زيادة التبادل التجاري بين إسرائيل و4 دول عربية
  • البورصة المصرية تختتم تعاملات الأسبوع على مكاسب سوقية 2 مليار جنيه
  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند مستوى 12194 نقطة
  • الأسهم الأوروبية ترتفع قبيل موجة من البيانات الاقتصادية