أعلنت وزارة الصحة في غزة اليوم الثلاثاء، أن ما لا يقل عن 38،713 فلسطينيًا قُتلوا جراء الهجوم العسكري الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر الماضي.

الإصابات والضحايا تحت الركام

في بيانها الصادر في اليوم الـ284 للهجوم الإسرائيلي، أوضحت الوزارة أنها أحصت وصول "49 شهيدًا و69 إصابة خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة" حتى صباح الثلاثاء.

وأضافت أن إجمالي عدد الجرحى جراء الهجوم الإسرائيلي على غزة منذ 27 أكتوبر 2023 بلغ 89،166 إصابة. كما أشارت إلى وجود عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، حيث لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

تأثير الهجوم على الطلاب

من ناحية أخرى، أفادت وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية اليوم الثلاثاء، بمقتل 9،241 طالبًا وإصابة 15،182 آخرين منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة الغربية.

تفاصيل الإصابات بين الطلاب والمعلمين

أوضحت الوزارة في بيانها أن عدد الطلاب الذين قتلوا في قطاع غزة منذ بداية العدوان بلغ 9،138، فيما بلغ عدد المصابين 14،671. أما في الضفة الغربية، فقد قُتل 103 طلاب وأصيب 505 آخرون، وتم اعتقال 357 طالبًا.


الخسائر في صفوف المعلمين والبنية التحتية التعليمية

وأشارت الوزارة إلى أن 497 معلمًا وإداريًا قتلوا، وأصيب 3،426 آخرون في قطاع غزة والضفة. كما تعرضت 353 مدرسة حكومية وجامعة ومباني تابعة للجامعات و65 مدرسة تابعة لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" للقصف والتخريب في قطاع غزة، مما أدى إلى أضرار بالغة في 139 منها وتدمير 93 مدرسة بالكامل. كما تعرضت 69 مدرسة و5 جامعات في الضفة للاقتحام والتخريب، واستخدمت 133 مدرسة حكومية كمراكز للإيواء في قطاع غزة.

حرمان الطلاب من التعليم

أكدت الوزارة أن 620 ألف طالب في قطاع غزة ما زالوا محرومين من الالتحاق بمدارسهم منذ بدء العدوان، بالإضافة إلى 88 ألف طالب محرومين من الالتحاق بجامعاتهم. كما حرم الاحتلال 39 ألف طالب من قطاع غزة من تقديم امتحان الثانوية العامة، بينما يعاني معظم الطلبة من صدمات نفسية ويواجهون ظروفًا صحية صعبة.

الأضرار النفسية والصحية

وأشارت وزارة التربية والتعليم إلى أن معظم الطلاب في قطاع غزة يعانون من صدمات نفسية جراء العدوان، بالإضافة إلى تدهور الأوضاع الصحية لهم. يُذكر أن الكثير من الطلاب يعانون من نقص في الخدمات الصحية الأساسية نتيجة الدمار الذي لحق بالمستشفيات والمرافق الصحية.

نداء دولي

في ختام بيانها، ناشدت وزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم العالي المجتمع الدولي والمؤسسات الإنسانية والحقوقية التدخل الفوري لوقف العدوان الإسرائيلي وتقديم الدعم الطبي والإنساني العاجل للقطاع المحاصر. كما دعت إلى إعادة بناء وتأهيل المدارس والمؤسسات التعليمية لضمان حق الطلاب في التعليم واستئناف العملية التعليمية في أقرب وقت ممكن.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فلسطين غزة امتحان الثانوية العامة الهجوم العسكري الهجوم الاسرائيلي غزة والضفة الغربية غزة اليوم الهجوم العسكري الإسرائيلي الهجوم الإسرائيلي علي غزة 7 أكتوبر 2023 الصحة في غزة فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

323 يومًا من العدوان.. ارتفاع عدد شهداء قطاع غزة إلى 40334

ارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين في عدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة لليوم 323 على التوالي إلى 40334 شهيداً، ونحو 93356 جريحاً، معظمهم من النساء والأطفال.
وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية، باستشهاد 69 فلسطينياً وإصابة 212 بجروح مختلفة بعضها خطيرة، وارتكاب خمس مجازر ضد العائلات الفلسطينية، خلال الساعات 48 الماضية، في قصف الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة.شمال قطاع غزةوأكدت الوزارة وجود عشرات الشهداء تحت ركام المنازل المدمرة في كافة مناطق القطاع، لم يتم انتشالهم لعدم توفر الإمكانيات والوقود اللازم لتشغيل المعدات.

تحذير أممي: تأخر الهدنة الإنسانية في #غزة يهدد بتفشي شلل الأطفال#اليوم #فلسطينhttps://t.co/cYHAwsdbK4— صحيفة اليوم (@alyaum) August 24, 2024
أخبار متعلقة تمهيدًا لإعدامه.. إحالة أوراق سفاح التجمع لمفتي مصرتحذير أممي: تأخر الهدنة الإنسانية في غزة يهدد بتفشي شلل الأطفالواستشهد ستة فلسطينيين وأصيب عدد آخر بجروح مختلفة، في قصف للاحتلال الإسرائيلي مساء أمس، استهدف مناطق متفرقة شمال قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • 323 يومًا من العدوان.. ارتفاع عدد شهداء قطاع غزة إلى 40334
  • إعلام فلسطيني: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على خان يونس إلى 33 شهيدا
  • العدوان على غزة.. استشهاد 6 فلسطينيين في قصف للاحتلال
  • جيش الاحتلال: مقتل جندي وإصابة 7 آخرين بينهم 4 بجراح خطيرة في وسط قطاع غزة
  • 277 طالب يؤدون امتحانات الدور الثاني لشهادة الثانوية العامة بالبحر الأحمر
  • الاحتلال يهاجم مدرسة جعفر ابن ابي طالب زاعما استخدامها لتجميع الأسلحة
  • نزوح نحو المجهول.. 250 ألف نازح بغزة هذا الشهر وأوامر إخلاء جديدة
  • المدعي العام الإسرائيلي يكشف تفاصيل الاعتداء الجنسي على أسير فلسطيني
  • المدعي العام الإسرائيلي يكشف تفاصيل الاعتداء الجنسي على أسير فلسطيني في سيدي تيمان
  • الأونروا: ضحايا من بينهم أطفال في الهجوم على مدرسة تابعة لنا بمدينة غزة