حرصت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار اليوم الإثنين، في جلسة عامة بمجلس النواب مخصصة لمناقشة تقرير المجموعة الموضوعاتية حول « شروط وظروف تطبيق القانون المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء »، على الإشارة إلى العنف الذي يمارسه الاحتلال الإسرائيلي على نساء وفتيات وأطفال غزة.

واعتبرت حيار، في الجلسة ذاتها، أن « الممكلة المغربية هي الدولة الوحيدة، التي تمكنت من إيصال مساعدات برية لسكان غزة والمقدسيين، نظرا لثقة مختلف الأطراف في جديتها ومصداقيتها ».

وأضافت المسؤولة الحكومية، « مقوف بلادنا واضح، وتضامن الممكلة المغربية مع الشعب الفلسطيني في محنته شهدته كل المحافل الدولية، حيث بادرت إلى الدعوة لوقف إطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية لغزة ».

وأشارت الوزيرة إلى مبادرة وكالة بيت مال القدس، التي أطلقت مبادرة للتمكين الاقتصادي لنساء غزة في يونيو الماضي، عقب التوقيع على اتفاقية مع وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة.

وكانت وزارة التضامن والأسرة وقعت نهاية يونيو الماضي مع وكالة بيت مال القدس الشريف، اتفاقية شراكة تهدف إلى دعم الأطفال والنساء في فلسطين، وتقديم مبادرات اجتماعية في هذا الخصوص.

جاء ذلك خلال لقاء بالعاصمة الرباط الأربعاء، بين مدير الوكالة محمد سالم الشرقاوي، والوزيرة عواطف حياربا، بحضور وزيرة التنمية الفلسطينية سماح أبو عون، وفق بيان وكالة بيت مال القدس.

وتهدف الاتفاقية إلى « اعتماد برامج المساعدة الاجتماعية للفئات المحتاجة بفلسطين، وبرامج التنمية البشرية التي تهتم بالارتقاء بالفئات النشيطة، لا سيما المشاريع المرتبطة بتمكين المرأة ».

كما تهدف إلى « خلق مبادرات للحماية الاجتماعية، تدعم الأسر الهشة وحماية الأطفال اليتامى ضحايا الحرب (الإسرائيلية) ».

كلمات دلالية المغرب، غزة، عواطف حيار

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

النصر يحقق أول ثلاث نقاط من بوابة صحار بدوري عمانتل

تمكن الفريق الكروي الأول بنادي النصر من كسب أول ثلاث نقاط إثر تغلبه على منافسه صحار بنتيجة ٤/ ٢ خلال المباراة التي جمعتهما على ملعب استاد مجمع السعادة الرياضي ضمن الجولة الثانية لدوري عمانتل للموسم الحالي ٢٠٢٤/ ٢٠٢٥.

ومن خلال مجريات المباراة تمكن النصر من التقدم بهدف السبق عن طريق اللاعب عوض الشحري وعزز مروان تعيب النتيجة للنصر من ضربة جزاء وأضاف المحترف سامويل الهدف الثالث ويزيد المعشني الهدف الرابع، وفي الشوط الثاني قلّص محسن جوهر النتيجة لصحار وتمكن من إحراز الهدف الثاني من ضربة جزاء.

وانطلقت المباراة بهجمات متبادلة مع أفضلية نسبية للنصر الذي تمكن في الدقيقة السادسة من إحراز أول الأهداف عن طريق عوض الشحري إثر هجمة مضادة توغل من خلالها يزيد المعشني بين دفاعات صحار مرر على إثره الكرة لعوض الشحري الذي أطلق تسديدة عانقت شباك الحارس فايز الرشيدي حارس مرمى فريق صحار.

واصل بعدها الفريقان تبادل الهجمات مع مواصلة النصر استحواذه الميداني حتى الدقيقة ٢٢ التي من خلالها احتسب حكم المباراة أحمد الكاف ضربة جزاء للنصر تمكن من خلالها مروان تعيب من تعزيز النتيجة للنصر والذي كاد أن يضيف الهدف الثالث في الدقيقة ٣٣ إثر هجمة مضادة سدد من خلالها كرة اعتلت عارضة مرمى الحارس فايز الرشيدي حارس مرمى فريق صحار الذي أضاع فرصة تقليص النتيجة عندما أهدر سعود المقبالي الفرصة في منطقة الجزاء.

فريق النصر كثف هجماته المتكررة ومن إحداها تمكن المحترف سامويل من إضافة الهدف الثالث للنصر في الدقيقة ٣٧ في مرمى المنافس الذي أهدر فرصة تقليص النتيجة في الدقيقة ٣٩ إثر تسديدة أطلقها عبدالله الشبلي تمكن منها الحارس إبراهيم الراجحي حارس مرمى فريق النصر الذي تمكن من إحراز الهدف الرابع عن طريق اللاعب المجيد يزيد المعشني في الدقيقة ٤٠ لينتهي الشوط الأول بتقدم النصر برباعية.

وواصل النصر استحواذه خلال الدقائق الأولى من عمر الشوط الثاني وذلك من خلال الهجمات المضادة التي لم تشكل التهديد المباشر على مرمى الحارس فايز الرشيدي حارس مرمى فريق صحار الذي حاول مجارة منافسه من خلال الهجمات المضادة التي كذلك لم تستغل الاستغلال الأمثل أمام مرمى النصر الذي أضاع فرصة في الدقيقة ٦٢ إثر هجمة مضادة سدد من خلالها البديل مصعب المعمري كرة اعتلت عارضة مرمى المنافس.

وتبادل الفريقان الهجمات حتى الدقيقة ٧٠ التي تمكن خلالها محسن جوهر من تقليص النتيجة لصحار والذي تمكن من إضافة الهدف الثاني لصحار من ضربة جزاء في الدقيقة ٨٤، لتكون الدقائق المتبقية من عمر المباراة سجالا بين الفريقين حتى أطلق حكم اللقاء صافرة انتهاء المباراة بفوز النصر بأربعة أهداف لهدفين.

أدار المباراة طاقم تحكيمي مكون من حكم ساحة أحمد بن أبوبكر الكاف، وساعده أحمد بن طالب الغافري، وإسحاق بن محمد الصبحي، والحكم الرابع صفوان بن سليمان العزري، وحسن بن عبدالله العجمي مقيّما، ومحمد بن سيف الهنائي مراقبا للمباراة، وفياض بن سامي الشنفري منسقا عاما. وأشهر حكم المباراة خلالها أربعة إنذارات صفراء منها ثلاثة إنذارات لفريق صحار كانت من نصيب المحترف جونيور وأيمن درويش وأحمد بن عيسى آل عبدالسلام، وإنذار للنصر تحصّل عليه اللاعب خالد بن علي الغطريفي.

مقالات مشابهة

  • بيان إماراتي جديد بختام محادثات سويسرا حول الأزمة السودانية: الوضع خرج عن مستوى التحمل
  • ‏الخارجية الإماراتية: سنظل ملتزمون بدعم الشعب السوداني في استعادة السلام وضمان إيصال المساعدات التي يحتاج إليها بشدة
  • الإمارات تؤكد الالتزام بدعم الشعب السوداني في استعادة السلام وضمان إيصال المساعدات
  • ولي العهد المغربي يستقبل الأطفال المقدسيين المشاركين بالدورة الـ15 للمخيم الصيفي
  • مجموعة متحالفون من أجل السودان: حصلنا على ضمانات في جنيف من طرفي الصراع لتأمين إيصال المساعدات الإنسانية دون عوائق
  • ولي العهد المغربي يستقبل أطفالا مقدسيين
  • مقتل جندي إسرائيلي جنوب قطاع غزة
  • النصر يحقق أول ثلاث نقاط من بوابة صحار بدوري عمانتل
  • وكالة بيت مال القدس تواصل تنظيم برنامج المدارس الصيفية في القدس لفائدة 4000 طفل مقدسي
  • الأحرار: الفيدرالية المدخل الوحيد لإنقاذ البلد