بلدية غزة: الاحتلال حوّل غزة إلى مدينة منكوبة

تضرر أكثر من 137 ألف مبنى وتدمير 34325 بشكل كامل

مليون طن من الركام والأنقاض تحتاج إلى 600 مليون دولار لإزالتها

إزالة الأنقاض في غزة ستستغرق 15 عاما بأسطول يضم 100 شاحنة

إعادة بناء المنازل قد تستغرق حتى عام 2040

تكلفة إعادة الإعمار الإجمالية تصل إلى 40 مليار دولار

الرؤية- غرفة الأخبار

منذ احتلال الأراضي الفلسطينية في عام 1948، وتثبت إسرائيل كل يوم أنها تعادي أي مظهر من مظاهر الحياة سواء التجمعات السكنية أو المؤسسات التعليمية والخدمية.

ولقد فضح العدوان الإسرائيلي الحالي على قطاع غزة والذي بدأ منذ السابع من أكتوبر، الوجه القبيح للاحتلال الذي تعمّد تدمير كل شيء في قطاع غزة ونسف المؤسسات التعليمية والبحثية، وأي مظهر من مظاهر الحضارة الفلسطينية.

وفي تقرير نشره برنامج الأمم المتحدة للبيئة يونيو 2024، فقد تضرر 137,297 مبنى في غزة، أي أكثر من نصف العدد الإجمالي، وتم تدمير ما يزيد قليلاً عن ربعها، وحوالي عُشرها تعرض لأضرار جسيمة والثلث تعرض لأضرار متوسطة.

وأشار التقرير إلى أن غزة بها أكثر من مليون طن من الركام والأنقاض، وستحتاج إلى أسطول يضم أكثر من 100 شاحنة لإزالة هذا الركام في غضون 15 عامًا، في عملية تتراوح كلفتها بين 500 و600 مليون دولار.

وفي شهر مايو، قال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي إن إعادة بناء المنازل في غزة التي دمرت خلال الحرب قد تستغرق حتى عام 2040 في السيناريو الأكثر تفاؤلاً، حيث تبلغ تكلفة إعادة الإعمار الإجمالية في جميع أنحاء القطاع ما يصل إلى 40 مليار دولار.

هذا التقييم، الذي نُشر كجزء من حملة لجمع الأموال من أجل التخطيط المبكر لإعادة تأهيل غزة، وجد أيضًا أن الصراع يمكن أن يخفض مستويات الصحة والتعليم والثروة في القطاع إلى مستويات عام 1980، مما يمحو 44 عامًا من التنمية.

ولقد دمر جيش الاحتلال الإسرائيلي مراكز ومقرات بدلية غزة وشبكات المياه ومحطات تحلية المياه والآبار ومحطات الصرف الصحي وجرف وقطع أكثل من 55 ألف شجرة، كما لم تسلم الحدائق والمشاتل من جرائم الاحتلال، إلى جانب تدمير 125 آلية مختلفة الحجم تابعة للبلدية كانت تقوم بعمليات إزالة الأنقاض والنفايات.

وقالت البلدية: "لقد حول الاحتلال الإسرائيلي غزة إلى مدينة منكوبة ودمر المرافق والخدمات، حتى وصل حجم الدمار إلى مستويات غير مسبوقة في العصر الحديث، حيث دمر نحو ميلون متر مربع من الشوارع والطرق".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

وزارة التنمية الاجتماعية تعلن عن فتح باب التسجيل للمتضررين من العدوان في قطاع غزة

غزة - صفا

أعلنت وزارة التنمية الاجتماعية في رام الله عن إطلاق حملة جديدة تحت عنوان "غزة الصامدة.. غزة الأمل"، وذلك لدعم الأسر المتضررة من العدوان على قطاع غزة. بحسب الوزارة، يعيش حوالي 300 ألف أسرة في ظروف صعبة وهشة، مما يعادل تقريباً مليون و600 ألف مواطن بحاجة ماسة للدعم والمساعدة.

جهود الوزارة في دعم المتضررين

أفادت الوزارة بأنها تمكنت من جمع معلومات شاملة عن 200 ألف أسرة متضررة، وتمكنت من تقديم دفعات مالية لدعم 28 ألف أسرة قبل نحو أسبوعين. وقد شملت هذه الجهود تقديم طرود غذائية وغير غذائية، بالإضافة إلى الدعم المالي الذي يهدف لتلبية احتياجات 300 ألف أسرة في قطاع غزة، حيث أكدت الوزارة أن جميع الأسر في القطاع بحاجة ماسة إلى المساعدة دون استثناء.

دعم إضافي عبر المحفظة الإلكترونية

في ظل عدم توفر السيولة المالية بشكل كافٍ في قطاع غزة، كشفت وزيرة التنمية الاجتماعية، سماح حمد، عن توجه الوزارة نحو استخدام المحفظة الإلكترونية لدعم 45 ألف عائلة لديها أطفال. هذه الأسر تتلقى رسائل تحدد مواقع البيع التي يمكنهم استخدام المحفظة فيها، مما يسهل عليهم الحصول على المواد الأساسية.

تحديات في إدخال المساعدات

أكدت حمد على توفر المساعدات الإغاثية، لكنها أشارت إلى صعوبة إدخالها إلى قطاع غزة بسبب إغلاق معبر رفح المستمر منذ أكثر من 3 أشهر. هذا الوضع أدى إلى تعثر وصول المساعدات إلى المستفيدين منها في الوقت المناسب.

التعاون الدولي لدعم غزة

بالإضافة إلى الجهود المحلية، أوضحت وزيرة التنمية الاجتماعية أن الوزارة تعمل بالتعاون مع عدد من الشركاء الدوليين مثل اليونيسف، وبرنامج الغذاء العالمي، والأوكسفام، ومنظمة إنقاذ الطفل، وغيرها. هذا التعاون أسفر عن تقديم دعم مالي وعيني كبير لأبناء قطاع غزة من قبل عدة دول، منها الاتحاد الأوروبي، رغم التحديات المالية التي تواجه الوزارة بسبب احتجاز أموال المقاصة.

رابط التسجيل للحصول على المساعدة

حثت الوزارة الأسر المتضررة على تعبئة النموذج الإلكتروني المرفق أدناه لتسهيل عملية الوصول إليهم وتقديم المساعدات اللازمة.

رابط التسجيل لطلب مساعدة للأسر المتضررة من العدوان على غزة 2023: رابط التسجيل

ملاحظة: هذا الرابط خاص بوزارة التنمية الاجتماعية التابعة للضفة الغربية.

مقالات مشابهة

  • مدير الإغاثة الطبية في غزة: ما يفعله الاحتلال إبادة جماعية للشعب الفلسطيني (فيديو)
  • مدير «الإغاثة الطبية» بغزة: الاحتلال يقوم بإبادة جماعية عبر استهداف الأطفال والنساء
  • وزارة التنمية الاجتماعية تعلن عن فتح باب التسجيل للمتضررين من العدوان في قطاع غزة
  • إعادة تشغيل مركز التنمية الشاملة للطفولة والأمومة بحي منشأة ناصر
  • «القومي للطفولة والأمومة»: إعادة تشغيل مركز التنمية الشاملة في منشأة ناصر
  • قائد أنصار الله يهاجم الأنظمة العربية ويؤكد أن الرد من جبهات المحور واليمن على “إسرائيل” سيكون موجعاً
  • زيادة التبادل التجاري بين إسرائيل و4 دول عربية
  • البنك المركزي يبيع أكثر من 278 مليون دولار في مزاد اليوم
  • صندوق التنمية يشارك بافتتاح مستشفى في موريشيوس
  • صراع المليارديرات.. أبرز 10 متبرعين لترامب وهاريس لحكم أميركا