تشهد مناطق سيطرة مليشيا الحوثي تفشياً متسارعاً للأوبئة والأمراض الخطيرة، ويرجع ذلك إلى الإهمال المتعمد الذي تنتهجه ذراع إيران في اليمن، لتحسين القطاع الصحي ومواجهة الأمراض والأوبئة القاتلة.

وخلال السنوات الماضية، ترفض وتعرقل القيادات الحوثية المسيطرة على وزارة الصحة أي حملات تطعيم تقي وتخفف من انتشار الأمراض والأوبئة التي يمكن مجابهتها باللقاحات المتوافرة والمجانية.

خلال الفترة الماضية، عاود مرض الكوليرا الانتشار بشكل مخيف في مختلف المحافظات اليمنية، خصوصاً الواقعة تحت سيطرة المليشيا الحوثية التي شهدت تصاعداً لافتاً لعدد حالات الإصابة والوفيات، مقارنة بالمحافظات المحررة الواقعة تحت سيطرة الحكومة اليمنية التي تنفذ تدخلات صحية بين الحين والآخر بتنسيق ودعم من قبل منظمتي الصحة العالمية واليونيسف.

في تقرير حديث نشرته منظمة الصحة العالمية، كشفت المنظمة أن مرض الكوليرا في اليمن يتفشى بشكل كبير، حيث تم الإبلاغ عن 112,583 حالة اشتباه بالإصابة بالوباء في معظم المحافظات منذ مطلع العام الجاري 2024". وأكد التقرير الصادر عن كتلة الصحة بالمنظمة، "أن معظم الحالات المُبلغ عنها كانت في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين وبنسبة 83% من إجمالي الحالات المسجلة. وقال: "في المحافظات الشمالية تم الإبلاغ عن 92,918 حالة مشتبه بها، حتى تاريخ 6 يوليو 2024".

وأشار إلى أن النسبة الباقية أو 17% تم تسجيلها في المحافظات الواقعة تحت سيطرة الحكومة المعترف بها بعدد 19,665 حالة مشتبه بإصابتها بالكوليرا حتى 10 يوليو 2024".

وتؤكد المصادر الصحية في صنعاء أن مليشيا الحوثي تفرض الكثير من القيود والإجراءات لمنع أي جهود أو تدخلات صحية تعتزم منظمتا "الصحة العالمية" و"اليونيسيف" تنفيذها لمواجهة انتشار الأمراض والأوبئة، مشيرة إلى أن القيادات الحوثية وعبر وزارة الصحة تقود حملات لمنع أخذ اللقاحات والترويج للأكاذيب بشأن عدم سلامة اللقاحات وأنها تأتي ضمن حرب الغرب على عناصرهم".

وأشارت المصادر إلى أن القائمين على وزارة الصحة في صنعاء لا تتعامل مع انتشار وباء الكوليرا بشكل جدي، رغم إبلاغ أقسام الطوارئ في مختلف المستشفيات الحكومية والخاصة والمجمعات الطبية بأن حالات الإصابة في تصاعد مخيف.

التقرير الأخير لمنظمة "أطباء بلا حدود" في اليمن، قال إن 20 محافظة يمنية من أصل 22 في البلاد تشهد ارتفاعاً كبيراً في حالات الإسهال المائي الحاد. وتم تسجيل أكثر من 63,000 حالة مشتبه بها في مختلف مناطق البلاد حتى 31 مايو. ورغم محدودية القدرة على الفحص في البلاد، فقد تبيّن أن أكثر من 2700 حالة من بين الحالات التي تم فحصها مخبريا هي إصابات مؤكدة بالكوليرا.

‫وتوقعت المنظمة الدولية أن يصل عدد حالات المشتبه بها إلى 255,000 حالة بحلول سبتمبر/أيلول 2024، إذا لم يتم تكثيف جهود الاستعداد والاستجابة إلى المستويات المثلى.‬

وتطلق المنظمات الدولية تحذيرات من عودة انتشار المرض وتكرار الجائحة التي شهدتها اليمن خلال الأعوام من 2016 وحتى 2022، وتجاوز فيه عدد الحالات المصابة  2.5 مليون حالة مشتبه بها ونتج عنها 4 آلاف حالة وفاة.‬

ويؤكد المسؤولون في المنظمات الدولية أن "هناك حاجة كبيرة لاتخاذ إجراءات إضافية لمواجهة الأعداد المتزايدة للمرضى"، مشيرين إلى أهمية التدابير الوقائية مثل توفير المياه الصالحة للشرب، وخدمات الصرف الصحي وممارسات النظافة، وجهود توعية صحية واسعة النطاق لمعالجة هذا الوضع بشكل فعال.


المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: حالة مشتبه مشتبه بها فی الیمن

إقرأ أيضاً:

بعد استهدافها بالصواريخ والزوارق.. «الحوثي» ينشر «فيديو» احتراق السفينة اليونانية «سونيون»

الحوثي.. نشرت جماعة أنصار الله الحوثي مقطع فيديو يوثّق إحراق السفينة اليونانية «سونيون» في البحر الأحمر التي انتهكت قرار حظر الدخول إلى مواني فلسطين المحتلة.

فيديو استهداف الحوثي للسفينة اليونانية

ويظهر في الفيديو احتراق السفينة اليونانية «سونيون» في البحر الأحمر بعد استهدافها بالزوارق الحربية والصواريخ الباليستية والمسيّرات من قبل جماعة الحوثي.

الحوثيون ضد الاحتلال

ولا تزال جماعة أنصار الله الحوثي مستمرة في استهداف القطع الحربية الأمريكية والبريطانية التي تحاول الولوج إلى موانئ فلسطين المحتلة من أجل إرسال مساعدات متنوعة للاحتلال الإسرائيلي، ومشددة على أنه لن يتم التوقف عن عمليات الاستهداف ولن يتم التوقف عن دعم المقاومة في فلسطين بشتى الطرق حتى يتم وقف العدوان على غزة.

جهود مصر في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار

وفي وقت سابق دعت مصر كافة الأطراف المعنية بالحرب في المنطقة لضبط النفس من أجل التهدئة وتجنب حدوث حرب إقليمية تؤدي إلى هلاك الشرق الأوسط بأكمله.

ومنذ بدء الحرب تعمل مصر جاهدة لأجل التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وإبرام صفقة لتبادل الأسرى والمحتجزين، كما أنها تشارك في المفاوضات التي بدأت الخميس 15 أغسطس 2024 في الدوحة، ومن المقرر أن يكون هناك اجتماع آخر في القاهرة قبل نهاية الأسبوع المقبل لأجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وفقا للشروط التي طرحت في الجمعة 16 أغسطس وتم إعلانها في البيان المصري الأمريكي القطري المشترك.

كما استضافت مصر وفودا إسرائيلية وأمريكية في وقت سابق للتباحث حول النقاط العالقة في اتفاق التهدئة بقطاع غزة.

وفي وقت سابق، أفادت قناة القاهرة الإخبارية تأكيد مصدر رفيع المستوى أن مصر أبلغت الأطراف المعنية بخطورة التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة واستهداف المدنيين.

وأضاف أن إسرائيل لا تزال تمارس سياسات تؤدي إلى مزيد من التصعيد، وهو ما سيكون له عواقب وخيمة على المنطقة كلها.

كما أنه في وقت سابق أكد وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط السابق، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية «القاهرة الإخبارية»، أن مصر بذلت جهودا كبيرة لوقف إطلاق النار والسماح بعقد صفقة التبادل.

إدخال المساعدات المصرية الإنسانية لقطاع غزة

ولا تزال مصر حتى الآن تعمل على إدخال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، من أجل تخفيف معاناة النازحين.

يذكر أن مصر أدخلت حتى الآن أكثر من 70% من المساعدات التي دخلت لقطاع غزة.

اقرأ أيضاًبتهم جرائم الحرب في غزة.. «الجنائية الدولية» تطالب باعتقال نتنياهو ووزير دفاعه

صواريخ دفاع جوي ومضادات للمسيرات.. بايدن: سنرسل مساعدات عسكرية لأوكرانيا

الفصائل الفلسطينية تستهدف آليات الاحتلال وتوقع قوة بين قتيل وجريح

مقالات مشابهة

  • مصر تعلن حالة الطوارئ بالمنافذ الحدودية لمنع انتقال الكوليرا من السودان
  • إهمال الصحة النفسية .. خطر داهم على الجهاز المناعي وجودة الحياة
  • «الصحة العالمية» تحذر من تبعات تفشي «الكوليرا» في السودان
  • بعد استهدافها بالصواريخ والزوارق.. «الحوثي» ينشر «فيديو» احتراق السفينة اليونانية «سونيون»
  • مخاوف من انتشار جدري القردة.. مصطفى بكري يناقش التهديدات الصحية المحتملة
  • وفاة 28 شخصا وإصابة أكثر من 650 بسبب تفش قاتل آخر للكوليرا في السودان
  • الصحة العالمية تحذر من تبعات تفشي موجة جديدة من الكوليرا في السودان
  • ” الصحة العالمية ” تحذر من تبعات تفشي موجة جديدة من وباء الكوليرا في السودان
  • الصحة في ظل الحرب.. الكوليرا تفاقم معاناة السودانيين
  • الكوليرا تفاقم معاناة السودانيين ومختصون يدقون ناقوس الخطر