في إطار الجهود المبذولة للدولة المصرية وحرصها الدائم علي إحداث التنمية المستدامة عن طريق تبني الأفكار الحديثة التي تسهم في الاستخدام الكفء للموارد.

وذلك في ضوء توجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بضرورة الاستفادة من التكنولوجيا والابتكار لإنشاء وتطوير وتوسيع مشاريع جديدة لمواجهة تحديات القطاع الزراعي وتحت رعاية الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية وبرئاسة د عبدالوكيل أبوطالب القائم بإعمال مدير معهد بحوث الاقتصاد الزراعي.

الزراعة تصدر قرارات لتنظيم العمل بالوزارة

الانشطة الزراعية

 عقد المعهد ورشة عمل عن "ريادة الاعمال والانشطة الزراعية «المفاهيم وأليات النجاح»" ألقاها د محمد زكريا مساعد وزير الزراعة السابق.

 وحضر الورشة العديد من الباحثين والخبراء من التخصصات المختلفة علي مستوي المعهد ومركز البحوث الزراعية.

 واستهدفت الورشة التعرف على مفهوم ريادة ورائد الاعمال بصفة عامة، وتحديد خصائص رائد الاعمال والدوافع والمعوقات، بالإضافة إلي التعريف بنماذج ريادة الاعمال بالعالم وبعض جهود مصر والوطن العربي تجاه تفعيل منظومة ريادة الاعمال، وكيفية تحديد خطوات واختيار المشروع الصغير والتطوير والابداع.

الزراعة تصدر قرارات لتنظيم العمل بالوزارة

كما تناولت الورشة أهم دوافع تنشيط ريادة الأعمال في مصر ومنها: تعد ريادة الأعمال محوراً أساسياً في تنشيط وتنمية مفهوم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، كما إنها تساهم في توفير فرص العمل وتأمين مصادر الرزق وتؤدي إلى التقليل من الهموم والعبء الملقى على الأفراد الباحثين عن عمل وكاهل الحكومات، وتساهم في تنمية وتطوير ورفع الاقتصاد المحلي والإقليمي من خلال المكاسب المباشرة التي يحققها صاحب المشروع والمكاسب غير المباشرة التي تتحقق في الاقتصاد المحلي.
وقد توصلت الورشة من خلال المناقشات وتبادل الخبرات بين  الحضور لبعض التوصيات منها: أهمية تبنى استراتيجية تحدد مسار ورؤية ريادة الاعمال كمحور أساسي للتنمية المستدامة في مصر، أهمية تغيير السلوكيات وتطوير الثقافة المتعلقة بريادة الاعمال من خلال الندوات ووسائل الإعلام لعرض قصص النجاح، أهمية الربط بين القطاع المصرفي وصناديق دعم الابتكار والابداع وحاضنات الاعمال والمسرعات والمعاهد البحثية، أهمية مساعدة رجال الأعمال لرواد الاعمال الطموحين وذلك بإعطاء الوقت والمشورة والنواة الاولي للتمويل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الزراعة ومركز البحوث الزراعية رائد الأعمال تنمية المستدامة معهد بحوث الاقتصاد الزراعي مركز البحوث الزراعية ریادة الاعمال

إقرأ أيضاً:

أقسام كلية الزراعة بجامعة المنصورة.. متاحة في المرحلة الثانية من التنسيق

حددت كلية الزراعة بجامعة المنصورة أهم الأقسام والبرامج المتميزة والتي يرغب الكثير من طلاب الثانوية العامة في معرفتها، والمميزات الخاصة بها، للالتحاق بالكلية ضمن تنسيق المرحلة الثانية للشعبة العلمية.

أقسام كلية الزراعة بجامعة المنصورة 2024

وفيما يتعلق بأقسام كلية الزراعة بجامعة المنصورة فهي كالتالي:

- الأقسام العلمية:

- قسم الهندسة الزراعية

- قسم الأراضي

- قسم الفاكهة

- قسم الخضر والزينة

- قسم الصناعات الغذائية

- قسم الألبان

- قسم أمراض النبات

- قسم النبات الزراعي

- قسم المحاصيل

- قسم الحشرات الاقتصادية

- قسم الميكروبيولوجيا الزراعية

- قسم المبيدات

- قسم الحيوان الزراعي

- قسم الوراثة

- قسم إنتاج الحيوان

- قسم إنتاج الدواجن

- قسم الكيمياء الزراعية

- قسم الاقتصاد الزراعي

- قسم الإرشاد الزراعي والمجتمع الريفي

وجاءت البرامج التعليمية في كلية الزراعة بجامعة المنصورة 2024 كالتالي:

- برنامج الهندسة الزراعية والنظم الحيوية

- برنامج علوم وتكنولوجيا الأغذية

- برنامج الإنتاج الحيواني والداجني والسمكي

- برنامج العلوم الاقتصادية والاجتماعية الزراعية

- برنامج التقنية الحيوية الزراعية

- برنامج الإنتاج النباتي

- برنامج وقاية النبات

- برنامج الأراضي والمياه

البرامج المميزة بكلية الزراعة بجامعة المنصورة

تقدم كلية الزراعة بجامعة المنصورة عددًا من البرامج المتميزة، ومن أبرزها:

- برنامج التغذية: يقبل الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من الشعبة العلمية (علوم). تستغرق مدة الدراسة في البرنامج أربع سنوات جامعية أو حتى استكمال 136 ساعة معتمدة مطلوبة للتخرج.

وتعتبر اللغة الإنجليزية هي لغة التدريس الأساسية في البرنامج، باستثناء بعض المقررات التي تُدرس باللغة العربية مثل «حقوق الإنسان، مهارات الاتصال وتيسير الأعمال، التفكير النقدي، مهارات التعلم الذاتي، دراسة الجدوى، التثقيف الغذائي وإرشاد المرضى، إدارة خدمات التغذية، النشاط البدني في الصحة والمرض، البحوث والمعلومات التسويقية وتسويق الخدمات».

أما مجالات العمل فتشمل الأماكن التي تتداخل فيها الغذاء والدواء، حيث يختار الخريجون الغذاء المناسب لكل مريض وفقًا لنوعية الدواء الذي يتناوله، ويشارك في هذا البرنامج كليات أخرى مثل كلية الطب، الصيدلة، الحاسبات والمعلومات، والتربية الرياضية.

برنامج تنسيق الحدائق والمسطحات الخضراء

يعتمد البرنامج على نظام الساعات المعتمدة في إطار الفصل الدراسي الواحد. يستغرق الحصول على درجة البكالوريوس في العلوم الزراعية أربع سنوات أو حتى استكمال 140 ساعة معتمدة مطلوبة للتخرج.

ويقبل البرنامج الطلاب المصريين المقبولين بكلية الزراعة جامعة المنصورة والحاصلين على شهادة الثانوية العامة من القسم العلمي بشعبتيه (علمي علوم وعلمي رياضيات) أو ما يعادلها، وفقًا لشروط القبول التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات.

أما مجالات العمل فتشمل الأندية، القرى السياحية، المشاتل، استصلاح الأراضي الجديدة، وإعداد الخريجين للعمل في مصر والخارج في الدول العربية.

مقالات مشابهة

  • ورشة عمل تدريبية للعاملين بملف التصالح على مخالفات البناء بالغربية
  • منصور بن زايد يطّلع على خطة «أبوظبي للزراعة»
  • «القومي للإعاقة» ينظم ورشة لتعليم ذوي الهمم صناعة الإكسسوارات ضمن «اكتشفني»
  • ضمن مشروع «اكتشفني».. القومي للإعاقة ينظم ورشة لتعليم الأطفال «الكروشيه»
  • الزراعة تنظم ندوة حول “نظم الطاقة المتجددة”
  • أقسام كلية الزراعة بجامعة المنصورة.. متاحة في المرحلة الثانية من التنسيق
  • "الزراعة" تعقد ورشة عمل تدريبية حول تطوير الجمعيات الزراعية بمدينة النوبارية
  • بحوث الاقتصاد الزراعي ينظم ورشة عمل عن الطاقة المتجددة واستخدامها في الزراعة
  • الزراعة تعقد ورشة عمل تدريبية حول تطوير الجمعيات الزراعية بمدينة النوبارية
  • محافظ جدة يُدشّن فرع “جادة 30”