نظمت النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب، برئاسة عبد المنعم الجمل، رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، ورشة عمل لشعبة السيراميك حول مهارات العمل النقابي والمفاوضة الجماعية.

استمرت ورشة العمل على مدار يومين، بمشاركة ممثلين عن اللجان النقابية للعاملين بشركات السيراميك، بمقر مركز التدريب المهني المتطور التابع للنقابة العامة.

نقابة البناء والأخشاب

وقدم الدكتور نيازي مصطفى، خبير التشريعات العمالية، شرحا مفصلا حول مهارات القيادي النقابي، لا سيما فيما يتعلق بالتواصل والمفاوضة الجماعية بما يحافظ على بيئة عمل مناسبة.

وأكد عبد المنعم الجمل، أهمية اكتساب القيادات النقابية العمالية مهارات مختلفة تمكنهم من القيام بدورهم على النحو الأمثل، بما يحافظ على مصلحة مكان العمل والعاملين.

وشدد الجمل، على ضرورة إلمام القيادات النقابية العمالية بكافة التشريعات واللوائح التي تتعلق بالعمل والعمال، حتى يكونوا على قدر كاف من الثقافة التي تمكنهم من الحفاظ والدفاع عن حقوق ممثليهم في اللجان النقابية.

وأشار إلى أن النقابة العامة شهدت خلال الفترة الماضية، عقد عدد من ورش العمل، لجميع العاملين في قطاع التشييد والبناء، لرفع كفاءة النقابيين في جميع الملفات، مشيرا إلى استمرار عقد الندوات وورش العمل الفترة المقبلة في ضوء خطة النقابة العامة بملف التثقيف والتدريب.

من جانبه أكد الدكتور نيازي مصطفى، خبير التشريعات العمالية، أن أهم ما يجب توافره في ممثلي العمال باللجان النقابية هي القدرة على إدارة الحوار بين العمال وأصحاب الأعمال.

وأوضح أن الحوار هو السبيل لحل أي مشكلات تؤثر على بيئة العمل، مشيرا إلى أن التفاوض أفضل الطرق للتغلب على الأزمات، وبما يحسن بيئة العمل.

وخلال ورشة العمل، حرص ممثلي اللجان النقابية على فتح نقاشات موسعة بشأن دورهم في تحقيق التوافق بين مصلحة العمال ومتطلبات العمل، وسبل التغلب على أي مشكلات تؤثر على عمليات الإنتاج.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: نقابة البناء والأخشاب

إقرأ أيضاً:

نقابة الصيادلة تصدر إيضاحاً من 6 نقاط بشأن بيع المخدرات في الصيدليات

بغداد اليوم - بغداد
أصدرت نقابة صيادلة العراق، اليوم الجمعة (23 آب 2024)، إيضاحاً من 6 نقاط بشأن بيع المخدرات في الصيدليات.

وذكرت النقابة في بيان، تلقته "بغداد اليوم"، أن "احدى القنوات التلفزيونية نشرت مساء امس الخميس تقريراً عن المخدرات وردت فيه العديد من المعلومات المغلوطة و التصريحات المظللة و اتهام لبعض الصيدليات ببيع المخدرات"، مبينة ان "نقيب صيادلة العراق حيدر فؤاد الصائغ وجه قانونية النقابة بدراسة محتوى التقرير و تقديم الرأي القانوني بخصوصه على وجه السرعة"،

وأضافت إن "صيادلة العراق يمارسون مهنتهم الإنسانية و يقدمون الخدمات الصيدلانية للمواطنين وفق القوانين و التعليمات بكل حرص و اهتمام بصحة و سلامة المرضى و لن تزيدهم مثل هذه التقارير الهزيلة إلا تمسكاً بمهنتهم الإنسانية و عزيمة على الاستمرار بأداء دورهم المهم و الأساس في عملية الرعاية الصحية في العراق".

وتابعت النقابة: "يجب التمييز بين تعاطي المخدرات و سوء استعمال المؤثرات العقلية، فالمخدرات هي مواد تقوم العصابات الاجرامية بتحضيرها في أوكار الجريمة بقصد المتاجرة بها في أماكن مشبوهة و بطرق معروفة للأجهزة الامنية، بينما الادوية التي لها تأثيرات خاصة هي عقاقير طبية تقوم شركات الادوية بتصنيعها في مصانع الادوية وفق مواصفات دستورية و تستخدم لاستطبابات علاجية محددة و فق وصفة طبية".

وبينت ان "قانون المخدرات  المؤثرات العقلية رقم (50) لسنة 2017 نظم تأمين سلامة التعامل بالأدوية التي لها تأثيرات عقلية للأغراض الطبية، وحدد القانون بعض الادوية التي قد يساء استعمالها، فان القانون قد قيد استيرادها و تصنيعها بمواد القانون و في حال توفرها في الصيدليات فلا يتم صرفها إلا بوصفة طبية من الطبيب المختص"، مؤكدا ان "الأغلبية العظمى من الصيدليات في العراق لا تتوفر فيها الادوية ذات التأثيرات العقلية كون وصفها محدود جداً".

وأشارت الى انها "تعمل من خلال تمثيلها في الهيئة الوطنية العليا لشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية واللجان ذات العلاقة على دعم الجهد الحكومي و النيابي في مكافحة آفة المخدرات التي تهدد مستقبل شبابنا و ذلك بطرق متعددة، منها حملات التوعية بآفة المخدرات، التي يقوم بها صيادلة العراق من خلال المؤتمرات ووسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي ومن خلال صيدلياتهم التي يستقبلون فيها المواطنين الكرام يومياً".

ودعت النقابة "كافة القنوات الإعلامية والصحفية المهنية في العراق إلى توخي الدقة في نقل الاخبار التي تخص مهنة الصيدلة وضرورة الاعتماد على مصادر موثوقة كون مهنة الصيدلة تمس حياة و صحة المواطنين و نشر اي خبر لا يستند إلى المصدر الرصين سيسبب ضرر جسيم للعلاقة الطبية والإنسانية بين المريض والطبيب المعالج والصيدلي الذي يصرف العلاج مما يهدد سلامة و صحة المواطنين".

واهابت بـ"المواطنين الكرام الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج و إرشادات الصيدلي الذي يصرف العلاج و عدم التأثر بأصوات النشاز التي تنال من سمعة المهن الطبية في العراق".

مقالات مشابهة

  • تحرك جديد من نقابة المهندسين بشأن قيد الحاصلين على الدبلومات الفنية
  • ورشة عمل تدريبية للعاملين بملف التصالح على مخالفات البناء بالغربية
  • نقابة الصحفيين تدين اختطاف الحوثيين للصحفي فهد الأرحبي بمحافظة عمران
  • نقابة المعلمين تعلن عن بدء وقفات احتجاجية هذا الأسبوع
  • «القومي للإعاقة» ينظم ورشة لتعليم ذوي الهمم صناعة الإكسسوارات ضمن «اكتشفني»
  • اختتام ورشة تدريبية لتعزيز مهارات القضاة في الفصل بالطعون الانتخابية
  • النقابة الموسيقية التونسية تفتح النار على حسن شاكوش وتطالبه بالاعتذار
  • الشارقة للتمكين الاجتماعي تنظم ورشة “التواصل الآمن” بالتعاون مع القيادة العامة لشرطة الشارقة
  • نقابة الصيادلة تصدر إيضاحاً من 6 نقاط بشأن بيع المخدرات في الصيدليات
  •  نقابة المعلمين تدعو لوقفات احتجاجية