في إطار التعاون بين مهرجاني أسوان الدولي لأفلام المرأة، وروتردام للفيلم العربي، يحتفل كلا المهرجانين في دورتيهما المقبلة عام 2025 بالذكرى الخمسين لوفاة كوكب الشرق أم كلثوم، خاصة أن أم كلثوم قدمت للسينما المصرية والعربية 6 أفلام تعتبر من أبرز الأفلام الغنائيةفي النصف الأول من القرن العشرين، فضلا عن كونها نموذج نادر للمرأة المصرية والعربية المبدعة، حيث نشأت في أسرة بسيطة في قرية طماي الزهايرة بمركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية، لكنها نجحت بفضل موهبتها الكبيرة وإصرارها على النجاح أن تصل إلى قمة المجدفي عالم الغناء.


 

تفاصيل إحتفال مهرجان أسوان وروتردام بذكرى وفاة أم كلثوم


 


 

ومن المنتظر أن تتضمن الدورة الخامسة والعشرين من مهرجان روتردام للفيلم العربي، والدورة التاسعة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، حفلا موسيقيا يتضمن عددا من الأغاني التي قدمتها أم كلثوم في أفلامها، على أن يتم التنسيق بين المهرجانين في هذا الشأن،بالإضافة إلى التنسيق مع وزارة الثقافة المصرية، حتى تخرج هذه الاحتفالية بالشكل الذي يليق بسيدة الغناء العربي.


 

أعمال أم كلثوم في السينما


 


 

ويذكر أن أم كلثوم قدمت للسينما المصرية والعربية كممثلة 6 أفلام هي، "وداد" و"نشيد الأمل" و"دنانير" و"عايدة" و"سلامة" و"فاطمة"،فيما شاركت بالغناء فقط في فيلمي "أولاد الذوات" و"رابعة العدوية".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ام كلثوم الغناء العربي سيدة الغناء العربي مهرجان روتردام كوكب الشرق أم كلثوم أسوان الدولي أم کلثوم

إقرأ أيضاً:

زوار الأربعينية يتحدون حرارة الخمسين: إيمان وسط الظروف القاسية

23 أغسطس، 2024

بغداد/المسلة: تشير التوقعات الجوية إلى أن العراق سيشهد موجة حر شديدة خلال الأيام المقبلة، حيث ستصل درجات الحرارة إلى مستويات مرتفعة جدًا، تتراوح بين 49 و50 درجة مئوية في 12 محافظة عراقية، منها الأنبار، ديالى، بغداد، واسط، بابل، كربلاء، ميسان، الديوانية، والبصرة، بينما ستصل إلى 50 درجة مئوية في النجف، ذي قار، والمثنى.

هذا الارتفاع الكبير في درجات الحرارة يؤثر بشكل كبير على زوار الأربعينية الذين يتوافدون إلى مدينة كربلاء لأداء مراسم الزيارة.

ويقول حسين علي ( كاسب): “على الرغم من الحرارة الشديدة، إلا أن إيماننا وعزيمتنا أقوى. هذه الزيارة بالنسبة لنا هي رمز للتضحية والصبر، ولا شيء يمكن أن يثنينا عن أداء واجبنا تجاه الإمام الحسين (ع).”

وتتحدث ام جابر : “نحن نعلم أن الطقس سيكون صعبًا، لكننا مستعدون لتحمل كل شيء من أجل كربلاء. هذه الرحلة ليست فقط عبادة، بل هي تجربة لتعزيز الإيمان والقوة الداخلية.”

وكتب عصام عبدالله على فيسبوك: “نحن نأتي إلى كربلاء كل عام، ومهما كانت الظروف، لن نتوقف. الحرارة لن تمنعنا من الوصول إلى الإمام الحسين (ع) وتقديم الولاء. هذا هو وقت الاختبار، ونحن مستعدون للتحدي.”

ومثل هذه التصريحات تعكس الإصرار والعزيمة القوية لدى الزائرين على أداء الزيارة مهما كانت الظروف.

ومثل هذه الظروف الجوية القاسية قد تزيد من صعوبة تنقل الزوار والمشاركين، وتعرضهم لخطر الإصابة بضربات الشمس والإجهاد الحراري، خاصة مع كثافة الحشود والتجمعات الكبيرة.

من المتوقع أن تتخذ السلطات المحلية إجراءات احترازية للتعامل مع هذه الظروف، مثل توفير نقاط تبريد ومياه شرب باردة، وتوجيه الإرشادات والنصائح للزوار لتجنب التعرض المباشر للشمس لفترات طويلة، وارتداء الملابس المناسبة واستخدام القبعات والمظلات لحماية أنفسهم من أشعة الشمس الحارقة.

كما يمكن أن تؤثر هذه الظروف الجوية على خطط الزيارة والتنظيم، حيث قد يُطلب من الزوار تعديل أوقات زياراتهم لتجنب ذروة الحرارة في النهار.

 

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

مقالات مشابهة

  • اختيار جمال الشاعر وجاسمين طه زكي لتحكيم مسابقة مهرجان الإبداع العربي "البودكاست"
  • السعوديون يحتفلون بالذكرى الـ 94 لليوم الوطني السعودي في عام 2024
  • طبيب يكشف أسباب الثعلبة عند النساء في سن الخمسين
  • استضافة مهرجان المسرح العربي يعكس إمكانيات سلطنة عمان وإسهامها في تطوير المشهد الثقافي
  • سر شعور أم كلثوم بالذنب تجاه أحمد بدرخان.. شعر بالإحباط بسببها
  • زوار الأربعينية يتحدون حرارة الخمسين: إيمان وسط الظروف القاسية
  • قصة وفاة أحمد بدرخان قبل أن يرى «نادية».. ما علاقة سعاد حسني؟
  • مسيرة كفاح المرأة المصرية والعربية فى ٥٥ لوحة فنية بقاعة زياد بكير
  • انطلاق فعاليات المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية بقرى ونجوع "حياة كريمة"
  • مهرجان القلعة 2024|أمسية طربية لـ علي الحجار ونادية مصطفى.. وديو مفاجأة الحفل