جريدة الرؤية العمانية:
2024-08-24@23:32:59 GMT

عندما يقتصر العلم على الشهادة

تاريخ النشر: 16th, July 2024 GMT

عندما يقتصر العلم على الشهادة

 

 

سعيد بن حميد الهطالي

saidalhatali75@gmail.com

إنَّ الإسلام دين العلم والمعرفة، وقد جعل طلب العلم فريضة على كل مُسلم ومسلمة منذ بزوغ فجر الإسلام؛ حيث جاءت الأوامر الربانية والنبوية مشددة على أهمية العلم ودوره المحوري في بناء الفرد والمجتمع، ولم يقف الإسلام عند حد الحث على العلم الديني بل شجع أيضاً على العلوم الدنيوية التي تسهم في تقدم البشرية ورفاهيتها؛ كونها من أعظم أدوات التقدم والتطور التي يمتلكها الإنسان.

ولأنَّ قيمة العلم الحقيقية تتجاوز مجرد الحصول على المعلومات أو الشهادات الأكاديمية لتشمل الطريقة التي يتفاعل بها الفرد مع المعرفة والتجارب الجديدة والتحديات، تقدّر عندما يتم استيعابه، وممارسته، وتطبيقه ليصبح أسلوب حياة، ومحصلة وقيمة مضافة عليها، ووسيلة مثلى لتحسين جودتها وتقدمها، وتوجيهه نحو الأهداف السامية، ومراعاته للقيم الأخلاقية، والاجتماعية، والبيئية، وتوسيع آفاق المعرفة، والتطور الفكري، والاجتماعي، والنضج العقلي، كما يُعزز التفاعل، وفهم العالم من حولنا بشكل أعمق.

فمن طبيعته أن يكون دائماً مصدراً للفهم والتطور، إلا أنه في بعض الحالات قد لا يخدم صاحبه، ويصبح غير مفيد للإنسان إذا أدى إلى تعميق الفجوة بينهُ وبينهِ، الذي لم يسع لينال منه سوى تلك الورقة المختومة بختم اعتماد التخرج التي تدعى (الشهادة)، التي قد تصل بصاحبها إلى أعلى درجات التحصيل العلمي دون أن ينعكس ذلك التحصيل على فكره ووجدانه، وسلوكه، وصحته، وحياته.. لأنَّ علمه اقتصر على الشهادة التي ربما أراد بها تزيين جدران بيته أو مكتبه، أو سعى لها من أجل غاية أو حاجة أخرى في نفسه، وليس كوسيلة ليتعدى بها الجهل، ويثري بها المعرفة البشرية، وينمي بها من أفكاره ومعارفه، ويطور من أساليبه، وسلوكه، وثقافته في شؤون حياته المختلفة..

فالتعليم ليس دائما مؤشراً على الذكاء أو الوعي أو المعرفة، فقد يكون هناك أشخاص فارغين من فكر التعليم بالرغم من حيازتهم على شهادات أكاديمية مرموقة، لا يظهرون مستوى عالياً من الوعي أو الثقافة ليبقى العلم مجرد معرفة فارغة منزوعة القيمة بلا فائدة لهم، ويكون مصدراً للأسى والخيبة، منقوص الإبداع، من أهدافه الرئيسية اجتياز الامتحانات، والحصول على درجات عالية، بدلاً من الاستفادة من تجاربه التعليمية ومهاراته العملية، وتحقيق نمو مستمر يُسهم في تطوير القدرة على التفكير المستقل، وحل المشكلات، وفهم الموضوعات، وتنمية المهارات الحياتية، والمساهمة بشكل إيجابي وفاعل في خدمة الوطن والمجتمع.

بينما يوجد في المقابل آخرون قد لا يكملون تعليمهم، ولكن لديهم معرفة وفهم عميق في مجالات معينة في الحياة نتيجة الاهتمام الشخصي بالقراءة، أو الدراسة الذاتية، أو الخبرة العملية.

يقول الأديب مارون عبود: "دخلت الجامعة وأنا جاهل بلا شهادة، وتخرجت فيها وأنا جاهل صاحب شهادة". وثمة قول ينسب إلى أحد الفلاسفة: "الشهادة ورقة تثبت أنك تعلمت، لكنها لا تثبت أنك فهمت".

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

حكم صيام يوم الجمعة في الإسلام

  حكم صيام يوم الجمعة في الإسلام، يعتبر يوم الجمعة من الأيام المباركة في الإسلام، إذ يحمل مكانة خاصة لدى المسلمين، ويتميز بأداء صلاة الجمعة التي تجمع المسلمين على العبادة والذكر.

 ومع هذه الخصوصية، يتساءل الكثير من الناس عن حكم صيام يوم الجمعة، وهل يجوز تخصيصه للصيام أم أن هناك قيودًا شرعية تتعلق بذلك؟ 

فيما يلي تستعرض لكم بوابة الفجر الإلكترونية حكم صيام يوم الجمعة بناءً على الأدلة الشرعية، لنوضح للمسلم ما يجب عليه اتباعه وفقًا للسنة النبوية الشريفة.

موعد اجازة المولد النبوي الشريف 2024.. وحكم صيام هذا اليوم حكم صيام يوم الجمعة في الإسلام

صيام يوم الجمعة هو موضوع مهم يتساءل عنه العديد من المسلمين، نظرًا لأنه يُعتبر يومًا مباركًا في الإسلام، وله مكانة خاصة. 

حكم صيام يوم الجمعة في الإسلام

ومع ذلك، هناك أحكام فقهية تتعلق بصيام هذا اليوم التي ينبغي على المسلم معرفتها والالتزام بها.

في الأساس، يُكره صيام يوم الجمعة وحده دون صيام يوم قبله أو بعده، وذلك استنادًا إلى حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم: "لا تصوموا يوم الجمعة إلا وقبله يوم أو بعده يوم". (رواه البخاري ومسلم). 

في هذا الحديث، يرشد النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين إلى عدم تخصيص يوم الجمعة للصيام دون أن يكون الصيام مشفوعًا بيوم آخر.

دعاء يوم الجمعة لقضاء الحوائج: قوة الإيمان في طلب الفرج سبب كراهة صيام يوم الجمعة

السبب وراء هذا الكراهة هو أن يوم الجمعة هو يوم عيد أسبوعي للمسلمين، فهو يوم صلاة الجمعة التي يجتمع فيها المسلمون للصلاة والذكر، لذا يُستحب أن يكون يوم فرح وراحة وليس يوم صيام.

حكم صيام يوم الجمعة في الإسلام

 وقد جاء هذا التوجيه من النبي صلى الله عليه وسلم ليكون يوم الجمعة يومًا مميزًا يجتمع فيه المسلمون على الخير دون أن يكون يومًا خاصًا بالصيام.

دعاء للميت في يوم الجمعة: طلب الرحمة والمغفرة في يوم مبارك

ومع ذلك، إذا كان الصيام في يوم الجمعة جزءًا من صيام معتاد، كأن يصوم المسلم يومًا قبله أو بعده، أو كان هذا اليوم يتزامن مع صيام نافلة معينة، مثل صيام يوم عرفة أو عاشوراء، فإنه لا حرج في ذلك.

بالتالي، يُستحب للمسلم إذا أراد صيام يوم الجمعة أن يصوم يومًا قبله أو بعده، أو أن يكون صيامه جزءًا من عادة صيام نافلة محددة.

مقالات مشابهة

  • وزير الأوقاف: تعاون مشترك مع كازاخستان في القضايا التي تهم الإسلام والمسلمين
  • إقبال كبير على ورش الأطفال والعروض الموسيقية في ختام القافلة الثقافية بقرية فيشا بالبحيرة
  • شرطة دبي تنظم مُخيم نضج الابتكار الصيفي
  • وزير الأوقاف بالجمهورية اليمنية: المرأة هي المدرسة التي فيها يتلقى الإنسان التربية
  • “ياس للثقافة والفنون والمسرح” تحصل على “الآيزو”
  • هل كان (شيشرون) يتجسس علينا ؟
  • طارق حامد يتحدث عن مسيرته مع اتحاد جدة
  • حكم صيام يوم الجمعة في الإسلام
  • منتدى المهارات البحثية يوصي بإنشاء شبكة إلكترونية لتبادل المعرفة
  • دار أمناء لإيواء مرضى الفشل الكلوي”.. شحة دعم وكفاح من أجل الاستمرار والتطور