مسقط - الرؤية

بدأت هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، البرنامج التدريبي لطلبة تخصص الوثائق، في الفترة من 14 إلى 18 يوليو الجاري؛ بهدف تزويد المشاركين بالمعرفة والمهارات اللازمة في مجال إدارة الوثائق، إضافة إلى تعزيز كفاءة الطلبة وتأهيلهم لمواجهة التحديات في مجال إدارة الوثائق، بما يسهم في تطوير مهاراتهم العملية والنظرية.

كما يأتي البرنامج من منطلق الدور الذي تقوم به هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية في تنمية الموارد البشرية أكاديميًّا ومهنيًّا، بالتعاون مع المؤسسات في مختلف المجالات من أجل إثراء العملية التعليمية، وإيمانًا منها بأهمية توفير بيئة تعليمية وتدريبية تسهم في تعزيز جودة التدريب المهني، وتحقيقًا لمبدأ الشراكة والتعاون بين الهيئة والمؤسسات التعليمية بما يتناغم مع الدور الريادي لكل منهما في تعزيز مفهوم الشراكة المجتمعية.

ويستعرض البرنامج -الذي تنظمه هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية- عدة موضوعات رئيسية؛ منها: آلية إعداد نظام إدارة الوثائق، وأهمية إدارة الوثائق الوسيطة وأماكن حفظها. كما سيتناول البرنامج إجراءات عمليات الفرز والإتلاف، وترحيل الوثائق إلى الهيئة، إضافة للإجراءات القانونية والتشريعية لإدارة الوثائق، والإجراءات الوقائية لحماية الوثائق العامة في حالات الطوارئ.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

صنعاء.. لجنة الطوارئ تناقش تعزيز الجهود لمواجهة أضرار السيول بالمحافظة

الثورة نت|

ناقشت لجنة الطوارئ وأضرار السيول بمحافظة صنعاء اجتماعاً لها اليوم، الجوانب المتصلة بتنفيذ مهامها في مواجهة أضرار السيول في عدد من مديريات المحافظة.

وتطرق الاجتماع برئاسة المحافظ عبد الباسط الهادي- رئيس اللجنة، إلى الأنشطة والمهام المنفذة خلال الأسبوع الماضي، والجهود المبذولة لمواجهة أضرار السيول.

واستعرض الاجتماع الذي ضم وكيل المحافظة لقطاع الخدمات فارس الكهالي، ومديري المكاتب التنفيذية المعنية، تقريرا عن مستوى تنفيذ خطة اللجنة لمواجهة أضرار السيول، والصعوبات التي واجهت فرق الطوارئ في عدد من المواقع المتضررة.

وأقر حصر المناطق المتضررة من السيول، وعمل دراسة تتضمن الإرشادات المحدِدة، والحلول العاجلة للحد من الأضرار وتكون المستنقعات التي قد تتسبب في نشر الأوبئة.

وأكد الاجتماع على أهمية توزيع الفرق المناوبة على مستوى كافة المكاتب الخدمية والجهات المعنية، والحضور الفاعل في تنفيذ الأعمال الطارئة وتكثيف العمل في المناطق الأكثر تضرراً.

وتطرق المجتمعون إلى موضوع البيارات في الأحياء والشوارع الرئيسية، التي تضررت بفعل تجمع مياه الأمطار، مشددين على ضرورة إغلاق البيارات المفتوحة وعمل لوحات إرشادية بالأماكن الخطرة التي تغمرها المياه.

وأكدوا أهمية وجود خط ناقل للتصريف الصحي بمركز المحافظة إلى الشبكة الرئيسية للحد من طفح البيارات جراء السيول، وكذا صيانة قنوات ومجاري السيول في الشوارع المستهدفة والمتوقع تضررها.

وفي الاجتماع أكد محافظ صنعاء، الحرص على تسخير الإمكانيات المتاحة لمواجهة أي أضرار نتيجة السيول.. مشدداً على ضرورة مساندة الجهات الرسمية وذات العلاقة للجنة الطوارئ في توفير التمويلات اللازمة التي تحتاجها.

ونوه بجهود فرق الطوارئ العاملة في مختلف المواقع والمناطق المستهدفة، حاثاً على ضرورة توزيع العمل وتحديد العاملين في المواقع المستهدفة وتعزيز المديريات بفرق طوارئ.

وشدد على ضرورة تحديد منسوب الشوارع وعدم منح أي تراخيص بناء إلا وفق الشروط التي تضمن عدم تجمع السيول في وحدات الجوار الحديثة، ووضع حلول سريعة للأحياء والحارات المتضررة حاليا.

وأشار المحافظ الهادي، إلى أهمية التنسيق بين كافة المكاتب الخدمية والجهات المعنية وفرق الطوارئ، واتخاذ المعالجات اللازمة لتصريف مياه الأمطار، والإجراءات والتدابير المناسبة للحد من أضرار السيول.. مشددا على ضرورة رفع الجاهزية لتنفيذ الأعمال والتدخلات الطارئة والاستجابة السريعة لمعالجة الأضرار أولا بأول.

مقالات مشابهة

  • صنعاء.. لجنة الطوارئ تناقش تعزيز الجهود لمواجهة أضرار السيول بالمحافظة
  • اللافي: لا مجال اليوم للعودة إلى التناحر لتحقيق المكاسب
  • "المالية" تطلق مبادرات لتحقيق أهداف برنامج "تصفير البيروقراطية الحكومية"
  • “المالية” تطلق حزمة مبادرات لتحقيق أهداف برنامج “تصفير البيروقراطية الحكومية”
  • جوجل تطلق برنامج AI Crawler الجديد
  • مركز سالم بن حم الثقافي يختتم برنامج «نجوم العطاء»
  • رئيس هيئة قناة السويس: نحرص على تعزيز آليات التعاون المشترك مع كافة عملاء الهيئة
  • منظمات المجتمع المدني تطلق حملاتها التوعوية بأهمية استلام «بطاقة ناخب»
  • اجتماع حكومي موسع لمناقشة تحديات صناعة الملابس وإنشاء مجمعات جديدة في الصعيد
  • المملكة تستضيف مهرجان المسرح الخليجي