الوطن| متابعات استقبل رئيس الحكومة المنتهية عبدالحميد الدبيبة، نظيره المالطي روبرت أبيلا والوفد المرافق له،  في مكتبه بديوان مجلس الوزراء في العاصمة طرابلس. وعقد الجانبان اجتماعاً موسعاً، بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين من الجانبين، وتناول الاجتماع متابعة ملف التعاون في مكافحة الهجرة غير الشرعية، وتبادل السجناء من مواطني البلدين، والتعاون في مجال مكافحة الإرهاب، إضافة إلى ملف الطاقة والاستثمار.

ووقع الجانبان أيضا على تجديد مذكرة التفاهم في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية، كما اتفقا على الإسراع بعقد اجتماع الدورة الـ 28 للجنة المشتركة الليبية المالطية، بهدف تفعيل مذكرات التفاهم واتفاقيات التعاون في مختلف المجالات، ووضع الإطار القانوني المناسب لها. الوسوم#رئيس الحكومة المنتهية عبدالحميد الدبيبة ليبيا

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: رئيس الحكومة المنتهية عبدالحميد الدبيبة ليبيا

إقرأ أيضاً:

وزير الكهرباء يبحث مع نظيره الجيبوتي دعم وتعزيز مجالات التعاون

بحث وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمود عصمت، مع وزير الطاقة والموارد الطبيعية الجيبوتى يونس على جيدى والوفد المرافق له، سبل دعم وتعزيز التعاون بين البلدين في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة والاستفادة من الخبرات المصرية فى مجالات الطاقات المتجددة، والتوسع فى مجالات التدريب وتصميم برامج تدريبية متخصصة فى بعض المجالات التى يطلبها الجانب الجيبوتي، بحضور السفير أحمد على برى سفير جمهورية جيبوتي بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية.

وذكر بيان للوزارة أن اللقاء يأتي انطلاقا من رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي بتدعيم أواصر التعاون مع الدول الإفريقية وتعزيز التواجد المصري ونقل الخبرات المصرية فى شتى المجالات.

وأشاد الدكتور عصمت - خلال اللقاء - بعمق العلاقات المصرية الجيبوتية المتميزة على مر العصور، والروابط التاريخية بين الشعبين الشقيقين، مستعرضا إمكانيات قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري واحتياجات قطاع الطاقة والموارد الطبيعية الجيبوتى.

وأبدى عصمت استعداد قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتقديم الدعم الفني لكافة الدول الإفريقية بصفة عامة ودولة جيبوتى على وجه الخصوص، وكذلك تلبية احتياجات الجانب الجيبوتى وفقاً لمتطلبات قطاع الكهرباء، وفى ضوء النقاش الذي دار مع الوفد الجيبوتي خاصة فى مجال الطاقة المتجددة وبرامج التدريب فى مجال الهيدروجين الأخضر وغيرها من مجالات العمل المشترك.

وأكد عصمت دعم الحكومة المصرية لدولة جيبوتى فى جميع المجالات ومنها مجال الكهرباء، وأن كافة إمكانيات قطاع الكهرباء المصري متاحة لخدمة قطاع الكهرباء هناك.

وأوضح أن مسألة تشجيع القطاع الخاص وفتح المجال أمامه للعمل داخل جمهورية جيبوتي استحوذت على جانب كبير من الاجتماع، فضلا عن بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين فى مجال الطاقات المتجددة، ومجال التدريب وتنظيم برامج إدارية وفنية ونقل الخبرات المصرية لخدمة الجانب الجيبوتى.

كما أكد الوزير أن مصر تعتز بعلاقاتها القوية مع دول القارة الإفريقية، وتدرك جيداً التحديات المشتركة التي تواجه القارة، معرباً عن حرص مصر الدائم على العمل المشترك مع دول القارة وخاصة جيبوتى الشقيقة من أجل تحقيق الخطط الطموحة للاستقرار، والرخاء والتنمية المستدامة.

وأشار إلى حرص القطاع على الاستمرار فى تقديم المنح التدريبية، والدعم الفني وإيفاد الخبراء للدول الإفريقية الشقيقة لتحقيق المنفعة لكافة الأطراف، من خلال التعاون فى مجالات الكهرباء للوفاء بأهداف التنمية.

من جانبه.. أشاد وزير الطاقة والموارد الطبيعية الجيبوتى بعمق العلاقات بين البلدين، معرباً عن رغبة بلاده باستمرار دعم وتعزيز هذه العلاقات وتقويتها، خاصة في ظل ما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري من خبرات كبیرة فى كافة المجالات.

كما أعرب عن أمل بلاده في الاستفادة من الخبرات المصرية في قطاع الكهرباء، مؤكداً اهتمامه باستمرار وزيادة حجم التعاون فى كافة مجالات الكهرباء وخاصة فى مجالات الطاقة المتجددة والتدريب للاستفادة من الخبرات المصرية.

اقرأ أيضاًوزير الكهرباء يؤكد عمق العلاقات التاريخية بين مصر والبحرين

وزير الكهرباء: خطة لتطوير محطة السد العالي وزيادة قدرتها التوليدية

وزير الكهرباء يوجه بإعداد لجان تفتيش لمواجهة سرقة التيار

مقالات مشابهة

  • وزير الكهرباء يبحث مع نظيره الجيبوتي دعم وتعزيز مجالات التعاون
  • “السعودية لإعادة التمويل العقاري” و”بلاك روك” توقعان مذكرة تفاهم لبحث تطوير برامج في سوق التمويل العقاري بالمملكة
  • رئيس الوزراء الهندي يتعهد من كييف بتقديم الدعم للسلام في أوكرانيا
  • وزارة الشؤون الإسلامية توقع مذكرة تفاهم مع لجنة الشؤون الدينية بجمهورية طاجيكستان
  • وزارة الشؤون الإسلامية توقع مذكرة تفاهم مع “لجنة الشؤون الدينية بطاجيكستان”
  • سعود بن صقر يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين “راكز” وغرفة التجارة الأمريكية في دبي
  • هيئة “الغذاء والدواء” توقع مذكرة تفاهم مع هيئة “فنون الطهي”
  • رئيس الوزراء: المشروع القومى «بداية» جزء من مستهدفات برنامج الحكومة
  • كلية التمريض بجامعة الملك سعود توقع مذكرة تفاهم مع جمعية سند لتعزيز التعاون
  • “ديوا” تبحث تعزيز التعاون مع الصين في قطاعي الطاقة والمياه