زنقة 20:
2024-08-24@14:56:10 GMT

رئيس مجلس سيدي بنور يستبق الإقالة بتقديم الإستقالة

تاريخ النشر: 16th, July 2024 GMT

رئيس مجلس سيدي بنور يستبق الإقالة بتقديم الإستقالة

زنقة 20 | متابعة

ذكرت مصادر أن عبد المعيد أسعد، رئيس المجلس الجماعي لسيدي بنور، قدم استقالته من رئاسة الجماعة اليوم الثلاثاء.

و يأتي قرار استقالة أسعد ، بعدما قضت محكمة الاستئناف بالجديدة، قبل أشهر بتأييد الحكم الابتدائي الصادر في حقه بالحبس ثمانية أشهر حبسا موقوف التنفيذ، وغرامة قدرها 66 ألف درهم، بعد متابعته في قضية “إصدار شيك بدون رصيد”.

المعارضة بمجلس سيدي بنور كانت قد دعت عامل الاقليم الى اللجوء لمسطرة العزل ضد الرئيس.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

رواية قيامة الزئبق للراحل كمال الجزولي

تقديم
عرف المستشار القانوني المحامي كمال الجزولي منذ ريق يفاعته وحداثته شاعراً مطبوعا، ومن بعد مشتغلاً بالشأن السياسي العام بما في ذلك العمل في المكتب القيادي أميناً عاماً لإتحاد الكتاب السودانيين؛ كما اشتهر بكتابة المقالات الضافية في المسائل الفكرية والثقافية وتحرير صفحات راتبة في الصحافة السودانية. وهاهو يفاجيء قراءه في السرد الإبداعي بما قنع لأن يسميها نوفيلا ثلاثية لا رواية وأطلق عليها عنوان (قيامة الزئبق) وهي كتابة لافتة تجري أغلب أحداثها في أم درمان يصف أماكنها وهي مضمخة بعبق أجوائها في الأعراس و المآتم والمناسبات ولم يعمد الروائي لأن يجعل مكان أحداث روايته متخيلاًغائماً وقائماً غلى الوهم كما درج بعض الكتاب.
وقد يتساءل المرء عن علاقة الزئبق بأحداث رواية تجري معظم أحداثها في أم درمان. يبدو لي أن الكاتب استعان بما في الحكايات المتواترة عن الزئبق الأحمر من أساطير فهذه المادة العجيبة ارتبطت بالسحر والجن وقيل أنها تعمل على تحقيق الرغبات فالحكايات المتصلة عن الزئبق لاسيما الأحمر منه تعود إلى آلاف السنين إذ تعتبر القصص عن الزئبق الأحمر في معابد الكهنة في مصر الفرعونية سراً لا يعرفه إلا الكهنة فقد وجد الزئبق الأحمر في أفواه المومياءات .
يتضح لنا اختيار الكاتب لحيلة الزئبق في قيامته حيث يتكشف لنا أن صديقه السيراليوني المزعوم ديفيد روبرت مورغان الذي صور لنا الراوي لقاءه به ثم صداقته أثناء دراسة القانون بكييف ما هو إلا كائن وهمي أنبته الزئبق في خيال الراوي ومن عجب أن الراوي أفصح عن اسم الكاتب الحقيقي للرواية حين مد يده لروبرت ديفيد مورغان محيياً وقال "أوه معذرة لاعليك؛ كمال الجزولي من السودان”.
وقد أفصح هذا الكاتب-الراوي عن دراسته بالخارج في أوكرانيا وعن مهنة أبيه الحقيقية حين استقبله بمطار الخرطوم لدى عودته. وربما قصد الكاتب من وراء ذلك أن يبين لنا الواقع الحي مقابل الخيال والرؤى فيما تبدى من سيرة روبرت ديفيد مورغان.
وتستمر المفاجأت في حبكة هذه الرواية فمورغان السيراليوني الكييفي يشبه في الهيئة والملكات الأمدرماني أسعد محمود مرجان الشهير بمورغان هو الآخر، صديق الراوي وابن سرحته في الطفولة والشباب وفصول الدراسة، وتمضي حبكة الرواية أبعد من هذا إذ لم تتم مراسلات بين الراوي وروبرت مورغان فحين عاد الراوي من كييف لأم درمان نسي العنوان في الطائرة بدفتر كان مورغان قد أعطاه له.
وبه الفصل الأخير من قصة برنس مارغاي التي كتبها مورغان وبعد خمسة عشر عاماً من تلك الأحداث قام الراوي كمال حين أصبح أمينا عاماً لإتحاد الكتاب السودانيين بزيارة للقاهرة بدعوة في مناسبة أدبية وحين اطلع على قائمة المدعوين وجد اسم ديفيد روبرت مورغان بينهم ولدى مقابلته بعد لأي من البحث عنه حياه مستفسراً عنه وعن قصصه و للدهشة وقف روبرت ديفيد مورغان بكل هيئته وملامحه مستنكراً معرفته بالراوي وقال إنه شاعرلم يكتب قصةً قط ونفى صلته بالقانون ولم يزر كييف في حياته فهو قد درس علم النفس بلندن. عاد الراوي لأم درمان تلفه الصدمة وحين بحث في ألبوم صور ذكرياته الجامعية بكييف لم يعثر داخله أية صورة لروبرت مورغان صديقه القديم ولا لقطة تجمعهما معاً على الرغم من الصداقة الممتدة بينهما طوال سنوات الدراسة فيما روى الراوي بخيال جنيّ ربما بفعل قيامة الزئبق. فلعلها كانت رؤى دافعها الحب العميق من قبل الراوي لصديقه الأمدرماني أسعد محمود مرجان الشهير بمورغان
القتل بفصل الرأس عن الجسد والغموض حدث فيه تطابق بين قصة البرنس مارغاي التي ألفها مورغان بكييف وسلمها للراوي وبين مقتل أسعد مرجان إذ فصل رأسه بنفس الكيفية و نفس الغموض. هذه الكتابة ليس الغرض منها التوغل بعيداً في سرد حبكتها المشوقة والفقرة التالية منها تكشف عن سر ومعنى قيامة الزئبق بين ما هو قائم في الواقع فعلاً وما هو من نسج أخيلة الراوي:
و"وضـــعت الدفتر فـــي جيـــب ظهـــر المقعـــد القـــائم أمـــامي، واسُّتغرقتني، بفعل الإرهــاق، غفــوُة عميقــة تخللتهــا بعــض المرائي المشوشة لحفــل عــرس فــي داخلية جامعتنــا بحــي الضباط بأم درمان! غنى فيــه روبــرت موُرغــان، دويتو مع شــرحبيل احمــد! وعــزف لهمــا أسُّــعد مرجــان علــى الجيتار الكلاســـيكي إلـــى جـــانب صـــلاح بـــراون علـــى الساكس وقاد حلبة الرقص برنس مارغاي وكمال كيلا!
وعلى القارئ الكريم الاستمتاع بالتغريبات المواترة في سيرة محمود مرجان والد أسعد وبالحكي عن والدة أسعد مرجان المصرية و أدم أب أضان عم أسعد وهذا في الرواية عالم بحاله.
وأعتقد أن القراء موعودون في الإطلاع على رواية قيامة الزئبق بمتعة كبيرة فالرواية تنساب بلغة سلسلة مزدانة بالصورالشعرية الأخاذة للكاتب الشاعر المبدع.

بشرى الفاضل
تورونتو- كندا
في 14 أكتوبر 2023

bushralfadil@gmail.com  

مقالات مشابهة

  • رواية قيامة الزئبق للراحل كمال الجزولي
  • رئيس الوزراء الهندي يتعهد من كييف بتقديم الدعم للسلام في أوكرانيا
  • نائب المندوب الروسي بمجلس الأمن: الولايات المتحدة تحتجز مجلس الأمن كرهينة منذ أشهر ولديها هوس باحتكار عملية السلام بالشرق الأوسط لصالح إسرائيل
  • عاجل - بن غفير يطالب رئيس الشاباك الإسرائيلي بتقديم استقالته.. ماذا يحدث؟
  • سيدي بلعباس.. تصدير حمولة من أنابيب البوليثيلان وحديد الخرسانة إلى موريتانيا
  • السوداني: الإصلاح الحكومي رفع الإيرادات الضريبية بنسبة 22% في 8 أشهر
  • دعوات للأصدقاء.. اللهم بحق يوم الجمعة أسعد قلوب أصدقائي
  • أزمة محافظ المصرف المركزي بليبيا.. ما قانونية الإقالة وتداعياتها سياسيا واقتصاديا؟
  • السيسي يستبق مراجعة ملف مصر الحقوقي بجنيف بتعديلات هامة.. هل يطبقها؟
  • البويرة : إعادة دفن رفاة الشهيد سعيد أسعد بمسقط رأسه