افتتح المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية المعرض المصاحب لمنتدى مصر للتعدين في نسخته الثالثة والمنعقد على مدار يومين، وقام الوزير بجولة داخل أجنحة المعرض الذي توسع هذا العام ليضم أكثر من 100 شركة لعرض أحدث الابتكارات و التكنولوجيات في مراحل صناعة التعدين.

كما أكد المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية أن مصر تتمتع بمقومات متميزة في مجال التعدين تؤهلها لأن تصبح وجهة استثمارية جاذبة سواء موقعها الجغرافي الاستراتيجي أو البنية التحتية المتطورة وذلك بالإضافة إلى الثروات الطبيعية الهائلة التى تزخر بها، مشيراً إلى أن التعاون المشترك والتكامل هو مفتاح تحقيق النجاحات فى الدرع النوبى.

جاء ذلك خلال مشاركته فى الجلسة الحوارية الأولى ضمن فعاليات منتدى مصر للتعدين بمشاركة الدكتور صالح الخرابشة وزير الطاقة والثروة المعدنية بالأردن ومارتن هورجان رئيس شركة سنتامين العالمية للذهب وتونو فاك رئيس شركة أتون ريسورسز الكندية ومايك سيلفر رئيس شركة لوتس جولد الكندية والدكتورة هايكى هارمجارت مدير البنك الأوروبى للإعمار والتنمية لمنطقة جنوب وشرق البحر المتوسط.

وأشار بدوي إلى الدور الهام الذي تبذله الشركات العالمية العاملة في مجال التعدين بمصر ومساهماتها الفعالة، خاصة في توفير التكنولوجيات المتطورة والتقنيات الحديثة والخبرات، بالإضافة إلى دعم ودور المؤسسات المالية فى توفير الموارد المالية اللازمة للاستثمار فى هذا القطاع الحيوي لتحقيق نجاحات لكافة الأطراف.

وأكد الخرابشة أن الدرع النوبى الممتد كقاسم مشترك بين مصر والأردن والسعودية يوجد فرصاً متميزة للتعاون فى تطوير استغلال الموارد التعدينية ونجاح تطوير واستغلال الموارد فيه فى مصر والسعودية هو نجاح نستثمره فى الأردن ونضيفه لاستراتيجية التعدين لدينا، فى ظل تنامى مساهمة التعدين فى جهود التنمية ودعم التحول الطاقى والصناعات، خاصة وأن الدراسات تشير لاحتياج العالم إلى 10 أضعاف المعادن المستخدمة حالياً.

وأكدت هارمجارت على دعم البنك الأوروبى للإعمار والتنمية لجهود الحكومتين المصرية والأردنية وتمويل تطويرهما لقطاع التعدين فى ظل التزامهما بتعزيز التحول الطاقى والتعدين الأخضر والاستدامة وزيادة مساهمة القطاع الخاص وشفافية إتاحة المعلومات الخاصة بالاستكشاف.

و قال مارتن هورجان رئيس شركة سنتامين للذهب، إن الدرع النوبي أحد أهم مناطق التعدين حاليا ويتواجد بها كميات من الذهب لم تستغل بعد وهناك المزيد من المناطق الواعدة للذهب، و أشاد بالإدارة الجيدة للتحديات الإقليمية والعالمية التي واجهت مصر في مسيرتها والإصلاح الاقتصادي ولذلك فهي وجهة استثمارية جاذبة بما يتوفر لها من مقومات عديدة تشجع المستثمرين على القدوم إليها ودولة هامة استراتيجيا في المنطقة، و أكد أن مقومات توفير الطاقة الشمسية متوفرة وممكنة في مصر لدعم مشروعات التعدين.

و قال مايك سيلفر رئيس شركة لوتس جولد الكندية، إن الحكومة داعمة لتنفيذ الخطط الاستثمارية الطموحة للشركة التي تسعي لتحقيق قصص نجاح لها في مصر، وتركز علي الوصول لتحقيق كشف تجاري و العمل علي الإدارة الاقتصادية للمشروعات من خلال رفع كفاءة الإنفاق وخفض التكاليف.

وقال تونو فاك رئيس شركة اتون ريسورسز الكندية نحن متحمسون لنمو أعمالنا في مصر، وحاليا نستكمل دراسات إقامة منجم الذهب بعد تحقيقها كشفا تجاريا، مشيدا بالتعاون الجاري مع الوزارة و هيئة الثروة المعدنية وخطوة تأسيس الشركة المشتركة. ودعم الدولة المصرية للاستثمارات

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الثروة المعدنية في مصر كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنیة رئیس شرکة

إقرأ أيضاً:

محافظ بورسعيد يفتتح معرض «أهلا مدارس»

افتتح اللواء أركان حرب محب حبشي، محافظ بورسعيد، اليوم مساءً، معرض " أهلٱ مدارس " الذي يقيمه حزب الشعب الجمهوري، ببورسعيد، ضمن جهود التخفيف عن كاهل المواطنين وتوفير الأدوات المدرسية ومستلزمات المدارس بأسعار مخفضة عن مثيلاتها في الأسواق.

جاء ذلك بحضور الدكتور عمرو عثمان نائب المحافظ، والدكتورة أمل عصفور عضو مجلس النواب، والدكتور منصور بكري السكرتير العام للمحافظة عمرو الشافعي أمين حزب الشعب الجمهوري، و فوزي الوالي رئيس حي العرب، ولفيف من الأجهزة التنفيذية.

وتفقد محافظ بورسعيد و مرافقوه، الأقسام المختلفة للمعرض، والتي تضم "قسم الملابس والأحذية، وقسم الأدوات المدرسية بمختلف أنواعها "الأدوات المكتبية، مستلزمات كمبيوتر، وسائل تعليمية، ملابس وأحذية مدرسية" التي يتم بيعها بأسعار مخفضة بالمقارنة بمثيلاتها في الخارج".

وأشاد محافظ بورسعيد، بمبادرة حزب الشعب الجمهوري، وحرصهم على توفير مستلزمات المدارس بأسعار مخفضة، للتخفيف عن كاهل الأسرة، كما التقى المحافظ ببعض الأهالي والطلاب واستمع منهم إلى انطباعاتهم عن المعرض، واطمأن على جودة المنتجات داخل المعرض و أسعارها.

وأكد محافظ بورسعيد، على تقديم كامل الدعم في إقامة مزيد من معارض المستلزمات المدرسية والمنافذ قبل بداية العام الدراسي، متمنيٱ لجميع للطلاب التوفيق خلال العام الدراسي المقبل

مقالات مشابهة

  • ضخمة جدًا.. اكتشاف ماسة مذهلة في بوتسوانا.. إليكم ما نعلمه عنها
  • محافظ الأقصر يفتتح معرض مستقبل وطن "أهلًا مدارس"
  • نائب محافظ القاهرة يفتتح معرضًا لبيع مستلزمات المدارس بأسعار مخفضة بحي روض الفرج
  • مدبولي: عقد اجتماع الأسبوع المقبل بين وزارة البترول وشركات النفظ الأجنبية لبحث زيادة الإنتاج
  • وزير البترول يبحث مع رئيس «شل مصر» إمكانية حفر آبار جديدة بهدف زيادة إنتاجية الغاز
  • وزير البترول يبحث خطط شركة شل لحفر آبار جديدة لزيادة إنتاج الغاز الطبيعي بالبحر المتوسط
  • أمير نجران يفتتح مركز التعدين الرقابي ومشروع تطوير الجرانيت
  • "وزير الصناعة": أكثر من 120 ممكنًا وحافزًا لتطوير مشروعاتكم الصناعية والتعدينية
  • محافظ بورسعيد يفتتح معرض "أهلا مدارس"
  • محافظ بورسعيد يفتتح معرض «أهلا مدارس»