وكالة بغداد اليوم:
2024-08-24@15:43:28 GMT

الكشف عن علاج واعد يوقف الشخير نهائيا

تاريخ النشر: 16th, July 2024 GMT

الكشف عن علاج واعد يوقف الشخير نهائيا

بغداد اليوم -  متابعة

كشفت وسائل إعلام دولية، اليوم الثلاثاء (16 تموز 2024)، عن نجاح دراسة حديثة بالوصول الى علاج واعد يوقف الشخير نهائيا.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فأن "دراسة جديدة كشفت عن علاج للشخير يتمثل في إطلاق ليزر على منطقة الحلق لتدفئة الأنسجة الرخوة، ما يؤدي إلى تغييرات تجعلها أكثر صلابة وتمنعها من الاهتزاز أثناء النوم".

واضافت ان "الشخير يحدث عادة عندما تهتز الأنسجة الرخوة في الفم أو الحلق أو المسالك الهوائية، في وقت مرور الهواء أثناء التنفس خلال النوم. ويرتبط في بعض الحالات، بانقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم، عندما تنهار المسالك الهوائية مؤقتا".

وبينت أنه "وفي تجربة حديثة شملت أكثر من 70 شخصا يعانون من الشخير، تتراوح أعمارهم بين 50 إلى 70 عاما، شهد حوالي 70% من المشاركين توقف الشخير بعد 3 جلسات من علاج الليزر Yag، وفقا للدراسة المنشورة في الأرشيف الدولي لطب الأنف والأذن والحنجرة".

واوضحت أن "العلاج يتضمن وضع هلام مخدر، قبل تثبيت الجهاز المحمول داخل الفم مع طرف على بعد حوالي 3 سم من الأنسجة المستهدفة في الجزء الخلفي من الحلق، حيث يخضع المرضى لثلاث جلسات، مدتها 15 دقيقة، بفاصل أسبوعين"".

ويُعتقد أن "مزيج الضوء والحرارة يحفز زيادة الخلايا الليفية، التي تنتج الكولاجين، وهو البروتين الذي يعطي الأنسجة بنيتها. وهذا يؤدي إلى تصلب الأنسجة الرخوة وتقلصها، ما يجعلها أقل عرضة للانهيار أثناء النوم".

وقال أخصائيو الأذن والأنف والحنجرة، الذين قادوا الدراسة: "تظهر دراستنا أن استخدام ليزر Yag حقق نتائج جيدة". ولم يتم الإبلاغ عن مضاعفات ما بعد العملية.

وتعليقا على الدراسة، قال أستاذ طب الأذن والأعصاب في جامعة Sheffielجايديب راي، أن "هذا تطور مثير للاهتمام في الخيارات غير الجراحية لعلاج الشخير. الدراسة الحالية واعدة ولكن لدى عدد قليل من المستخدمين. من الضروري رؤية المزيد من النتائج طويلة المدى لدى عدد أكبر من المرضى".

المصدر: وكالات

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

إندلاع عدة حرائق عبر الوطن

كشفت المديرية العامة للحماية المدنية، عن الحالة العامة لحرائق الغطاء النباتي والغابات، اليوم الجمعة، على الساعة الواحدة زوالا.

وحسب بيان للمديرية العامة للحماية المدنية، إندلع حريق في غابة بقرية أيت علاوة ببلدية أبودرارن في تيزي وزو. حيث تم إخماد الحريق نهائيا.

وفي جيجل، إندلع حريق أدغال وأحراش بالقبيبات ببلدية جميلة، حيث لا تزال عملية الإخماد متواصلة. كما إندلع حريق بغابة بالمكان المسمى أخروف ببلدية الميلية، ولا تزال عملية الاخماد متواصلة.

أما بالنسبة لحرائق المحاصيل الزراعية، إندلع حريق أشجار مثمرة بحي مونجة ببلدية بجاية، حيث تم إخماد الحريق نهائيا.

وفي المسيلة، إندلع حريق أشجار مثمرة بحي البساتين ببلدية حمام الضلعة، حيث تم إخماد الحريق نهائيا.

أما في ولاية برج بوعريريج، فإندلع حريق أشجار مثمرة بالطريق الوطني رقم 05 لشبور ببلدية برج بوعريريج. حيث تم إخماد الحريق نهائيا.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف أهمّية إفرازات الديدان الطفيلية في علاج الجروح ونمو الأنسجة
  • إقرار قبول العمل.. شرط التقديم بالمعاهد الصحية الشرطية
  • إندلاع عدة حرائق عبر الوطن
  • الزواج يمنع التقديم بالمعاهد الصحية الشرطية
  • كيف يمكن لمرضى السكري تغيير نمط حياتهم الصحية؟
  • كيف يمكن لمرضى السكري تغيير حياتهم؟
  • كارثة.. مشاهدة التليفزيون تسبب مرض ليس له علاج
  • لمرضي السكر| توصيات مهمة لنظام غذائي ورياضي للوقاية من المرض
  • حيل بسيطة للتخلص من مشكلة الشخير
  • علاج ياباني واعد لسرطان البنكرياس.. بصيص أمل لملايين المرضى