المناطق_واس

نقل موسم جدة المقام حاليًّا تحت شعار “من جديد”، زواره من خلال دعم جدة التاريخية للموسم إلى أحياء المنطقة التاريخية التي حافظت على مظاهر الحياة الاجتماعية القديمة عبر تاريخها الممتد لأكثر من 400 عام.

وتمثل مظاهر الحياة في جدة التاريخية التي مزجت بين القديم والجديد في أجواء جميلة لمرتادي شوارع وحارات البلد في تنوع بيئي فريد بالمنطقة المركزية استلهمت الحارات القديمة عبر سكانها أساليب المعيشة التي كانت تتميز بها المنطقة التي يحرص المجتمع بمختلف أطيافهم على التبضع من أسواقها، كسوق العلوي والبدو والندى والخاسكية التي تعد بمثابة الكرنفال السنوي للبسطات الشعبية التي تقود المشاهد إلى عصور قديمة لعروس البحر الأحمر، حيث تراث المنطقة الأصيل الذي يحرص على متابعته الزوار.

أخبار قد تهمك منطقة “ورنر براذرز ديسكفري” بموسم جدة تغمر عشاق “باتمان” بتجربة استثنائية 10 يوليو 2024 - 4:31 مساءً موسم جدة يستضيف صديق الطبيعة الرسام الفرنسي مونية 9 يوليو 2024 - 1:57 مساءً

وتضم جدة التاريخية التي حظيت بعمليات الترميم أو إعادة البناء على عدم المساس بالجوانب الثقافية والتراثية والبيئية للمدينة، لتقديمها بصفتها وجهة سياحية عالمية ، حيث أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو” منطقة جدة التاريخية في قائمة التراث العالمي من خلال المباني الأثرية القديمة التي تزينها الرياشين الحجازية والمحال التجارية القديمة والبسطات الخاصة التي تقدم الأطعمة والحلويات للزوار بجانب العديد من الأماكن التي تختص بعمل المأكولات الشعبية.

وفي مشاهد حية ترسم حارات المنطقة التاريخية عادات وتقاليد الحياة الحجازية سواء خلال المواسم أو غيرها، إضافة إلى تمثيلها للتراث الإنساني والموروث الثقافي الغني بالعادات والتقاليد ، حيث الشوارع وأحياء المنطقة تتناثر فيها مئات البسطات التي تبيع المأكولات الجداوية كالبليلة والكبدة المجهزة بالطريقة الجداوية بجانب المشروبات المبردة والمعدة بطرق تقليدية.

ويشهد “موسم جدة 2024” العديد من الأنشطة والفعاليات الترفيهية والسياحية والثقافية والرياضية المميزة ومنها: منطقة “سيتي ووك” التي تضم مزيجًا من التجارب التفاعلية، والألعاب الحركية والمهارية، إلى جانب المسرحيات العربية والمطاعم والمقاهي ومتاجر التسوق، فيما تقدم منطقة “Warner Bros. Discovery: Celebrate Every Story” التي تقام لأول مرة في المملكة للزوار والسياح مزيجًا من الألعاب والعروض الترفيهية التي تعد مرفقًا عائليًا بامتياز تجمع أكثر القصص والشخصيات شهرةً في العام تحت سقف واحد، كما تقام فعاليات يومية في حديقة الأمير ماجد.

ويهدف موسم جدة من خلال فعالياته إلى تعزيز السياحة المحلية وتقديم تجربة ترفيهية مميزة للزوار من خلال الاعتماد على استثمار جميع مقومات المدينة السياحية والتاريخية والثقافية والبحرية بهدف تنويع الخيارات أمام الزوار من مختلف الفئات العمرية، وخاصة الأطفال والأهالي الذين يقضون أوقاتًا ممتعة بين الأنشطة الترفيهية.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: جدة التاريخية موسم جدة جدة التاریخیة موسم جدة من خلال

إقرأ أيضاً:

نجم سهيل يظهر في المنطقة فجر السبت مؤذناً بانحسار الحرارة وتحسن الأجواء

مع بزوغ فجر الرابع والعشرين من أغسطس كل عام يستبشر أبناء الجزيرة العربية والمناطق القريبة منها برؤية «نجم سهيل» الذي يحمل مع ظهوره ملامح انحسار درجات الحرارة وبدء تحسن الأجواء وبداية الموسم الزراعي. وفي فجر ذلك اليوم يبدأ نجم سهيل بالظهور في النصف الجنوبي من الجزيرة العربية لذا يسمى في بعض الأحيان بالسهيل اليماني فيما يتأخر ظهوره ورؤيته في الكويت عدة أيام بسبب الموقع الجغرافي وميل ذلك النجم إلى الجنوب. ويتداول الكويتيون أمثلة عدة عن ذلك النجم فيقولون «دلق سهيل» إذا ظهر في السماء و«إذا دلق سهيل لا تأمن السيل» للإشارة إلى انتهاء فصل الصيف ودخول موسم الأمطار و«إذا دلق سهيل تلمس التمر بالليل» للتعبير عن اكتمال نضوج التمر عند طلوع سهيل. ويعتبر نجم سهيل من أكثر النجوم التي اهتم بها العرب خلال مراقبتهم النجوم ورصدها وتصنيفها وتسميتها لأنه يشير إلى انكسار حدة القيظ وبدء موسم الفلاحة والزراعة وهطول الأمطار ودونوا ذلك في اشعارهم التي خلدت في دواوين عدد كبير من الشعراء. وأطلق العرب اسم سهيل التي تعني الوسيم والنبيل واللامع على ذلك النجم الدري الأبيض نظرا لأنه يعتبر ثاني ألمع نجم في السماء بعد نجم الشعرى اليمانية إذ يبلغ مقدار لمعانه 0.7 ويزيد سطوعه على الشمس 16 ألف مرة فضلا عن كونه في مقدمة المجموعة التي تدعى السفينة النجمية. ويبعد نجم سهيل عن الأرض نحو 309 سنوات ضوئية وقطره أكبر من قطر الشمس بنحو 42 مرة ويعد أحد النجوم العملاقة اللامعة في مجرة درب التبانة ولا يمكن مشاهدته في الدول التي تقع على خط عرض 38 درجة شمالا وأكثر في حين أنه يشاهد طوال السنة في الدول التي تقع جنوب خط الاستواء. ومع ظهور ذلك النجم تبدأ فترة جديدة من فترات فصول السنة إذ يتزامن معها تراجع عدد ساعات النهار وتراجع زاوية سقوط الشمس فيصبح الطقس أكثر اعتدالا في الفترات المتأخرة من الليل والفجر بسبب وجود الأرض في موقع حول الشمس أثناء دورتها السنوية ما يجعل ميلان الشمس أكثر على نصف الكرة الشمالي. وينقسم نجم سهيل الذي يبلغ عدد أيامه 52 يوما الى أربع منازل تبدأ بـ«الطرفة» ومدتها 13 يوما ويصبح معها الطقس لطيفا ليلا مع بقاء الحرارة في ساعات النهار ثم منزلة «الجبهة» التي تمتد 13 يوما ويبرد الليل فيها ويتحسن الطقس نهارا ثم منزلة «الزبرة» التي تستمر 13 يوما وتزداد فيها برودة الليل وأخيرا منزلة «الصرفة» التي تمتد 13 يوما وسميت بذلك لانصراف الحر عند طلوعها. وتسمى المواسم المعروفة فلكيا وفقا للحساب الشمسي بداية من طلوع «سهيل» لتكون 14 موسما خلال ما يعرف باسم «السنة السهيلية» وهي: «سهيل – الوسم – المربعانية – الشبط -العقارب -الحميم -الذرعان -الكنة – الثريا -التويبع -الجوزاء الأولى -الجوزاء الثانية -المرزم – موسم الكليبين» ويتم من خلال مطالع النجوم تحديد بداية تلك المواسم ونهايتها.

مقالات مشابهة

  • دكتورة “نبراس يحيا تتمثل أسمها”
  • بنك التنمية الاجتماعية يختتم فعاليات تحدي “قيم ثون” ويعلن عن الفائزين
  • “الموارد البشرية”: 107 آلاف مخالفة بحق المنشآت بالنصف الأول من عام 2024
  • نجم سهيل يظهر في المنطقة فجر السبت مؤذناً بانحسار الحرارة وتحسن الأجواء
  • جراء الأمطار.. هيئة تطلق نداء استغاثة لإنقاذ المدن التاريخية من مخاطر الإنهيارات
  • “موسم الرياض 2024” ينطلق بنزال ملحمي يجمع نجوم الملاكمة
  • بقيمة استثمارية إجمالية تبلغ 1,3 مليار ريال.. نائب أمير منطقة مكة يفتتح أكبر استثمار لوجستي لشركة “ميرسك”
  • محافظ جدة يُدشّن فرع “جادة 30”
  • «الحياة»: شاطئ المتحدة هدية غالية لكل زوار العلمين الجديدة
  • انطلاق موسم نجمات الدراما الخليجية على “شاهد”