سواليف:
2024-08-24@17:51:29 GMT

جنرال سابق: موقف إسرائيل الإستراتيجي تدهور

تاريخ النشر: 16th, July 2024 GMT

#سواليف

قال الرئيس السابق لمجلس الأمن القومي الإسرائيلي الميجر جنرال #غيورا_آيلاند، إن #إسرائيل تواجه اليوم حربا مختلفة عن تلك التي واجهتها في #حرب 2014، حيث تدهور موقفها الإستراتيجي بعد عقد من الزمان مقابل تعزيز موقف إيران وحلفائها.

وفي إطار تقييمه للوضع الحالي الذي يواجه الاحتلال بعد عملية ” #طوفان_الأقصى “، قال الجنرال المتقاعد غيورا آيلاند في مقاله الذي نشرته صحيفة “يديعوت أحرونوت”، اليوم الثلاثاء، إن الحرب في #غزة اليوم أصعب بكثير وأكثر إيلاما من معركة “العصف المأكول”.

وأضاف أنه على الرغم من أن المنطقة والأطراف المتنازعة هي نفسها، فإنه لا يوجد تشابه تقريبا بين الحالتين، مشددا على أهمية فهم التغييرات الدراماتيكية التي حدثت خلال العقد الماضي والتي ستؤثر على العقد المقبل أيضا.

مقالات ذات صلة انتحار أحد الجنود العائدين من القتال في غزة 2024/07/16

وحتى 7 أكتوبر/تشرين الأول، كانت معركة “العصف المأكول” أطول معركة بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال، حيث استمرت لمدة 51 يوما، وأسفرت عن استشهاد أكثر من ألفي فلسطيني، وجرح أكثر من 8 آلاف ومقتل 68 جنديا إسرائيليا.
حلقة النار

وفي تجاهل واضح لحقيقة أن معركة ” #طوفان_الأقصى ” قد تم تصميمها فلسطينيا بمعزل عن مكونات المحور الإيراني في المنطقة، أشار آيلاند إلى أن نقطة التحول نحو تغيير المعادلة هي خطة “حلقة النار” حول إسرائيل التي وضعها القائد السابق لفيلق القدس الإيراني قاسم سليماني قبل حوالي عقد من الزمان.

وبحسب آيلاند، هذه الخطة تشمل 5 أبعاد: خلق ما يصفه بتهديد لإسرائيل من المليشيات الموالية لإيران في سوريا والعراق واليمن، وتزويد هذه المليشيات بأحدث الأسلحة الإيرانية بما في ذلك الصواريخ الدقيقة بعيدة المدى والطائرات دون طيار والصواريخ المتقدمة المضادة للدبابات والطائرات.

كما تتضمن الخطة إنشاء قوة كوماندوز تضم آلاف المقاتلين المدربين المنتشرين بالقرب من الحدود الإسرائيلية في لبنان وغزة ومرتفعات الجولان، وتقديم الدعم الإيراني الكامل، بما في ذلك الاستعداد للمشاركة مباشرة في الكفاح ضد إسرائيل.

أما البعد الخامس فهو بناء قدرة إيران على التنسيق بين جميع القوى، لتحقيق رؤيتها لتدمير إسرائيل.

وزعم الجنرال المتقاعد أن إسرائيل تمكنت من التعرف على مكونات الرؤية الإيرانية في عام 2023 في عهد رئيس شعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي، الجنرال يعقوب بانجو، الذي اعتبر أن “العصر الذهبي” الذي تمتعت فيه إسرائيل بقدرات صراع متفوقة قد انتهى.

ولكنه أشار إلى أن إسرائيل لم تستعد لهذا الاستنتاج بالشكل الصحيح.

وأضاف “ما لم نفهمه عشية هجوم 7 أكتوبر، ويجب أن نفهمه ونستوعبه الآن، هو أن موقف إسرائيل الإستراتيجي قد تدهور وتعزز موقف إيران، ويرجع ذلك جزئيا إلى العلاقة مع روسيا والصين”.

وتابع “لقد نجح العدو الإيراني في سد جزء كبير من الفجوة التكنولوجية التي كانت لدينا، وهو مستعد أيضا لجر إسرائيل إلى حرب استنزاف مستمرة في عدة ساحات”.
وقف الحرب في غزة

وانتقد آيلاند، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي يستخدم مصطلح النصر الكامل، كما انتقد وزير ماليته بتسلئيل سموتريتش الذي يحجب الأموال عن السلطة الفلسطينية ويدفع باتجاه انتفاضة شاملة في الضفة الغربية.

وقال إن “القيادة الإسرائيلية ما زالت حتى اليوم، وبعد 9 أشهر من بدء الحرب، لا تفهم المزيج الخطير المتمثل في استمرار الحرب في غزة، واستمرار حرب الاستنزاف في الشمال (التي لن تتوقف طالما استمر القتال في غزة)”.

وأضاف أن إسرائيل لم تفهم أيضا “تدهور الوضع الدولي لها، والتدهور الخطير في الوضع الاقتصادي، بالإضافة إلى تراجع العلاقات العسكرية الاجتماعية، والمتمثل بالخلاف حول قانون تجنيد الحريديم”.

ودعا آيلاند إلى السعي لإنهاء الحرب في غزة، معتبرا أن ذلك شرط ضروري لتفادي التداعيات الأخرى. وأكد على الحاجة الملحة لصفقة الرهائن، مشيرا إلى أن عودتهم لن تؤثر على قدرة إسرائيل على استئناف القتال.

وخلص الجنرال المتقاعد إلى القول “يجب أن نفهم أنه على عكس عملية الجرف الصامد، نحن لسنا في جولة أخرى ضد منظمة إرهابية، ولكن في صراع صعب وجوديا ضد الإمبراطورية الإيرانية التي نجحت جزئيا في خلق “حلقة النار” من حولنا”.

وختم “لن نتمكن من التعامل مع هذا التهديد في العقد المقبل إذا واصلنا حرب الاستنزاف في الجنوب والشمال، وإذا استهلكنا الموارد الاقتصادية، وإذا لم نعرف كيف نعيد تأهيل جيش الدفاع الإسرائيلي ووضعنا الدولي والأزمة الداخلية”.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف غيورا آيلاند إسرائيل حرب طوفان الأقصى غزة طوفان الأقصى الحرب فی فی غزة

إقرأ أيضاً:

هل قتل قائد حماس متزامنا مع قائد حزب الله صناعة أميريكية لإعلان الحرب الشاملة

الاغتيالات الأخيرة المتوالية التي وقعت في غزة والساحات المساندة لنضالها مقروءة واضحة تعبر عن استنفار الحركة الصهيونية في المستوى الأقصى لمواجهة الانتفاضة العالمية الموجهة ضدها نتيجة ما تكشف للرأي العام العالمي بالحرب على غزة من حقائق عن الصهيونية وجرائمها وتحكمها في الرأي العام الغربي وقراره السياسي الاقتصادي الثقافي وابتزاز ثرواته وتسخيره للاعتداء على الشعوب الآمنة.

لقد تسبب طوفان الأقصى في يقظة الوعي بالأدوار التخريبية للصهيونية في البنيات الغربية على امتدادها، وكشف عن تعدد أذرعها وأنشطتها ومخاطرها على الغرب والإنسانية جميعا وضلوعها في مخططات ومشاريع مدمرة للأمن والسلام في العالم. كما كشف عن الأضاليل والمغالطات والأكاذيب التي تنسب العنف والجريمة والتخلف والفساد للإسلام والمسلمين والعرب وكثير من الشعوب الآمنة، ما جعل المفكرين والمثقفين والسياسيين ونخب وجماهير في مختلف دول الغرب يفتحون أعينهم لتأمل وتحليل والبحث والفهم والاسترجاع لإدراك الحقائق المغلوطة المقدمة إليهم والقيام بمراجعات فكرية والانتفاض على الإرهاب الذي أخضعوا له بما سمي مناهضة السامية وترسيم القوانين الترهيبية لترسيخ الصهيونية واليهود وتمييزهم، ومعاقبة وتأديب والانتقام من كل من يفكر في تعرية حقيقة الصهيونية وجرائمها وإسكاته وردعه.
الوعي العالمي الذي أحدثته الحرب على غزة تسبب في استنفار الحركة الصهيونية بشكل شامل لتقويم الوضع ومحو هذا الواقع وإعادته إلى مساره السابق المتجه نحو تنفيذ ذلك المخطط الخبيث المؤدي إلى استفراد الصهيونية كجنس الله المختار بخيرات العالم واستعباد الإنسان والتلاعب بالجنس البشري بالإبادة والتكنولوجيا الجديدة من ذكاء اصطناعي وما يستجد من علوم وتجارب شيطانية شريرة.
ليست دعوة الكونجريس الأميريكي لنتانياهو سوى المظهر الخارجي لهذه الانتفاضة الصهيونية الكبرى. وقبلها قام الكونجريس بتهديد وتوعد محكمة العدل الدولية وقضاتها والمحكمة الجنائية الدولية وقضاتها، كما هدد وتوعد الأمين العام للأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان والمنظمات الإغاثية ورؤساء الدول بمن فيهم الرئيس الأميريكي جون بايدن وكل من يدين أو يعري الإبادة الجماعية والعنصرية والاحتلال والجرائم الشنيعة التي تمارسها إسرائيل في فلسطين.
ومر الكونكريس لدعوة مجرم الحرب وإقامة احتفالية له لم يسبق إقامة مثلها لأحد من قبل. استبقها الرئيس بقرار يقضي باعتقال الأعضاء الذين يتغيبون عن هذا التكريم الاستثنائي لسفاح مجرم مدان محكوم مطلوب من طرف أعلى هيئة قضائية دولية ومن طرف محاكم وهيئات ومنظمات إنسانية وشعوب ودول وأحرار في أنحاء العالم بعضهم يصيح وينتحب ويدين داخل الكوجريس وخارجه وفي ساحات منتشرة عبر أنحاء الأرض.
في اليوم الموعود بقي الكونجريس برئيسه وهيئاته واقفون ما يقارب نصف ساعة بانتظار أن تهل الطلعة البهية، في تخريجة تزيد من جلال وإجلال هذا الضيف الاستثنائي وأهمية وهيبتة. شرع النتن يهدر بالجوهر، وشرع الكونجريس في تمثيل مسرحية الوقوف والتصفيق لا يكاد يجلس حتى يقف من جديد عندما ينطق النتنياهو كلمة جديدة. كاد الكونجريس أن يظل واقفا مصفقا طيلة العرض البهلواني لمجرم الحرب.
ومن هي الحركة الصهيونية إن لم تكن هي تلك الكتلة الكبيرة الواقفة المصفقة في الكونكريس الأميريكي ورئيسها وإداراتها ومصادر القرار فيها وكل هؤلاء الذين جرت مقابلاتهم والتنسيق معهم في زيارة نتنياهو؟
لقد استقبل عريس أميريكا بعد ذلك من طرف كبار القوم، وممن يؤملون أن يكونوا كبارا. وعقد القمم السرية واللقاءات الضرورية لتنسيق المشروع الشيطاني المستهدف لأمن وسلامة الإنسانية، رغم أنف المعارضين والرسل والأنبياء والحواريين، ورغم أنف الضمير الإنساني الأميريكي والغربي والدولي ومنه اليهود الأحرار المستنفر لإسقاط المشروع الشرير، بنخبه وجماهيره النوعية والشعبية جميعا، ليستقبل في الاحتفالية الأولمبية بباريس بذلك العرض الأولمبي الحداثي الشيطاني المتحدى للعالم، السائر بخطى سريعة حثيثة نحو التنفيذ، مستهدفا الكنيسة هذه المرة كآخر القلاع التابثة المهتزة. من ثم عاد مظفرا إلى مقر القيادة كي يتابع تنفيذ مقررات ومخططات القمم السرية العليا المتحدية للعالم وقيمه المثلى. عاد المجرم واثقا مطمئنا معززا بالكبار والصغار وبأكثر مما يحتاجه للاستهتار والتصعيد والعربدة في الكون.
من هو نتانياهو
فرعون العصر الذي لا يغلب
غير صحيح
رئيس يتمسك بكرسيه
صحيح، بذلك يصلح ليكون أداة فعالة توصل لخراب روما، فأمريكا بعيدة والحرب في غرف وشعاب البيت العربي الإسلامي الملغم برا وبحرا وجوا بأشكال وأنواع من المخازن المتفجرة الماحقة. وهي بالأحرى مناسبة لتدمير ما حققه الأعداء من مكاسب ومنجزات علمية وغير علمية أما ما سيصيب إسرائيل وأهلها بحكم وقوعها في بؤرة المجال ومرمى الأهداف فعادي يمكن تعويضه لقاء هدف أكبر وأهم.
الذي استنفر طهران بقتل هنية واستنفر متزامنا معه حزب الله بقتل فؤاد شكر ويواصل استنفار كل محور المقاومة والمساندة في سوريا واليمن والعراق ليس نتنياهو ولا جيشه ولا مجلس حربه ومتطرفوه، ألذي قرر استنفار هذه الجبهة مجتمعة هو ذلك المخطط السري الصهيوني الأميريكي الذي ظل يلعب لعبة وقف الحرب وتحرير الأسرى بينما يمد ويزود ويقوي ويساهم في الميدان بحيوية وحضور قوي وإدارة وإشراف مباشر.
ربما قررت تلك الجهة أو الجهات المعنية خوض المعركة مع المنطقة فجعلتها باسم إسرائيل لتكون مجرد واحد من الحلفاء لا يد له في الأمر. قبل شهور التقتيل وعلى امتدادها كان بلينكن وأشباهه يتحرك في كل مكان بغطاء وقف الحرب بينما يشرف عن قرب على الحرب ويعززها بأنواع الأسلحة والإمدادات، وهو لا يتورع اليوم عن الحديث عن مساندة حليفه في أي معركة، فالولايات المتحدة لا شك ستستنفر مستحدثاتها من العتاد المدمر البري والبحري والجوي ومختلف أنواع أجهزة الفتك وتشحنها باتجاه المنطقة لتجعلها مخزنا لا ينفذ إضافة إلى تغذيتها بالجسور المتواصلة.
لا تثقوا ببلينكن وبايدن أو غيره. هذه الحرب واقعة. وهي اميريكية أوربية غربية متحالفة، وبالضرورة صهيونية.

مقالات مشابهة

  • جنرال إسرائيلي سابق: نتانياهو يشعر بالعجز أمام أنفاق غزة
  • جنرال أميركي كبير يصل إلى الشرق الأوسط
  • قريب جدًا.. جنرال إسرائيلي يتنبأ بموعد ‘‘زوال إسرائيل’’
  • السوداني: هناك محاولات لاختزال قضية فلسطين بعملية تطبيع هنا أو هناك
  • هل قتل قائد حماس متزامنا مع قائد حزب الله صناعة أميريكية لإعلان الحرب الشاملة
  • جنرال موتورز تقرر تسريح عشرات العمال في إسرائيل
  • جنرال متقاعد يدق ناقوس الخطر للاحتلال.. إسرائيل ستنهار خلال عام إذا استمرت الحرب
  • إلغاء رحلات جوية إثر ثوران بركان في نيوزيلندا
  • إسرائيل ستنهار خلال عام إذا استمرت الحرب.. جنرال متقاعد يدق ناقوس الخطر للاحتلال
  • خطأ جنرال تسبب في أول غزو لأراضٍ روسية منذ الحرب العالمية الثانية