16 يوليو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أكد القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني علي باقري كني، اليوم الثلاثاء، إن طهران لا تزال منفتحة على استئناف المفاوضات مع واشنطن بشأن استعادة المشاركة المتبادلة في الاتفاق النووي.

وقال كني لمجلة “نيوزويك” Newsweek، في مقابلة نشرت، ان “طهران لا تزال منفتحة على استئناف المفاوضات مع واشنطن بشأن استعادة المشاركة المتبادلة في الاتفاق النووي”.

وقد استمرت الاتصالات والمفاوضات السرية بين طهران وواشنطن خلال فترة حكومة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الذي قضى نحبه في تحطم المروحية التي كانت تقله ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان.

فقد بدأت المفاوضات غير العلنية بين الجانبين بوساطة عُمانية في أغلب الأحيان، والتي لم يتم إطلاع عامة الناس وحتى بعض أطراف النظام الإيراني على تفاصيلها الكاملة.

وكان وزير الخارجية الإيراني السابق عبد اللهيان ومساعده علي باقري كني ضالعين بشكل مباشر في تلك المفاوضات، كما أن الرئيس السابق إبراهيم رئيسي نفسه قد مد جسر التفاوض من طهران إلى واشنطن.

وتضاربت الأنباء حول مصير المفاوضات بعد تحطم مروحية رئيسي والوفد المرافق له في 19 ايار، ففي الوقت الذي أكد وزير الخارجية الإيراني بالإنابة باقري كني استمرارها، نفت الخارجية الأميركية ذلك، مؤكدة توقفها.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء قطر سيزور طهران خلال الأيام المقبلة

قالت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء يوم الخميس إن رئيس الوزراء القطري سيزور إيران في الأيام المقبلة.

وأضافت الوكالة شبه الرسمية “من المقرر أن يتشاور رئيس الوزراء القطري ووزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني مع مسؤولين إيرانيين منهم وزير الخارجية عباس عراقجي بخصوص قضايا ثنائية وإقليمية”.

تلعب قطر، جنبا إلى جنب مع مصر والولايات المتحدة دور الوساطة للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار ينهي الحرب المستمرة منذ عشرة أشهر بين الاحتلال وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في غزة.

وغادر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قطر يوم الثلاثاء في أعقاب زيارة سريعة إلى الشرق الأوسط لزيادة قوة الدفع للجهود الرامية إلى إبرام اتفاق وقف إطلاق نار في غزة، لكن الاتفاق لا يزال يبدو بعيد المنال.

وتعهدت إيران بالرد على اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحماس على أراضيها في 31 يوليو تموز، والذي تتهم الاحتلال بالمسؤولية عنه.

المصدر رويترز الوسومإيران الاحتلال الإسرائيلي قطر

مقالات مشابهة

  • 22 يومًا بانتظار الرد الإيراني .. ما الذي يُؤخّر رد إيران على (إسرائيل) وهل تتجنّب طهران التهديدات أو تتصرّف بذكاء
  • وزير الخارجية الإيراني: لا نريد توسيع الحرب وزيادة التوتر بالمنطقة.. لكننا لن نتنازل عن حق الرد على إسرائيل
  • باحث: اختيار «عراقجي» للخارجية الإيرانية إشارة لاستئناف المفاوضات النووية
  • رئيس وزراء قطر سيزور طهران خلال الأيام المقبلة
  • رئيس وزراء قطر يزور طهران
  • الجيش الإيراني ينفي صحة تقرير يتحدث عن أسباب تحطم طائرة رئيسي
  • تحقيق رسمي يفك لغز تحطم طائرة الرئيس الإيراني الراحل.. عاجل
  • طهران تكشف نتائج التحقيق النهائية في تحطم طائرة "رئيسي".. هل لإسرائيل علاقة؟
  • نتائج التحقيق النهائية.. إيران تكشف سبب تحطم طائرة رئيسي
  • إيران.. النتائج النهائية للتحقيقات بحادثة تحطم طائرة رئيسي