جريدة الرؤية العمانية:
2024-08-24@18:02:51 GMT

دور الأسرة في غرس القيم الأصيلة

تاريخ النشر: 16th, July 2024 GMT

دور الأسرة في غرس القيم الأصيلة

 

 

سالم بن سعيد الكلباني

من منطلق الحرص السامي لجلالة السلطان المعظم -حفظه الله ورعاه- وتوجيهاته الحكيمة واهتمامه بأهمية الأسرة العمانية وتربية الأبناء في ضوء العولمة والتكنولوجيا الحديثة وأثرها في القيم والعادات وثقافة المجتمع العماني؛ حيث تتطلب تربية الأبناء أن تكون مستمدة من الدين الإسلامي الحنيف بعيدا على الأفكار الهدامة؛ فيجب التركيز على حث الأبناء قبل الزواج أن تكون لديهم الثقافة الأسرية وتحمل المسؤولية في ترابط الأسرة ودورها في بناء المجتمع.

كما يعتبر الوعي والحس بالمسؤولية أمرا مهمًّا لما ينتج عنه من آثار إيجابية والحد من القضايا الأحوال الشخصية في أروقة المحاكم ونشر ثقافة التسامح والعفو. ومن المعروف أن قضايا الأحوال الشخصية تشمل الطلاق والنفقة وحضانة الأطفال والميراث وغيرها من القضايا التي تتعلق بالحياة الأسرية. وقد لاحظنا في السنوات الأخيرة ارتفاعا ملحوظا في عدد هذه القضايا التي تصل إلى المحاكم، وهذا يعكس تدهورا في الحالة الأسرية وانعدام القيم الأصيلة في المجتمع.

ومن الواضح أن الأسرة هي الوحدة الأساسية في المجتمع، ومن خلالها يتم بناء الأفراد وتنشئتهم وتعليمهم القيم والأخلاق السليمة. ولكن مع التغيرات الاجتماعية والثقافية التي يشهدها المجتمع العماني، أصبحت الأسرة تواجه تحديات كبيرة في تحقيق هذا الدور الحيوي.

وفي ظل التكنولوجيا الحديثة وانتشار وسائل التواصل الاجتماعي، أصبحت العلاقات العائلية متأثرة بشكل كبير. فالأبناء يقضون ساعات طويلة أمام الشاشات ويتفاعلون مع العالم الافتراضي بدلاً من التفاعل الحقيقي مع أفراد الأسرة.. وهذا يؤثر سلباً على الترابط الأسري وتبادل القيم والعادات السليمة.

وبالتالي، يجب على الأسرة أن تكون واعية بأهمية دورها في بناء المجتمع.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

24 ألف مستفيد من «منصة الأبوة الإيجابية» بـ«التنمية الأسرية»

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «التنمية الأسرية».. تحفيز قدرات الشباب ودعم استقرارهم «التنمية الأسرية» تعزز مهارات التخطيط المالي السليم

شهدت منصة «الأبوة الإيجابية» التابعة لمؤسسة التنمية الأسرية، إقبالاً من المهتمين وأفراد المجتمع، حيث بلغ عدد المستفيدين من المنصة، خلال النصف الأول من عام 2024، أكثر من 24 ألف مستفيد، متضمنة أكثر من 192 محتوى علمياً مستنيراً.
وقالت نورة مجاهد، مسؤول منصة الأبوة الإيجابية بمؤسسة التنمية الأسرية: «إن المنصة تهدف إلى بناء علاقة إيجابية وآمنة بين الوالدين والأبناء في مرحلة المراهقة، بما يضمن نمواً سليماً ومتوازناً لهم، وتوفر الدعم المناسب للمراهقين في هذه المرحلة، بالإضافة إلى تثقيف الوالدين نحو التوجيه والضبط الإيجابي لسلوكيات المراهقين، لتجاوز التحديات والصعوبات التي تواجههم في ظل التغييرات الحياتية المتسارعة».
وأشارت إلى أن المنصة تضُم العديد من الأقسام ومنها: (التغيرات في مرحلة المراهقة، فهم السلوك وتنمية قدرات المراهق، المرهقون والعائلة والمجتمع، التربية الدينية والهوية الوطنية، المراهقون في المدرسة، العالم الرقمي وجودة حياة المراهق، الصحة النفسية والجسدية)، مؤكدة أن المنصة تُركز على الخصائص النمائية والتغيرات الجسدية للمراهقين، وكيفية التعامل معها.
وأوضحت أن المنصة تتضمن أكثر من 192 مادة علمية توعوية وتثقيفية، مرئية ومقروءة ومسموعة، تتيح البرامج الداعمة لتربية المراهقين، من خلال توافر المعارف والمهارات اللازمة لتربية الأبناء، مشيرة إلى أن المنصة تواصل جهودها لبناء أسرة واعية ومجتمع متماسك، من خلال توعية الوالدين وتثقيفهم، وإكسابهم المعارف والمهارات اللازمة، لتربية أبنائهم وبناء علاقات إيجابية معهم، لضمان نموهم السليم والمتوازن، والتوجيه الإيجابي لسلوكياتهم، ليتجاوزوا تحديات الحياة.
مهارات 
تسعى مؤسسة التنمية الأسرية من خلال خدمة (تنمية مهارات الوالدية الفاعلة)، إلى تنمية مهارات ومعارف واتجاهات الآباء أو القائمين على رعاية الأبناء، لفهم سلوكيات أبنائهم للتعامل السليم معهم، وفقاً لمراحلهم العمرية المختلفة، وتتضمن خدمات فرعية منها، تنمية المهارات الوالدية في مرحلة المراهقة، وتعزيز دور الرجل في الوالدية الإيجابية.

مقالات مشابهة

  • عبدالعزيز آل الشيخ يرأس وفد السعودية بالمؤتمر الدولي للشؤون الإسلامية بالقاهرة
  • أشرف صبحي: هدفنا بناء الإنسان وتقوية بنيان المجتمع المصري
  • 24 ألف مستفيد من «منصة الأبوة الإيجابية» بـ«التنمية الأسرية»
  • أسس بناء الأسرة في انطلاق أسبوع "المرأة بين الثقافة والفنون" بالفيوم
  • احتفالية لختم القرآن وأمسية ابتهالية بمسجد الحسين.. برنامج مؤتمر دور المرأة في بناء الوعي
  • «الأوقاف» تعلن برنامج مؤتمر «الأعلى للشئون الإسلامية».. ينطلق الأحد المقبل
  • الأوقاف تعلن برنامج المؤتمر الدولي الخامس والثلاثين
  • مفتي الجمهورية يستقبل وفد حزب حماة وطن لتهنئته بتوليه منصب الإفتاء
  • مفتي الجمهورية يستقبل وفد حزب حماة وطن لتهنئته بتوليه منصبه
  • وزير التعليم: نتطلع لتعزيز التعاون مع الأزهر لتحصين الطلاب ضد التطرف