سرايا - صرح الرئيس الأمريكي جو بايدن بأن السعودية تريد تطبيع العلاقات مع (إسرائيل) مقابل ضمانات أمنية من الولايات المتحدة وإقامة "منشأة نووية مدنية" في المملكة.


وقال بايدن في مقابلة أجراها معه برنامج "360 مع سبيدي" الأسبوع الماضي وتم بثه أمس الاثنين: "تلقيت مكالمة هاتفية من السعوديين – إنهم يريدون الاعتراف الكامل بـ (إسرائيل)".



وأوضح بايدن أن ما تريده المملكة مقابل تطبيع العلاقات مع (إسرائيل) هو ضمان بأن الولايات المتحدة ستزودهم بالأسلحة "إذا تعرضوا لهجوم من قبل دول عربية أخرى – واقعة على مقربة مباشرة منها".


وأضاف الرئيس الأمريكي أن واشنطن ستقيم أيضا منشأة نووية مدنية في أراضي السعودية، سيديرها الجيش الأمريكي "حتى يتمكنوا من الابتعاد عن الوقود الأحفوري"، حسب تعبيره.


ولم يذكر بايدن الموقف السعودي المبدئي الذي يرفض تطبيع العلاقات مع (إسرائيل) ما لم توافق الأخيرة على بلورة مسار يؤدي إلى قيام دولة فلسطينية مستقبلية - هو شرط رفضه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بشكل قاطع – لكن بايدن أكد في حديثه أهمية حل الدولتين وضرورة تطبيقه.


ووصف بايدن اعتراف السعودية المحتمل بـ (إسرائيل) بأنه سيمثل تغييرا كبيرا في قواعد اللعبة في المنطقة بأكملها".


لكن مصادر أمريكية أشارت الأسبوع الماضي إلى أن النافذة المتاحة لإدارة بايدن للتوسط في اتفاق للتطبيع بين إسرائيل والسعودية قبل الانتخابات الرئاسية في نوفمبر قد أغلقت.

إقرأ ايضاَمديرة جهاز الخدمة السرية الأمريكي: لن أستقيل من منصبي بسبب ترامب بلدية غزة: ربع مليون طن من النفايات متراكمة في مختلف أنحاء القطاعجي دي فانس المرشح لمنصب النائب الرئاسي الرئيس يتحدث عن "إسرائيل" وحماس

المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: الرئيس بايدن السعودية بايدن بايدن الرئيس بايدن رئيس الوزراء بايدن بايدن السعودية المنطقة بايدن ترامب المنطقة السعودية بايدن غزة رئيس الوزراء الرئيس

إقرأ أيضاً:

العدل الأمريكية توجه اتهامات لرجل هدد بقتل بايدن وكامالا هاريس وأوباما

وجه ممثلي الادعاء الفيدراليين في وزارة العدل الأمريكية، اليوم الجمعة،  اتهامات لرجل من ولاية تينيسي بتوجيهه تهديدات بقتل الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ونائبته كامالا هاريس، والرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما.

وقالت الوزارة في بيان، إنه "في 27 يوليو 2024، نشر كايل ألتون هول (37 عاما) العديد من المنشورات على منصة التغريدات "إكس"، وعلى وجه التحديد، في المنشورات، هدد بقتل واغتيال وإطلاق النار وتحطيم طائرة الرئيس بايدن، واغتيال نائبة الرئيس، كامالا هاريس، واغتيال الرئيس السابق أوباما".

 

أمريكا: اتفاق وقف إطلاق بغزة والإفراج عن المحتجزين بات يلوح في الأفق أمريكا وقطر تؤكدان أهمية الاقتراح الجسري في معالجة الفجوات بين حماس وإسرائيل

 

وأضاف البيان أن "ممثلي الادعاء وجهوا إلى هول تهمتين بالتهديد لرئيس ونائب رئيس حاليين، وتهمة واحدة بالتهديد لرئيس سابق"، مشيرا إلى أن "كل تهمة تحمل عقوبة محتملة تصل إلى 5 سنوات في السجن".

وواصل بيان وزارة العدل الأمريكية، أن جهاز الخدمة السرية الأمريكي حقق في القضية التي تلاحقها وحدة الأمن القومي، والحقوق المدنية بمكتب المدعي العام الأمريكي.

 

اعتقال رجل يدعى رونالد لي سيفرود

يشار إلى أن السلطات في ولاية أريزونا، أعلنت أنها اعتقلت رجلا يدعى رونالد لي سيفرود، يبلغ من العمر 66 عاما، متهما بكتابة منشورات تهديد تستهدف دونالد ترامب، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية.

وتستمر التهديدات الأمنية التي يتعرض لها الرئيس السابق دونالد ترامب منذ أكثر من شهر بعد محاولة اغتياله في تجمع حاشد في ولاية بنسلفانيا في يوليو الماضي.

يشار إلى أن كامالا هاريس، أعلنت أمس الخميس، قبولها ترشيح الحزب الديمقراطي الأمريكي لرئاسة الولايات المتحدة، لتخوض بذلك سباقا إلى البيت الأبيض أمام منافسها من الحزب الجمهوري، دونالد ترامب.

 

مقالات مشابهة

  • موقع أمريكي يكشف ما طلبه الرئيس الأمريكي من نتنياهو ووافق على جزء منه
  • بايدن يتصل بزيلينسكي ويعلن عن مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا
  • السيسي وبايدن يؤكدان أهمية التزام الأطراف المعنية بتذليل العقبات لوقف إطلاق النار في غزة
  • هل يوقف تضارب المصالح تطبيع الدول الأوروبية مع النظام السوري؟
  • العدل الأمريكية توجه اتهامات لرجل هدد بقتل بايدن وكامالا هاريس وأوباما
  • مسؤول أمريكي بارز يزور الصين
  • ترامب وهاريس يتبادلان الاتهامات.. طوفان الأقصى يصل السباق الرئاسي الأمريكي
  • بايدن يوافق على إعلان عدد من الولايات مناطق كوارث
  • وزير خارجية السعودية يصل إلى العراق لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين
  • بايدن يتحدث مع نتانياهو لمناقشة اتفاق غزة