بوابة الفجر:
2024-08-24@16:16:34 GMT

هل يجوز صوم يوم عاشوراء منفردًا؟

تاريخ النشر: 16th, July 2024 GMT

قالت دار الإفتاء إن تقديم صيام يوم تاسوعاء على يوم عاشوراء له حكم ذكرها العلماء؛ منها: أولا: أن المراد منه مخالفة اليهود في اقتصارهم على يوم عاشوراء، ثانيا: أن المراد وصل يوم عاشوراء بصوم، ثالثا: الاحتياط في صوم العاشر خشية نقص الهلال ووقوع غلط، فيكون التاسع في العدد هو العاشر في نفس الأمر.

نوهت بأن فضل صيام يوم عاشوراء يكفر ذنوب السنة التي قبله، مستشهدة بما روي عن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده، وصيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله» أخرجه مسلم في "صحيحه".

ومن دعاء يوم عاشوراء للرزق اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدا فقربه وإن كان قريبا فيسره، وإن كان قليلا فكثره، وإن كان كثيرا فبارك لي فيه. الحمد لله الذي لا ينسى من ذكره، الحمد لله الذي لا يخيب من رجاه، الحمد لله الذي من توكل عليه كفاه، الحمد لله الذي من وثق به لم يكله إلى غيره، الحمد لله الذي هو ثقتنا حين تسوء ظنوننا بأعمالنا، الحمد لله الذي هو رجاؤنا حين ينقطع الحيل والحبل منا الحمد لله الذي تواضع كل شيء لعظمته، الحمد لله الذي استسلم كل شيء لقدرته، الحمد لله الذي ذل كل شيء لعزته، الحمد لله الذي خضع كل شيء لملكه".

اللهم ازرقني زوجا صالحا ويسر لي أمري بالزواج، اللهم ارزقني الصبر والفرج القريب لا إله إلا أنت ولا حول ولا قوة إلا بك. اللهم زدني قربا إليك، اللهم زدني قربا إليك، اللهم زدني قربا إليك.اللهم اجعلني من الصابرين، اللهم اجعلني من الشاكرين، اللهم اجعلني في عيني صغيرا وفي أعين الناس كبيرا.اللهم يا دليل الحائرين ويا رجاء القاصدين، يا كاشف الهموم يا فارج الغموم، اللهم زوجنا وأغننا بحلالك عن حرامك يا الله يا كريم يا رب العرش المجيد، وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين.اللهم أزح من قلبي كل خوف يسكنني، وكل ضعف يكسرني، وكل أمر يبكيني، وافتح لي أبواب المغلقة.اللهم إني أستغفرك من كل فريضة أوجبتها علي في آناء الليل والنهار تركتها خطأ أو عمدا أو نسيانا أو جهلا، وأستغفرك من كل سنة من سنن سيد المرسلين وخاتم النبيين سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم تركتها غفلة أو سهوا أو نسيانا أو تهاونا أو جهلا أو قلة مبالاة بها.اللهم بحق قولك: (والله يرزق من يشاء بغير حساب)، وبحق قولك: (إن الله على كل شيء قدير)، وقولك الحق: (بديع بديع السماوات والأرض وإذا قضىٰ أمرا فإنما يقول له كن فيكون).اللهم اجمع بيننا بالحق، وافتح بيننا بالحق، وأنت الفتاح العليم، وقولك: (والله جعل لكم من أنفسكم أزواجا وجعل لكم من أزواجكم بنين وحفدة).اللهم ارزقني زوجا تقر به عيني وتقر بي عينه. اللهم إني أعوذ بك من تأخر الزواج وبطئه، وأسألك أن ترزقني خيرا مما استحق.اللهم إني عبدك، وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، اللهم يسر أمري واشرح صدري وارزقني الزواج عاجلا غير آجل.اللهم إنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب والقادر، اللهم إن كنت تعلم أن في فلان (فلانة) خيرا فزوجنيه واقدره لي، وإن كان في غيره خير لي في ديني ودنياي وآخرتي فاقدره لي.اللهم إني استعففت فأغنني من فضلك بحق قولك تعالى: (وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا حتى يغنيهم الله من فضله.دعاء يوم عاشوراء مكتوب

{ربنا آمنا بما أنزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين}.
(ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار * ربنا إنك من تدخل النار فقد أخزيته وما للظالمين من أنصار *
ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار *
ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد).
{رب اشرح لي صدري * ويسر لي أمري * واحلل عقدة من لساني * يفقهوا قولي }.
{رب إني أعوذ بك أن أسألك ما ليس لي به علم وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين}.
{لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين}.
{ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين }.
{ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم}.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: صيام يوم تاسوعاء فضل صيام يوم تاسوعاء يوم عاشوراء أدعية يوم عاشوراء الحمد لله الذی یوم عاشوراء اللهم إنی اللهم إن وإن کان إن کان کل شیء

إقرأ أيضاً:

بركات يوم الجمعة: من صلاة الجمعة إلى الدعاء المستجاب

فضل يوم الجمعة وأفضل الأدعية فيه، يوم الجمعة هو أفضل أيام الأسبوع في الإسلام، وقد خصّه الله سبحانه وتعالى بفضائل عديدة تميّزه عن غيره من الأيام.

 فهو يوم الصلاة الجامعة، والتذكير بالآخرة، وساعة استجابة الدعاء. 

يستعد المسلمون لهذا اليوم بالعبادات والطاعات، حيث يُعتبر فرصة للتقرب إلى الله وزيادة الحسنات. 

ما يستحب في يوم الجمعة

 يُستحب في ذلك اليوم الإكثار من الدعاء والاستغفار، وقراءة سورة الكهف، والاهتمام بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، لتحصيل بركات هذا اليوم العظيم.

بركات يوم الجمعة: من صلاة الجمعة إلى الدعاء المستجاب يوم الجمعة

يوم الجمعة هو يومٌ عظيم في حياة المسلمين، وقد جعله الله سبحانه وتعالى يومًا مميزًا بين سائر الأيام، حيث أكرمه بفضائل خاصة، وخصّه بعدة عبادات هامة، مثل صلاة الجمعة التي هي من أعظم شعائر الإسلام. 

كما أن هذا اليوم يتضمن ساعة استجابة، لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله فيها شيئًا إلا أعطاه إياه، كما جاء في الأحاديث النبوية الصحيحة.

فضل يوم الجمعة

يتميز يوم الجمعة بالعديد من الفضائل التي وردت في السنة النبوية، من بينها:

بركات يوم الجمعة: من صلاة الجمعة إلى الدعاء المستجاب

1. **صلاة الجمعة:** وهي من أعظم الصلوات التي أمر الله بها المسلمين. فهي تجمع بين المؤمنين وتوحد صفوفهم، وتُعتبر مناسبة عظيمة للتذكير بالخير والنصح.

2. **الصدقة فيه مضاعفة:** من الأعمال المستحبة في يوم الجمعة هي الصدقة، حيث يعتبر هذا اليوم وقتًا مباركًا تزيد فيه الأجور وتتضاعف الحسنات.

3. **قراءة سورة الكهف:** من السنن المستحبة في يوم الجمعة هي قراءة سورة الكهف، لما فيها من فضل عظيم ونورٌ يمتد بين الجمعتين.

4. **الاستغفار والدعاء:** يُستحب أن يكثر المسلم في هذا اليوم من الدعاء والاستغفار، فالدعاء فيه مستجاب وخاصة في ساعة الاستجابة، التي تختلف الروايات حول تحديدها، لكن من المستحب الإكثار من الدعاء طوال اليوم.

فضل الدعاء يوم الجمعة: باب مفتوح للاستجابة والبركة أفضل الأدعية في يوم الجمعة

الدعاء هو عبادة عظيمة، وهو صلة بين العبد وربه.

 وفي يوم الجمعة، يُفضل الإكثار من الأدعية التي جاءت عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومن الأدعية المستحبة في هذا اليوم:

بركات يوم الجمعة: من صلاة الجمعة إلى الدعاء المستجاب

1. **اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي.**

2. **اللهم يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.**

3. **اللهم اغفر لي وارحمني، واهدني وعافني وارزقني.**

4. **اللهم اجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.**

دعاء يوم الجمعة لرفع البلاء

5. **اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم.**

ولا يقتصر الدعاء في يوم الجمعة على الأدعية المحفوظة، بل يمكن لكل مسلم أن يدعو الله بما شاء من خير الدنيا والآخرة، ويطلب من الله الرحمة والمغفرة، والتوفيق والهداية، في كل أموره.

دعاء للميت في يوم الجمعة: طلب الرحمة والمغفرة في يوم مبارك أهمية الصلاة على النبي في يوم الجمعة

 من العبادات المستحبة في يوم الجمعة هي كثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

 فقد ورد في الحديث الشريف أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فأكثروا عليّ من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة عليّ".

 لذلك، يُنصح المسلمون بالإكثار من الصلاة على النبي في هذا اليوم العظيم.

 يوم الجمعة هو فرصة عظيمة للمسلم للتقرب إلى الله، والابتعاد عن الغفلة، والإكثار من الدعاء والعبادات.

 إن اغتنام هذا اليوم بالتوجه إلى الله بالدعاء، والاستغفار والصدقات، وأعمال الخير هو من الأمور التي تجلب السعادة في الدنيا والآخرة.

مقالات مشابهة

  • راقصة مصرية تهدد داعية إسلامي بفضحه
  • في وقت الاستجابة.. أفضل ما يُقال يوم الجمعة من الأدعية
  • دعاء لأهل فلسطين في أوقات الشدة
  • بركات يوم الجمعة: من صلاة الجمعة إلى الدعاء المستجاب
  • فضل يوم الجمعة وأفضل الأدعية فيه
  • دعاء المظلوم والمقهور.. أسرع دعاء مستجاب على الظالم
  • دعاء يوم الجمعة لقضاء الحوائج: قوة الإيمان في طلب الفرج
  • صلح محمد فؤاد والطبيب مصطفى أيمن صاحب واقعة الضرب.. فيديو ينهي الأزمة (تفاصيل)
  • مصطفى كامل يكشف تفاصيل جديدة في واقعة محمد فؤاد وطبيب عين شمس(فيديو)
  • تايلور سويفت تحطم رقماً قياسياً لـ مايكل جاكسون