أكد القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني علي باقري كني، اليوم الثلاثاء، إن طهران لا تزال منفتحة على استئناف المفاوضات مع واشنطن بشأن استعادة المشاركة المتبادلة في الاتفاق النووي. وقال كني لمجلة "نيوزويك" Newsweek، في مقابلة نشرت، ان "طهران لا تزال منفتحة على استئناف المفاوضات مع واشنطن بشأن استعادة المشاركة المتبادلة في الاتفاق النووي".



وقد استمرت الاتصالات والمفاوضات السرية بين طهران وواشنطن خلال فترة حكومة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الذي قضى نحبه في تحطم المروحية التي كانت تقله ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان.

فقد بدأت المفاوضات غير العلنية بين الجانبين بوساطة عُمانية في أغلب الأحيان، والتي لم يتم إطلاع عامة الناس وحتى بعض أطراف النظام الإيراني على تفاصيلها الكاملة.

وكان وزير الخارجية الإيراني السابق عبد اللهيان ومساعده علي باقري كني ضالعين بشكل مباشر في تلك المفاوضات، كما أن الرئيس السابق إبراهيم رئيسي نفسه قد مد جسر التفاوض من طهران إلى واشنطن.

وتضاربت الأنباء حول مصير المفاوضات بعد تحطم مروحية رئيسي والوفد المرافق له في 19 ايار، ففي الوقت الذي أكد وزير الخارجية الإيراني بالإنابة باقري كني استمرارها، نفت الخارجية الأميركية ذلك، مؤكدة توقفها.

فيما حاول مساعد وزير الخارجية السابق وكبير المفاوضين النوويين السابق، ووزير خارجية إيران بالإنابة في الوقت الراهن علي باقري كني، الحفاظ على الخيط الذي نسج من قبل الجانبين، نفت الولايات المتحدة رسمياً، السبت، استمرار الاتصال بطهران، قائلة: "منذ أكثر من شهرين لم نتفاوض أو نتبادل الرسائل مع إيران"، حسب مسؤول في الخارجية الأميركية في تصريح لـ"بي بي سي" BBC.

جاء هذا النفي ردا على تصريحات لوزير الخارجية الإيراني بالإنابة باقري كني، الذي أكد، الأربعاء الماضي، عدم انقطاع المفاوضات غير المباشرة مع أميركا بعد مقتل رئيسي وعبد اللهيان.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: وزیر الخارجیة الإیرانی باقری کنی

إقرأ أيضاً:

تحقيق رسمي يفك لغز تحطم طائرة الرئيس الإيراني الراحل.. عاجل

 

دبي - رويترز
قالت وكالة فارس الإيرانية شبه الرسمية للأنباءاليوم الأربعاء، نقلا عن مصدر أمني مطلع على نتائج نهائية للتحقيق في ملابسات تحطم طائرة هليكوبتر أودى بحياة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في مايو أيار،إنالسبب هو ظروف الطقس وعدم قدرة الطائرة على تحمل الوزن الذي كان على متنها.

وذكر تقرير مبدئي صدر عن الجيش الإيراني في مايو أيار أنه ليس هناك ما يشير إلى شبهة أو هجوم خلال التحقيقات في ملابسات تحطم الطائرة.

وقال المصدر الأمني المطلع لوكالة فارس التي لم تذكر اسمه "التحقيق في واقعة تحطم هليكوبتر آية الله رئيسي اكتمل... هناك يقين تام بأن ما جرى كان حادثة".

وأشارت الوكالة إلى أن المصدر أضاف أن سببين تحددا للحادثة وهما أن ظروف الطقس أو الأحوال الجوية وقتها لم تكن مناسبة وكذلك عدم قدرة الطائرة على تحمل الوزن مما أدى إلى اصطدامها بجبل.

وقال المصدر للوكالة أيضا إن التحقيقات أشارت إلى أن الطائرة الهليكوبتر كانت تقل شخصين أكثر من العدد الذي توصي به البروتوكولات الأمنية.

وأودت الحادثة بحياة رئيسي، الذي كان من غلاة المحافظين وخليفة محتملا للزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي، ووقعت في منطقة جبلية قرب الحدود مع أذربيجان.

مقالات مشابهة

  • عاجل إيران تعلن رسميا اغتيال إسماعيل هنية في طهران فخ نصب لنا ولن نقع فيه .. وزير الخارجية الإيراني يعلن تأجيل الرد على إسرائيل
  • بومبيو لـتلفزيون”الشرق”: المنطقة تغيرت جذرياً بعد 7 أكتوبر.. والأمل في عودة ترمب.وزير الخارجية الأميركي السابق: لا توجد جهود جادة من إدارة بايدن لوقف ما يحدث بين إسرائيل و”حماس”
  • 22 يومًا بانتظار الرد الإيراني .. ما الذي يُؤخّر رد إيران على (إسرائيل) وهل تتجنّب طهران التهديدات أو تتصرّف بذكاء
  • وزير الخارجية الإيراني: لا نريد توسيع الحرب وزيادة التوتر بالمنطقة.. لكننا لن نتنازل عن حق الرد على إسرائيل
  • باحث: اختيار «عراقجي» للخارجية الإيرانية إشارة لاستئناف المفاوضات النووية
  • تحقيق رسمي يفك لغز تحطم طائرة الرئيس الإيراني الراحل.. عاجل
  • وسائل إعلام إيرانية: طائرة الرئيس الإيراني السابق إبراهيم رئيسي سقطت بسبب الظروف الجوية وعدم القدرة على تحمل الوزن
  • طهران تكشف نتائج التحقيق النهائية في تحطم طائرة "رئيسي".. هل لإسرائيل علاقة؟
  • رويترز: طائرة رئيس إيران السابق رئيسي سقطت بسبب الظروف الجوية
  • وكالة فارس: الظروف الجوية والوزن وراء تحطم طائرة الرئيس الإيراني السابق