قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن النزاعات والأزمات التي تعصف بالعالم اليوم في غزة ودارفور وجمهورية الكونغو الديمقراطية وأوكرانيا، تُظهر كيف أن ثقافة الإفلات من العقاب تغذي العنف.

جاء ذلك بمناسبة "اليوم العالمي للعدالة الدولية" الذي يصادف 17 يوليو/تموز، تاريخ إقرار المعاهدة التأسيسية لـ"المحكمة الجنائية الدولية".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2أمنستي: مسلمو فرنسا محرومون من التنفس ويعانون التمييزlist 2 of 2الاحتلال فصل عنها الكهرباء.. عائلات مقدسية تمضي ليلتها في الظلامend of list

وطالبت المنظمة، في ظل حالات الطوارئ التي يواجهها العالم، بتوفير العدالة المحايدة والمستقلة لضحايا الجرائم الدولية الجسيمة، بصرف النظر عن مكان ارتكابها وهوية مرتكبيها، مشيرة إلى أن العدالة العالمية اليوم أمام اختبار مهم.

وأضافت أنه رغم ازدهار مسارات متعددة لتحقيق المحاسبة، فلا تزال العدالة مهدَّدة من أولئك الذين يخشون المحاسبة وحلفائهم.

وذكّرت المنظمة بأن المحكمة الجنائية الدولية أصدرت منذ يناير/كانون الثاني 2024، 4 مذكرات توقيف في سياق تحقيقاتها في أوكرانيا، وكشفت عن مذكرة منذ 2017 في سياق تحقيقاتها في مالي، بينما لا يزال طلب المدعي العام مذكرات توقيف ضد مسؤولَيْن إسرائيليين كبيرين، أحدهما رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، و3 من قادة حماس، عالقا.

ورحبت المنظمة باتساع نطاق الأخذ بمبدأ الولاية القضائية العالمية، الذي يسمح للسلطات الوطنية بأن تقاضي المشتبه في ارتكابهم جرائم جسيمة، بصرف النظر عن جنسيتهم، أو مكان ارتكاب الجرائم.

وأشارت إلى أن محكمة العدل الدولية برزت أيضا وسيلة أساسية لمحاسبة الدول على انتهاكات المعاهدة التي ترقى إلى مستوى الجرائم الدولية الجسيمة، بما في ذلك القضايا التي رفعتها هولندا ضد سوريا بموجب "اتفاقية مناهضة التعذيب"، وغامبيا ضد ميانمار، وجنوب أفريقيا ضد إسرائيل بموجب اتفاقية "منع جريمة الإبادة الجماعية".

وقالت المنظمة إن المحكمة الجنائية الدولية تتعرض للهجوم من روسيا، في أعقاب إصدار مذكرة توقيف ضد الرئيس فلاديمير بوتين في 2023، ولفتت إلى أن مشرّعين أميركيين قادوا مؤخرا مساعيَ لفرض عقوبات على المحكمة ومسؤوليها جراء طلب المدعي العام إصدار مذكرة توقيف ضد مسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات حريات

إقرأ أيضاً:

مدعي المحكمة الجنائية يطلب الاستعجال باعتقال نتنياهو وغالانت

الوحدة نيوز/ طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، الجمعة، من القضاة البت بشكل عاجل في أوامر اعتقال رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو ووزير حربه يوآف غالانت.

وحث خان، في طلب مقدم للمحكمة نُشر الليلة الماضية، القضاة الذين ينظرون في مذكرات الاعتقال المطلوب إصدارها بحق مسؤولين صهاينة، على اتخاذ قرارهم بسرعة ودون تأخير.

وقال خان في طلبه: إن “أي تأخير غير مبرر في هذه الإجراءات يؤثر سلبا على حقوق الضحايا”.. مؤكداً أن المحكمة تتمتع بالولاية القضائية على الصهاينة الذين يرتكبون جرائم وحشية في الأراضي الفلسطينية، وطلب من قضاة المحكمة رفض الطعون التي قدمتها عشرات الحكومات والأطراف الأخرى.

وتابع خان في طلبه: “من الراسخ قانونا أن المحكمة تتمتع بولاية قضائية في هذا الموقف”.. رافضا الحجج القانونية القائمة على أحكام في اتفاقيات أوسلو وتأكيدات “إسرائيل” بأنها تجري تحقيقات فيما يثار عن ارتكابها جرائم حرب.

وفي 20 مايو الماضي، طلب خان من “الجنائية الدولية” إصدار مذكرتي اعتقال بحق نتنياهو وغالانت.

مقالات مشابهة

  • كريم خان يطالب بتسريع اعتقال نتنياهو وغالانت
  • رايتس ووتش:القضاء العراقي مسيس ولاتوجد كرامة للإنسان في ظل حكومة الميليشيات
  • مدعي المحكمة الجنائية يطلب الاستعجال باعتقال نتنياهو وغالانت
  • هيومن رايتس ووتش: ضحايا جسر الزيتون في الناصرية يستحقون العدالة والمساءلة الحقيقية
  • آخر تطورات مذكرة اعتقال نتنياهو وجالانت بـ الجنائية الدولية"
  • حركة فتح تثمن مطالبة الجنائية الدولية باعتقال نتنياهو وغالانت
  • اللجنة الدولية للصليب الأحمر تساعد الصليب الأحمر الروسي في كورسك
  • الهجرة الدولية: 80 بالمئة من النازحين في اليمن يواجهون ظروفا معيشية قاسية
  • درك القليعة يوقف زعيم عصابة صدرت في حقه أزيد من 20 مذكرة بحث
  • أوغندا تعلن تدمير مقار لجيش الرب بأفريقيا الوسطى