القاهرة- أكد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء16يوليو2024، على "أهمية الحلول السلمية للأزمات الدولية والإقليمية".

وشدد السيسي، خلال اتصال هاتفي تلقاه من الرئيس التشيكي بيتر بافل، على "ضرورة تكاتف الجهود الدولية للتوصل لوقف فوري لإطلاق النار بقطاع غزة، وإنفاذ المساعدات الإغاثية بصورة عاجلة لمواجهة الأوضاع الإنسانية الكارثية، التي يعيشها الشعب الفلسطيني في غزة"، مؤكدًا ضرورة اتخاذ خطوات فاعلة لتفادي توسع الصراع والتوصل لحل شامل وعادل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، وفق الموقع الرسمي للرئاسة المصرية على الإنترنت.

وأعلن مسؤولون إسرائيليون، في وقت سابق من اليوم، عن تقدم في المحادثات مع مصر لسحب القوات الإسرائيلية من الحدود.

ونقلت وسائل إعلام أمريكية عن المسؤولين الإسرائيليين، قولهم إن "سحب القوات من حدود غزة مع مصر، سيكون وفق معايير أمنية".

وأكد المسؤولون أن "الاتفاق مع مصر على سحب القوات الإسرائيلية من حدود غزة يسهل الاتفاق مع حماس"، مشيرين إلى أن "إسرائيل طلبت من مصر ضمانات وإجراءات لمنع تهريب السلاح لغزة، قبل سحب قواتها".

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، الأسبوع الماضي، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، "أضاف بنودا قد تعطل التوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى مع حركة حماس".

ونقلت القناة الـ12 الإسرائيلية، عن مسؤولين في وزارة الدفاع، أن "نتنياهو قد أضاف بعض البنود التي قد تعرقل أو تعطل التوصل إلى اتفاق يقضي بعود المحتجزين الإسرائيليين لدى حماس في قطاع غزة".

وأوضحت القناة أن "من أبرز تلك البنود عدم السماح بعودة الفلسطينيين إلى شمالي قطاع غزة، وهو ما يعني وضع عراقيل في طريق إتمام الصفقة مع حماس، التي ترغب في عودة الأهالي الفلسطينيين إلى شمال القطاع".

وتعاني جميع مناطق قطاع غزة أزمة كبيرة في المياه والغذاء، جراء تدمير الجيش الإسرائيلي للبنى التحتية وخطوط ومحطات تحلية المياه، فيما حذرت الأمم المتحدة من تداعيات أزمة الجوع التي يتخبط فيها سكان غزة مع استمرار الحرب بين حركة حماس وإسرائيل.

ومنذ اندلاع الحرب المدمرة على القطاع، في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أحكم الجيش الإسرائيلي حصاره على قطاع غزة، وقطع إمدادات الماء والغذاء والأدوية والكهرباء والوقود عن سكان القطاع البالغ عددهم نحو 2.3 مليون فلسطيني، الذين يعانون بالأساس أوضاعا متدهورة للغاية.

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تقصف دير البلح وخان يونس بغزة (شاهد)

قال مراسل قناة القاهرة الإخبارية، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي مستمرة في القصف العدواني بالقذائف المدفعية على المناطق الشرقية من قطاع غزة، مشيرا إلى أن القصف لم يتوقف عن مدينتي دير البلح وخان يونس ويتم توسيع دائرة القصف ليشمل المنطقة الغربية.  

إصابة شاب برصاص الاحتلال خلال اقتحام نابلس الاحتلال يزعم القضاء على 3 عناصر تابعة لحماس القذائف المدفعية الإسرائيلية  تتساقط عشوائيا

وأضاف خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن القذائف المدفعية الإسرائيلية  تتساقط عشوائيا بشدة وعنف باتجاه منازل الفلسطينيين وممتلكاتهم، عقب أوامر الإخلاء التي أصدرتها قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضح أن القذائف سقطت بأماكن بعض النازحين الفلسطينيين الذين لم يستطيعوا مغادرة كل المناطق الشرقية والتوجه إلى المنطقة الشرقية، فضلًا عن أن ادعاء قوات الاحتلال الإسرائيلي أن هذه المنطقة آمنة.

وتابع:«الطائرات الحربية الإسرائيلية استهدفت لمجموعة من الأبراج في المنطقة الشرقية لمدينة دير البلح ودُمرت العديد الأبراج بفعل هذه الغارات الإسرائيلية المتواصلة من الطائرات الحربية».

مدينة رفح الفلسطينية

ولفت إلى أن مدينة رفح الفلسطينية تشهد أيضا قصف عنيف ومستمر من المدفعية الإسرائيلية، إذ إن الآليات العسكرية الإسرائيلية المتوغلة في المدينة لم تهدأ عن إطلاق نيرانها باتجاه المنازل، مؤكدا على أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تحاول الفصل بين المنطقة الشرقية والجنوبية بالقطاع.

جدير بالذكر أن مستوطنون، قاموا باقتحام المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وأدوا صلوات تلمودية.

وأفاد شهود عيان بأن مستوطنين اقتحموا المسجد على شكل مجموعات، فيما حولت شرطة الاحتلال البلدة القديمة إلى ثكنة عسكرية، ونشرت مئات من عناصرها على مسافات متقاربة، خاصة عند بوابات المسجد الأقصى، وشددت إجراءاتها العسكرية عند أبوابه وأبواب البلدة القديمة، وفرضت قيودا على دخول المصلين ، وفقا لوكالة وفا.

أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي، أوامر بالإخلاء للمواطنين في مناطق عدة بشمال قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية، بأن الاحتلال أصدر الأوامر بالإخلاء في منطقة بيت حانون وأحياء المنشية والشيخ زايد والنازحين شمالي قطاع غزة، وفقا لوكالة وفا.

وشهدت المنطقة المذكورة حركة نزوح قسري بعد مطالبة جيش الاحتلال بإخلائها.

وكانت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" قد قالت في تقرير لها الأسبوع الماضي، إن أوامر الإخلاء القسري، التي يُصدرها جيش الاحتلال أصبحت حدثا يوميا لمواطني قطاع غزة، الذين يضطرون إلى المغادرة من أجل النجاة بأرواحهم.

وأضافت، أن العائلات تضطر إلى الانتقال مرارا وتكرارا، مع العلم أن الأمان غير موجود في أي مكان بقطاع غزة.

وأشارت "الأونروا" إلى أن 83% من قطاع غزة تم وضعه تحت أوامر الإخلاء أو صنفه جيش الاحتلال "مناطق محظورة".

ووفق آخر الإحصائيات، فإن عدد النازحين في قطاع غزة بلغ نحو مليونين، بينهم 1.7 مليون يعيشون في منطقة المواصي غرب جنوب القطاع بظروف معيشية مروعة، وفق بيان سابق لمنظمة المساعدة الإنسانية الدولية "أوكسفام".

مقالات مشابهة

  • حماس: إحراق نسخ القرآن الكريم وتدنيس المساجد يؤكد طبيعة الكيان المتطرف الفاشي
  • غزة في يومها الـ322: قتلى وجرحى في دير البلح وخانيونس ..و ووفد حماس يصل القاهرة للمفاوضات
  • موقع أمريكي يكشف ما طلبه الرئيس الأمريكي من نتنياهو ووافق على جزء منه
  • أكسيوس: بايدن طلب من نتنياهو سحب القوات من حدود مصر وغزة
  • إسرائيل تقدم مقترحا جديدا لحماس بشأن تواجد قواتها في ممر فيلادلفيا
  • الأرصاد : ضرورة اتخاذ إجراءات السلامة نظراً للتقلبات التي تشهدها المدينة المنورة
  • إسرائيل تقصف دير البلح وخان يونس بغزة (شاهد)
  • النفط العراقية تعلن اتخاذ خطوات حقيقية وملموسة لتخفيض مستويات الإنتاج
  • العراق والسعودية يؤكدان ضرورة تنسيق الجهود لوقف الهجوم الإسرائيلي على غزة
  • نيويورك تايمز.. ما المقترح الأميركي الأخير لوقف إطلاق النار بغزة؟