أعلنت وزارة التجارة عن خطوات جديدة لتأسيس الشركات المهنية بمختلف أنواعها عبر منصة الأعمال الإلكترونية، بهدف تسهيل وتسريع الإجراءات للشركات الجديدة.
تشمل هذه الأنواع: الشركات ذات المسؤولية المحدودة، وشركات التضامن، وشركات التوصية البسيطة، وشركات المساهمة، وشركات المساهمة المبسطة.

خطوات تأسيس شركة مهنية

وتتضمن خطوات تأسيس شركة مهنية عبر منصة الأعمال الدخول على منصة الأعمال واختيار خدمة تأسيس شركة مع تحديد صفة الشركة كـ"مهنية"، ثم تعبئة الحقول المطلوبة وتقديم الطلب.

يتبع ذلك موافقة الأطراف المعنية وسداد المقابل المالي المطلوب. في النهاية، يتم نشر عقد الشركة أو النظام الأساس وإصدار السجل التجاري.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الشركات ذات المسؤولية المحدودة من الأنواع التي توفر حماية قانونية للشركاء - إكس

أخبار متعلقة "الصحة" تدعم الجمعيات الصحية في مكة لتعزيز خدماتهافريق طبي يعيد الحركة لأصابع مريض خلال 45 دقيقة بمكة

تعد الشركات ذات المسؤولية المحدودة من الأنواع التي توفر حماية قانونية للشركاء، حيث تكون مسؤوليتهم محدودة بقيمة مساهماتهم فقط. بينما تتيح شركات التضامن مشاركة الشركاء بالتضامن في الأرباح والخسائر، ما يناسب الشركاء الذين يرغبون في العمل بشكل تعاوني. أما شركات التوصية البسيطة، فتتكون من شركاء متضامنين يتحملون المسؤولية الكاملة، وشركاء موصين تكون مسؤوليتهم محدودة بمقدار مساهماتهم. فيما تعد شركات المساهمة من الشركات الكبيرة، حيث يتم تقسيم رأس المال إلى أسهم يمكن تداولها، ويكون المساهمون مسؤولين بقدر مساهماتهم فقط. أما شركات المساهمة المبسطة، فتقدم مرونة أكبر في إدارة وتأسيس الشركات الصغيرة والمتوسطة، مع الحفاظ على مزايا الشركات المساهمة التقليدية.
تأتي هذه الخطوة في إطار جهود وزارة التجارة لتعزيز بيئة الأعمال في المملكة وتقديم الدعم للشركات الناشئة والمهنية، بما يسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030. للمزيد من المعلومات حول خطوات تأسيس كل نوع من أنواع الشركات المهنية، يمكن زيارة الموقع الإلكتروني لمنصة الأعمال أو التواصل مع وزارة التجارة مباشرة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات عبدالعزيز العمري جدة وزارة التجارة الشركات المهنية منصة الأعمال الإلكترونية حماية قانونية شرکات المساهمة منصة الأعمال خطوات تأسیس

إقرأ أيضاً:

«مسك» توقِّع اتفاقية رعاية مع بنك الرياض لتمكين الشركات الناشئة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة

وقَّعت مؤسسة محمد بن سلمان "مسك" اتفاقية رعاية مع بنك الرياض، بهدف تمكين المُستفيدين من برامج المؤسسة ومجتمع مسك لروَّاد الأعمال، حيث تعكس الاتفاقية شراكة نوعية في إطار الدور المجتمعي للجهتين، ودعم وتمكين الشباب وتسريع نمو وتوسع الشركات الناشئة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

 ووقَّع الاتفاقية عن مؤسسة محمد بن سلمان؛ الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدكتور بدر بن حمود البدر، وعن بنك الرياض، الرئيس التنفيذي نادر بن سامي الكريَّع.

 وثمّن الدكتور بدر البدر ، شراكة المؤسسة الاستراتيجية مع بنك الرياض؛ مشيراً إلى أن هذه الشراكة تعكس رؤية "مسك" في تعزيز قدرات الشباب الريادي وتمكينهم لتحقيق تأثير إيجابي ومُستدام في المجتمع، كما تُسهم في بناء مستقبل زاهر لريادة الأعمال في المملكة وتُعزِّز الابتكار والإبداع".

 من جهته أعرب الكريّع، عن الاعتزاز بهذه الشراكة التي تهدف إلى تمكين رواد الأعمال من الشباب السعودي، الذين يشكلون ركيزة أساسية من ركائز الاقتصاد الوطني. وأضاف "يسعى بنك الرياض من خلال هذه الاتفاقية إلى المساهمة في توفير بيئة حاضنة للابتكار وداعمة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر".

 وأكد أن دعم الشباب وتمكينهم هو استثمار في مستقبل الوطن، مشيرًا إلى أن هذه الشراكة ستوفر للشباب السعودي الدعم والتدريب والتوجيه لتحويل أفكارهم إلى مشاريع ناجحة وشركات قوية ومستدامة".

 وتشمل مجالات الاتفاقية رعاية بنك الرياض لورش العمل في برامج المؤسسة ومجتمع مسك لروَّاد الأعمال، وترشيح مجموعة من مستفيدي الضمان الاجتماعي للاستفادة من البرامج، وكذلك الاستفادة الحصرية من مخرجات برامج مجتمع مسك لروَّاد الأعمال، واستقطاب البنك للقدرات التي تُمكِّنها المؤسسة من خلال برامجها المُتنوعة.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يقدم 500 مليون يورو لمساعدة الشركات ورواد الأعمال في أوكرانيا
  • تنظيم أم رفع أسعار واحتكار محتمل؟.. خبراء يكشفون مميزات وعيوب كوتة تأشيرات العمرة
  • خطوات تجديد هوية مقيم لأفراد الأسرة عبر أبشر
  • تقرير يرصد تدهوراً في نمو شركات صناعة السيارات في ألمانيا
  • نظام الكوتة لتأشيرات العمرة.. حل أم أزمة جديدة في الموسم القادم؟
  • رابط منصة التعليم الإلكتروني بجامعة المنوفية.. اعرف خطوات التسجيل
  • رئيس القابضة لـ التشييد والتعمير: نولي اهتماما بالغا بتنفيذ مشروعات «حياة كريمة»
  • منتدى دبي للأعمال - الصين يطرح فرصاً استثنائية للمستثمرين الصينيين
  • «مسك» توقِّع اتفاقية رعاية مع بنك الرياض لتمكين الشركات الناشئة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة
  • البنك الوطني العماني يطلق هاكاثون شركات التقنية المالية