16 يوليو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: بحث رئيس ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، الثلاثاء، مع السفيرة الامريكية في بغداد ألينا رومانوسكي، الاتفاقية العراقية الامريكية.

المسلة تنشر نص البيان:

استقبل رئيس ائتلاف دولة القانون السيد نوري المالكي بمكتبه آليوم سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى العراق السيدة ألينا رومانوسكي.

واستعرض الجانبان خلال اللقاء مستقبل العلاقات الثنائية بين البلدين ، والحوارات الجارية بشأن إنهاء مهمة التحالف الدولي ، وسبل حسم هذا الحوار للوصول إلى اتفاق حول جدول زمني للتنفيذ ، كما تم مناقشة الأوضاع الإقليمية التي تشهدها المنطقة بشكل عام.

واشار السيد رئيس ائتلاف دولة القانون إلى اهمية تعزيز العلاقات بين البلدين ، مؤكدا حرص العراق على تفعيل بنود اتفاقية الإطار الاستراتيجي في المجالات الامنية والاقتصادية والتجارية والثقافية والبيئية، وبما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين.

وبدورها جددت السفيرة الأمريكية دعم بلادها لاستقرار العراق، مؤكدة الاستمرار في تقديم المساعدات الضرورية للعراقيين ضمن اتفاق الإطار الاستراتيجي بين البلدين.

المكتب الإعلامي للسيد نوري المالكي

١٦ / تموز / ٢٠٢٤

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

شهادات صادمة من جنود أمريكيين شاركوا في عملية سرية بالعراق

كشفت صحيفة أمريكية تابعة لوزارة الدفاع "البنتاغون"، عن شهادات صادمة من جنود أمريكيين شاركوا في عملية سرية، خلال غزوهم العراق عام 2003.

وأشارت صحيفة "Stars and Stripes" إلى أن العسكريين الأمريكيين أكدوا تضررهم من الأسلحة الكيميائية، خلال غزو العراق في الفترة 2003-2011، مضيفين أنهم "لا يتلقون مساعدة حكومية كافية".

ونقلت الصحيفة عن عدد من العسكريين الأمريكيين الذين قابلتهم، أنهم واجهوا عوائق في الحصول على الرعية الطبية، إلى جانب حرمانهم من استحقاقات العجز بسبب الأمراض الخطيرة الناجمة عن التعرض للمواد السامة أثناء أداء مهامهم.

ومن بين الأمراض التي أصابت المحاربين القدامى، الذين شاركوا في حرب العراق وأطفالهم، السرطان وهشاشة العظام والتخلف العقلي، وفق ما ذكرته الصحيفة الأمريكية.

وقال أحد العسكريين الأمريكيين المتقاعدين إن "مرضه كان بسبب مشاركته في عملية سرية للقضاء على الأسلحة الكيمائية التي كان يمتلكها العراق في حكم الرئيس الراحل صدام حسين".

وبحسب الشهادة ذاتها، فإن عناصر المجموعة الأمريكية التي كان ضمنها، فقدوا الوعي بعد دخولهم إلى مخبأ فيه ذخيرة يعتقد أنها محشوة بالمواد الكيميائية.



وشدد العسكري على أن قيادة وحدته العسكرية لم تتخذ أي تدابير لحماية حياة وصحة المرؤوسين، مبينا أنه "لم يتم اتخاذ أي إجراءات لإزالة التلوث".

وقال عسكري آخر للصحيفة، إن المسؤولين بالجيش الأمريكي يتجنبون مناقشة العواقب المحتملة، لآثار الأسلحة الكيميائية على المشاركين السابقين في العملية في العراق.

وأعرب عن إحباطه من فشل المنظومة الأمريكية، قائلا: "أشعر بالإحباط من فشل عمل المنظومة الحكومية، خاصة بسبب طفلي، الذي تم تشخيص إصابته بمرض عضال لا علاج له مدى الحياة".

يشار إلى الولايات المتحدة قامت بغزو العراق عام 2003، بعد ادعاءات أن بغداد تمتلك "أسلحة دمار شامل"، لكن لجنة الأمم المتحدة التي حققت في الموضوع، لم تجد أي آثار لمثل هذا النوع من الأسلحة.

وشارك في الحرب الأمريكية قوات بريطانية وأسترالية وبولندية، وانتهت بإسقاط نظام صدام حسين واحتلال العراق، فيما لم يتم اكتشاف أي أسلحة كيميائية أو بيولوجية خلال الحرب.

مقالات مشابهة

  • مصدر إطاري:تشكيل كتلة “القانون” في مجلس ديالى
  • محمد بن زايد يبحث مع رئيس غينيا بيساو توسيع آفاق التعاون
  • ولادة كتلة المالكي في مجلس ديالى.. زخم سياسي ودعم لتحالف الامن والاستقرار
  • السوداني يهاجم بغضب مكتب نوري المالكي ويتهمه باستغلال العشائر حزبيًا وانتخابيًا
  • السوداني يهاجم بغضب مكتب نوري المالكي ويتهمه باستغلال العشائر حزبيًا وانتخابيًا - عاجل
  • شهادات صادمة من جنود أمريكيين شاركوا في عملية سرية بالعراق
  • العراق والأردن يبحثان وقف “العدوان الإسرائيلي” على غزة
  • مسرور بارزاني يبحث مع قائد التحالف الدولي الجديد الاوضاع في العراق
  • نائب صفوي: الزنا” المتعة” في المذهب الجعفري حلال وكذلك زواج القاصرات وسنمضي بتعديل قانون الأحوال الشخصية
  • وزير الخارجية يبحث مع السفيرة الفرنسية العلاقات الوثيقة بين البلدين