زنقة 20 ا أنس أكتاو

أكدت السلطات الإسبانية استمرارها في فرض تأشيرة الدخول إلى مدينة سبتة المحتلة على جميع المواطنين المغاربة، بما فيهم سكان المدن المجاورة الذين كانوا معفيين من هذا الشرط حتى عام 2019.

هذا الموقف أكده وزير الداخلية الإسباني، فرناندو غراندي مارلاسكا، خلال زيارته الأخيرة إلى مدينة سبتة المحتلة، حيث نفى وجود أي نية لتخفيف قيود الدخول على المغاربة، ووصف الأخبار المتعلقة بهذا الشأن بأنها “شائعات”.

وأوضح مارلاسكا أن “الوضع الأمني الحالي والظروف الجيوسياسية تستدعي الحفاظ على هذه الإجراءات”، مضيفًا أن السلطات الإسبانية تقوم بتقييم مستمر للأوضاع الأمنية بما يتناسب مع مصالحها الوطنية. وأكد أن “الحكومة الإسبانية ملتزمة بالحفاظ على أمن واستقرار منطقة الحدود، وأن فرض التأشيرة هو جزء من هذه السياسة”، مشيرًا إلى أن أي تغيير في هذا الصدد سيتم بناءً على تقييم شامل للوضع الأمني.

وكانت تقارير إعلامية قد تحدثت عن رغبة السلطات المغربية في إعادة العمل بالاستثناء الذي كان يسمح لسكان شمالي المملكة بدخول مدينة سبتة باستخدام جواز السفر فقط دون الحاجة إلى تأشيرة.

جدير بالذكر أن هذا الاستثناء، المنصوص عليه في معاهدة “شينغن”، كان يتيح لسكان إقليم تطوان وعمالة المضيق الفنيدق دخول مدينة سبتة بجواز السفر فقط دون الحاجة إلى تأشيرة الاتحاد الأوروبي.

ويُرجح أن تكون هذه القضية من بين القضايا التي تسعى كل من الرباط ومدريد إلى حلها قبل بدء نشاط الجمارك التجارية في معبر باب سبتة.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: مدینة سبتة

إقرأ أيضاً:

من محور فيلادلفيا.. غالانت يعلن القضاء على "لواء رفح"

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الأربعاء، أن الجيش الإسرائيلي "قضى على لواء رفح" التابع لحركة حماس. 

وكان غالانت يتحدث من مقر عسكري أنشأه الجيش الإسرائيلي في محور فيلادلفيا جنوبي غزة، على الحدود مع مصر.

وقال: "لقد هزم الجيش الإسرائيلي لواء رفح التابعة لحماس".

وتابع وزير الدفاع الإسرائيلي: "الشيء الأكثر أهمية هو أن نتذكر ما أهداف الحرب، سواء فيما يتعلق بحماس أو المختطفين".

واستطرد غالانت: "الآن ننظر إلى الشمال"، في إشارة إلى جبهة الصراع مع حزب الله اللبناني، المشتعلة توازيا مع حرب غزة.

 

عشرات القتلى

قالت السلطات الصحية في غزة، الأربعاء، إن غارات جوية إسرائيلية في مناطق مختلفة من القطاع قتلت 50 فلسطينيا على الأقل في الساعات الـ24 الماضية.في الوقت الذي تتواصل به الجهود الدبلوماسية لوقف الحرب المستمرة منذ 10 أشهر، قال الجيش الإسرائيلي إن طائراته ضربت حوالي 30 هدفا في أنحاء قطاع غزة.أصدر الجيش الإسرائيلي أوامر إخلاء جديدة في منطقة دير البلح المكتظة بالنازحين وسط غزة، التي لجأ إليها مئات الآلاف من الفلسطينيين بسبب القتال.ذكر مسعفون وسكان أن الأوامر، التي قال الجيش الإسرائيلي إنها ضرورية لإخلاء المدنيين مما أصبحت "منطقة قتال خطيرة"، سرعان ما تبعها إطلاق نيران من الدبابات.يتواصل الصراع بعدما أنهى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أحدث جولاته في الشرق الأوسط، من دون أي مؤشر على احتمال التوصل لاتفاق لإنهاء القتال.تقول السلطات الصحية في غزة إن أكثر من 40 ألف شخص قتلوا في الهجمات الإسرائيلية، منذ أكتوبر الماضي.

مقالات مشابهة

  • اكتظاظ معبر سبتة يثير غضب الجالية المغربية
  • سلطنة عمان تحدد شرط عودة تأشيرة دخول السودانيين أغسطس 22, 2024
  • دولة ''إشتراكية'' تعلن إعفاء السعوديين من تأشيرة الدخول إلى أراضيها
  • توقيف 5 بحرينيين من قبل "السلطات الشرعية" في اليمن يثير تفاعلا.. والمنامة تعقّب
  • تفاعل على توقيف 5 بحرينيين من قبل السلطات الشرعية في اليمن والمنامة تعقّب
  • انتشال جثة مهاجر سري بشاطئ سبتة المحتلة
  • الجريدة الرسمية تنشر قرار الموافقة على توريد 7 قطارات نوم فاخرة من إسبانيا
  • مدرب النصر يستبعد عبد الإله العمري من قائمة مواجهة الرائد
  • يابانية تتجه لتصبح أكبر معمّرة في العالم بعد وفاة الإسبانية ماريا موريرا
  • من محور فيلادلفيا.. غالانت يعلن القضاء على "لواء رفح"