سرايا - قال المتحدث باسم بلدية غزة عاصم النبيه، الثلاثاء، إن هناك أكثر من ربع مليون طن من النفايات متراكمة في مختلف أنحاء قطاع غزة.

وأضاف النبيه أن هناك أكثر من 100 ألف طن من النفايات متراكمة في مدينة غزة وحدها.

وأشار إلى أن كل بلديات قطاع غزة منذ بداية العدوان الإسرائيلي على القطاع في 7 تشرين الأول الماضي، تحاول تقديم الخدمات الأساسية، لكن بسبب الإمكانيات المحدودة والمخاطرة العالية واستمرار العدوان فإن طواقم البلديات غير قادرة عمليا على تقديم الحد الأدنى من الخدمات.



وبين أن البلديات فقدت جزء من طواقمها، كما أن هناك تدميرا للآليات الثقيلة التي تقوم بعمليات جمع وترحيل النفايات، وفي مدينة غزة.

وأوضح أن قوات الاحتلال الإسرائيلي دمرت 126 آلية ثقيلة ومتوسطة وهذه الآليات تمثل أكثر من 80% من الآليات التي تحتاجها البلديات من أجل القيام بمختلف المهام منها جمع وترحيل النفايات.

وتابع أن كوادر البلدية غير قادرة على الوصول إلى المكب الرئيسي للنفايات الموجودة شرق المدينة

وأكد أن هناك مكبات عشوائية غير صحية، تسبب كارثة صحية للفلسطينيين في مختلف أنحاء مدينة غزة وفي مختلف أنحاء قطاع غزة.

وأضاف أن هناك إشكاليات متعلقة بانتشار الروائح الكريهة، وهناك أيضا "تسرب للعصارة الناتجة من النفايات إلى المياه الجوفية".

وتوقع أن هذه المشكلة تحتاج لسنوات للانتهاء منها

وشدد أن تراكم النفايات يسبب انتشارا للأمراض الجلدية والأمراض المعوية خاصة بين الأطفال، مشيرا إلى أن الجهات الصحية في مدينة غزة أكدت أن هناك ما يزيد عن 80 ألف حالة من حالات الكبد الوبائي وأحد أهم أسباب هذا المرض هو قلة النظافة ونعتقد أن هذه الأرقام مضاعفة.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: فی مختلف أنحاء من النفایات مدینة غزة أن هناک

إقرأ أيضاً:

حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة مستمرة: 40265 شهيداً في إحصائية رسمية جديدة

يمانيون – متابعات
أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزّة ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 40 ألف و265 شهيداً و93 ألف و144 إصابة منذ السابع من أكتوبر 2023.

ورصدت الوزارة في تقريرها الإحصائي اليومي ارتكاب الاحتلال 4 مجازر بحق العائلات الفلسطينية، وصل منها إلى المستشفيات 42 شهيداً و163 إصابة، خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأشارت الوزارة إلى أنّ عدداً من الضحايا لا يزال تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

قصف عنيف يطال مدينتي غزة وخان يونس
هذا ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزّة، مرتكباً المزيد من جرائم الإبادة الجماعية بحق أهالي القطاع، حيث تشهد مدينة حمد شمالي مدينة خان يونس قصف مدفعي وجوي مستمر، وفقاً لما أفاد به مراسل الميادين.

وذكر المراسل أن طواقم الدفاع المدني انتشلت جثة شهيد مجهول الهوية من محيط مدينة حمد شمالي مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة.

كما قصف مدفعية الاحتلال منطقة السطر الغربي في مدينة خان يونس جنوبي القطاع.

فيما يواصل القصف المدفعي الإسرائيلي استهداف المنازل في شارع أبو حسني في دير البلح وسط القطاع، بالتزامن مع قصف جوي على شارعي السكة وكشكو شرقي حي الزيتون جنوبي شرقي مدينة غزة.

وصباح اليوم، انتشلت طواقم الدفاع المدني، جثامين 3 شهداء وعدد من الإصابات من منزل في تل الزعتر شمالي القطاع.

الاحتلال يواصل حربه على الصحافة
إلى جانب ذلك، استشهاد الصحافي الفلسطيني، حسام الدباكي، وزوجته وأبناءه وعدد آخر من أفراد عائلته نتيجة قصف الاحتلال شقته السكنية فجر اليوم في مخيم المغازي وسط القطاع.

وباستشهاده، يرتفع عدد الشهداء الصحافيين الذين استهدفهم الاحتلال في قطاع غزة ضمن حرب الإبادة المتواصلة التي يشنّها إلى 171 شهيداً.

وقال مركز حماية الصحفيين الفلسطينيين (PJPC)، إنّ الشهيد حسام الدباكة، الذي كان يعمل مصوراً صحفياً، هو الصحافي الثالث الذي يقتله “الجيش” الإسرائيلي في قطاع غزّة خلال أقل من أسبوع.

ودعا المركز حماية الصحفيين الفلسطينيي، المؤسسات الدولية ولجنة حماية الصحفيين والاتحاد الدولي للصحافيين ونقابة الصحافيين العرب إلى التحرك الفاعل لوقف التغول الإسرائيلي والقتل المباشر وغير المباشر للصحفيين في القطاع، وضمان الحماية المكفولة لهم بموجب القانون الدولي الإنساني والمواثيق الدولية ذات العلاقة.

مقالات مشابهة

  • الخولي قدم اقتراح قانون نقل ملكية المولدات الكهربائية الخاصة الى البلديات
  • شهداء وجرحى مدنيين في تجدد القصف الصهيوني على مناطق متفرقة بغزة
  • تجدد القصف الصهيوني على مناطق متفرقة بغزة وسقوط شهداء وجرحى
  • لليوم الـ 322 على التوالي إسرائيل تُواصل جريمة الإبادة الجماعية
  • جيش الاحتلال يعلن مقتل جندي جنوب قطاع غزة.. والقسام تفجر عين نفق
  • حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة مستمرة: 40265 شهيداً في إحصائية رسمية جديدة
  • مراسل «القاهرة الإخبارية»: أجواء العلمين تجذب الزوار من مختلف أنحاء العالم
  • “القسام” تستهدف دبابتي “ميركافا” بقذيفتي “الياسين 105” جنوبي قطاع غزة
  • ارتفاع عدد شهداء قصف الاحتلال الإسرائيلي على ثلاثة منازل في قطاع غزة إلى 15 شهيداً
  • عمليات كتائب القسام في اليوم الـ320 من "طوفان الأقصى"