شهدت مواقع فرع ثقافة الفيوم، عددا من الفعاليات الثقافية والفنية، ضمن برامج الهيئة العامة لقصور تحت إشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية.

وفي السياق، عقدت مكتبة قلمشاة محاضرة بعنوان جهود الدولة في مواجهة الزيادة السكانية تحدثت فيه فاطمه محمد عبد الجواد رئيس قسم التمريض بقلمشاه، عن أشكال مواجهة الزيادة السكانية ومنها التوعية عن طريق المحاضرات والندوات والمؤتمرات والمبادرات للتوعية بمخاطر الزيادة السكانية وآثارها السلبية على الأسرة والمجتمع حيث أنها تلتهم المشروعات القومية التنموية التي تقوم بها أجهزة الدولة المختلفة، ثانيا ربط الانتفاع بمشروع تكافل وكرامة التي يتم اعتمادها من الشئون الاجتماعية والوحدات الصحية المعنية بتنظيم الأسرة، أيصا إتاحة وسائل متعددة لتنظيم الحمل وتيسير الحصول عليها بالمجان بدون رسوم، تحديد شروط معينة للمقبلين على الزواج خاصة بالسن وشهادة صحية يتم الحصول عليها بعد إجراء التحاليل المطلوبة لإستخراج وثيقة خاصة بهذا الشأن لضمان صحة جيدة للزوجين والأطفال، وذلك للعمل على مواجهة الزيادة السكانية.

محاضرة بعنوان "نظرة على التاريخ" ببيت ثقافة سنورس بالفيوم 

ونظم بيت ثقافة سنورس محاضرة بعنوان نظرة على التاريخ حاضرها الأديب أحمد قرني، والذي أكد أن مصر التاريخ والجغرافيا هي القلب النابض للشعوب العربية مهما اختلف القادة أو الحكام فهي تنهض يوما بعد يوم فكيف استطاعت الثورة وكتابة التاريخ إحداث كل هذا التغيير في هذه الفترة الزمنية، بينما شهدت مكتبة الكعابي محاضرة بعنوان كيفية المحافظة على مصادر المياه من التلوث، تحدث فيها محمد أحمد حسين مسئول التوعية والاعلام بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالفيوم، عن عدم الاسراف في إستخدام المياه بالرش في الشوارع وعدم إستخدامها بالشكل الخاطئ، وكيفية استخدام المياه خلال الوضوء والنظافة الشخصية.

جاءت الفعاليات ضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، ضمن البرامج والفعاليات الثقافية والفنية التي ينظمها الفرع بالمكتبات الفرعية وبيوت الثقافة بالقرى والمراكز. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ثقافة الزيادة السكانية الفيوم التاريخ المياه مواجهة الزيادة السكانية ثقافة الفيوم بوابة الوفد جريدة الوفد مواجهة الزیادة السکانیة محاضرة بعنوان ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

محافظ الفيوم يشدد على إحكام غلق بحيرة قارون واتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة حيال مخالفات الصيد

شهد الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، يرافقه الدكتور محمد التوني نائب المحافظ، أعمال إنزال زريعة الجمبري لبحيرة قارون، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بإعادة التوازن البيئي لبحيرة قارون.

جاء ذلك بحضور، الدكتورة نسرين عز الدين الأستاذ بكلية الطب البيطري جامعة القاهرة، مستشار المحافظ لشئون الثروة السمكية، والمهندس أيمن محمد محمود مدير عام الثروة السمكية بالفيوم، والمهندس محمد مصطفى ممثلًا عن فرع جهاز شئون البيئة بالمحافظة، والمقدم أحمد أيمن من شرطة المسطحات المائية، والأستاذ عادل أمين رئيس جمعية قارون لصيد الأسماك.

وقال محافظ الفيوم، أن دفعة الزريعة التي تم إنزالها اليوم ببحيرة قارون لعدد مليوني وحدة زريعة هي الدفعة الرابعة، ليصل إجمالي كمية الزريعة التي تم إنزالها بالبحيرة إلى 6 مليون وحدة خلال أسبوع واحد، وذلك بعد اتفاق مجموعة العمل الخاصة بإعادة التوازن البيئي لبحيرة قارون، على ملائمة مياه البحيرة لإنزال الزريعة وفقًا للتحاليل التي قامت بإجرائها كل جهة من هذه الجهات، وذلك بهدف إعادة التوازن البيئي للبحيرة، وعودة الحياة المائية إليها من جديد. 


وشدد المحافظ، على ضرورة منع أعمال الصيد ببحيرة قارون لمدة شهرين تبدأ في الأول من سبتمبر وتنتهي بنهاية شهر أكتوبر القادم، لضمان الحفاظ على الزريعة ضد عمليات الصيد المخالف مثل شباك الجر، وتحقيق المردود الاقتصادي المنتظر من عمليات الإنزال.

وأكد محافظ الفيوم، أن بحيرة قارون تُعد مصدر غذاء أساسي للثروة السمكية، ومصدر عمل مباشر وغير مباشر للكثير من أبناء المحافظة، مشيرًا إلى ضرورة تضافر جهود جميع الجهات المعنية، والعمل بروح الفريق الواحد، لتنفيذ خطة العمل الشاملة لإعادة الحياة المائية للبحيرة وزيادة مخزونها السمكي.

 

ووجه المحافظ، بضرورة التصدي الحازم للممارسات السلبية التي تؤثر على المخزون السمكي ببحيرات قارون والريان، مثل مخالفات الصيد بشباك الجر، واتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة حيال المخالفين، وضبط ومصادرة المعدات والسيارات التي تشارك في هذه الجرائم البيئية.

ياسمين فؤاد: بحيرة قارون أحد أهم وجهات السياحة الداخلية فى مصر a61e6e95-88bf-41b9-a7a9-50a197090147 007244c6-bb04-46fc-8119-20af63686a5f 8888096e-305a-4065-8496-8589764d840d

مقالات مشابهة

  • جفاف الأهوار يعيد تشكيل خريطة العراق السكانية
  • "بطل من بلدنا".. ضمن أنشطة فرع ثقافة الفيوم
  • خبير اقتصادي: مصر تتوسع في استصلاح الأراضي الزراعية للتغلب على الزيادة السكانية
  • إقبال كبير على قوافل قصور الثقافة بالبحيرة
  • "عادات البادية في الماضي والحاضر".. ضمن نقاشات ثقافة الفيوم
  • فعاليات ترفيهية لاكتشاف مواهب الأطفال بفرع ثقافة الفيوم
  • لقاءات تثقيفية وورش فنية ضمن أنشطة ثقافة الفيوم
  • الزمالك وطلائع الجيش.. تعادل سلبي في شوط أول بعنوان الفرص الضائعة
  • تأجيل محاكمة تاجر أغنام بتهمة قتل حلاق في الفيوم لـ أكتوبر المقبل
  • محافظ الفيوم يشدد على إحكام غلق بحيرة قارون واتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة حيال مخالفات الصيد