واشنطن بغداد " د ب أ ": وصل وفد عسكري عراقي رفيع المستوى برئاسة وزير الدفاع ثابت محمد العباسي إلى الولايات المتحدة الأمريكية بدعوة من وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون".

وقال اللواء يحيى رسول الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة ، في بيان صحفي اليوم إن "الوفد سيعقد خلال الزيارة، عدة اجتماعات تناقش جملة من المواضيع في مقدمتها العلاقة المستقبلية لتواجد التحالف الدولي، والتعاون الأمني الثنائي بين العراق والولايات المتحدة، وتبادل الخبرات والمعلومات خاصة في الجانب الاستخباري في ملاحقة ما تبقى من عناصر عصابات داعش الإرهابية".

وأضاف أن الزيارة تتضمن عقد سلسلة من اللقاءات والاجتماعات مع المسؤولين في وزارة الدفاع الأمريكية بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين.

وأوضح أن الوفد العراقي يضم رئيس جهاز مكافحة الإرهاب الفريق الأول الركن عبد الوهاب الساعدي، ورئيس أركان الجيش الفريق أول قوات خاصة الركن عبد الأمير رشيد يار الله، والفريق الأول الركن قيس المحمداوي نائب قائد العمليات المشتركة وعدداً من المستشارين والضباط.

من جهته أكّد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة العراقي فؤاد حسين حرص بلاده على تعزيز وحماية حقوق الإنسان، وبما ينسجم مع الدستور وتوجهات وقيم المجتمع العراقيّ.

وأشار الوزير حسين خلال استقباله الأحد مفوّض الأمم المتّحدة الساميّ لحقوق الإنسان فولكر تورك فـي مقر الوزارة ببغداد، إلى حرص العراق على بناء ثقافة حقوق الإنسان، والتي تحتاج إلى وقت لاسيما بعد سنوات طويلة من حقبة ديكتاتورية وأزمات متلاحقة جرت في العراق.

ووفق بيان نشرته وزارة الخارجية العراقية على صفحتها بموقع "فيسبوك" اليوم جرى خلال اللقاء بحث أوجه التعاون بين العراق ومفوّضيَّة الأمم المتّحدة الساميَّة لحقوق الإنسان.

وتطرق الجانبان إلى آثار التغير المناخيّ في العراق على حقوق الإنسان، وجهود العراق في مسألة تعزيز حقوق المرأة وتمكينها سياسياً واقتصادياً، وحريَّة الرأي والتعبير وتكوين الجمعيات، وجهود العراق في تحقيق معايير العدالة والضمانات القانونيَّة بما يضمن الحريات المدنيَّة والسياسيَّة للعراقيين كافة.

وأعرب فولكر تورك عن تقديره لجهود العراق في تعزيز وحماية حقوق الإنسان، مُبدياً استعداده على تقديم كافة أنواع الدعم والمساعدة للعراق.

ميدانيا تمكنت مفارز وكالة الاستخبارات العراقية من إلقاء القبض على مطلوبين اثنين وفق أحكام قانون مكافحة الإرهاب في محافظة كركوك - 250 شمالي بغداد.

وقالت الوكالة ، في منشور أوردته وزارة الداخلية عبر صفحتها بموقع "فيسبوك" اليوم إن "المتهمين كانا ينتميان إلى عصابات داعش الإرهابية ، أحدهما كان مسؤول ما يسمى بالشرطة الإسلامية والمسؤول عن تفخيخ وتفجير منازل منتسبي الأجهزة الأمنية".

وأشارت إلى أن الآخر اشترك في قتال قوات البيشمركة مرتدياً الزي القندهاري، لافتة إلى أنه "لدى التحقيق معهما ومواجهتهما بالأدلة والمعلومات اعترفا صراحة بقيامهما بهذه الجرائم".

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: حقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

الدكتورة التويجري: المملكة تنطلق في حمايتها لحقوق الإنسان من مبادئها وقيمها الراسخة وإرادة قيادتها

أكدت معالي رئيس هيئة حقوق الإنسان الدكتورة هلا بنت مزيد التويجري أن المملكة العربية السعودية عازمة على المضي قدماً نحو بلوغ أفضل المستويات العالمية في حماية وتعزيز حقوق الإنسان، منطلقةً من مبادئها وقيمها الراسخة، وإرادة قيادتها التي تقدم الإنسان على كل اعتبار.
جاء ذلك خلال كلمة المملكة في جلسة اعتماد نتائج الاستعراض الخاص بها ضمن الجولة الرابعة لآلية الاستعراض الدوري الشامل في مجلس حقوق الإنسان بجنيف.
وقالت التويجري التي ترأس وفد المملكة المشارك في هذه الجلسة، إن حكومة المملكة أبدت أقصى درجات التعاون مع آلية الاستعراض الدوري الشامل بكونها إحدى أدوات مجلس حقوق الإنسان التي تمكنه من القيام بدوره المحوري في تحسين أحوال حقوق الإنسان في العالم، مشيرةً إلى أن مبادئ المساواة والحوار والتعاون والحياد والموضوعية والشفافية ينبغي أن تمثل مرتكزاً أساسياً، وأرضية مشتركة لأي تفاعل وعمل مشترك بين الدول في مجال حقوق الإنسان.
وأشارت إلى أن قبول المملكة لمعظم التوصيات التي قدمتها لها خلال الجولة الرابعة للاستعراض الدوري الشامل بنسبة تتجاوز 80%؛ من شواهد اهتمامها بحقوق الإنسان.
وخلال الحوار التفاعلي، استعرضت رئيس هيئة حقوق الإنسان الدكتورة هلا بنت مزيد التويجري أبرز الإصلاحات والتطورات المتحققة في المملكة في مجال حقوق الإنسان والمرتبطة بموضوعات التوصيات التي قدمت لها، مشيرةً إلى أن أكثر من (150) إصلاحاً وتطوراً تشريعياً ومؤسسياً وقضائياً وإجرائياً تحققت منذ اعتماد “رؤية المملكة 2030”.
وأوضحت أن هذه الإصلاحات لم تتوقف حتى خلال الظرف الذي عصف بالعالم والمتمثل في جائحة (كورونا – كوفيد 19)، مؤكدةً أن عناية المملكة واهتمامها بحقوق الإنسان ينطبق من رؤية وطنية لكون حقوق الإنسان جزء لا يتجزأ من قيمها وثقافتها الأصيلة التي ترجمت إلى تشريعات وممارسات.

مقالات مشابهة

  • مدير "حقوق الإنسان" بالتعاون الإسلامي: المملكة ساهمت في علاج قضايا إنسانية مُلحة
  • مدير "حقوق الإنسان" بالتعاون الاسلامي: المملكة ساهمت في علاج قضايا إنسانية مُلحة
  • أكاديمية الشرطة تعقد لقاء تثقيفيا لطلبة كلية الحقوق
  • من هو كير ستارمر رئيس وزراء بريطانيا الجديد؟
  • حرق القرآن واحكام الإعدام.. العلاقات العراقية – السويدية على المحك
  • جمعية الاتحاد لحقوق الإنسان تنظم معرضاً دولياً بساحة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان
  • الدكتورة التويجري: المملكة تنطلق في حمايتها لحقوق الإنسان من مبادئها وقيمها الراسخة وإرادة قيادتها
  • د. محمد ممدوح يكتب.. التحالف الوطني.. رحلة نحو حياة كريمة
  • البارزاني:وضع مصلحة العراق عند النظر في ملف إنهاء تواجد قوات التحالف الدولي
  • بارزاني لسفراء 8 دول: الأخذ بنظر الاعتبار تحقيق مصلحة العراق والمنطقة بمسألة التحالف الدولي