ردّ الكرملين بحذر على تصريحات الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي فتح الباب، أمس الاثنين، أمام محادثات مع روسيا، للمرة الأولى منذ ربيع العام 2022، طارحاً حضور موسكو قمة سلام مستقبلية.
وأكد زيلينسكي، الاثنين، أنّه يؤيّد حضور موسكو قمة مقبلة، بعد مؤتمر نُظّم في سويسرا منتصف يونيو الماضي بشأن السلام في أوكرانيا وجمع عشرات رؤساء الدول والحكومات بينما استُبعدت منه روسيا.


وقال دميتري بيسكوف الناطق باسم الكرملين (الرئاسة الروسية)، في مقابلة مع قناة "زفيزدا" نُقلت عبر تطبيق "تلغرام" اليوم الثلاثاء، إنّ "قمة السلام الأولى لم تكن قمة سلام. لذا، ربما من الضروري أولاً فهم ما يعنيه (زيلينسكي)".
كان زيلينسكي أعلن الاثنين أنّه يريد تقديم "خطّة للسلام العادل" في نوفمبر المقبل، وذلك بعد عامين ونصف العام من بدء الأزمة الأوكرانية.
وأعرب الرئيس الأوكراني عن أمله في عقد قمّة جديدة يمكن أن تشارك فيها موسكو هذه المرة. وقال "أعتقد أنّه يجب أن يشارك ممثلون روس في هذه القمة الثانية".
وهذه المرة هي الأولى، منذ توقف المحادثات في ربيع العام 2022، التي يطرح فيها زيلينسكي فكرة إجراء مناقشات مع روسيا من دون انسحاب روسي مسبق من الأراضي الأوكرانية.
وحتى الآن، استبعد الكرملين أي محادثات سلام طالما لم تتخلّ أوكرانيا عن المناطق الخمس التي أعلنت موسكو ضمّها وعن تحالفها مع الغرب.
ويسيطر الجيش الروسي على أراضٍ في شرق أوكرانيا.

أخبار ذات صلة %43 من الأوكرانيين يؤيدون إجراء مفاوضات مع روسيا زيلينسكي يخطط لقمة جديدة للسلام بحضور روسيا المصدر: آ ف ب

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: ديمتري بيسكوف دميتري بيسكوف قمة سلام أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

بعد أن صدت أكبر هجوم ’’مسيرات’’ على موسكو .. أوكرانيا تتفاجئ برد روسي غير متوقع (تفاصيل)

الجديد برس/

قالت الوكالة الاتحادية للنقل الجوي في روسيا (روزافياتسيا) اليوم الأربعاء إن العمليات بمطارات موسكو عادت إلى طبيعتها بعد فرض قيود موقتة الليلة الماضية في ثلاثة مطارات بالعاصمة الروسية في أعقاب هجوم أوكراني بطائرات مسيرة.

وقال رئيس بلدية موسكو إن أوكرانيا شنت إحدى أكبر هجمات الطائرات المسيرة على المدينة اليوم الأربعاء، إذ أسقطت وحدات الدفاع الجوي الروسية 11 طائرة مسيرة كانت تحلق صوب العاصمة.

وجاء في بيان الوزارة : “ليلا تم إسقاط 11 فوق مقاطعة موسكو، وتم تدمير 23 مسيرة فوق مقاطعة بريانسك، و6 مسيرات فوق مقاطعة بيلغورود، و3 فوق مقاطعة كالوغا و2 فوق كورسك.

إلى ذلك أعلن عمدة موسكو سيرغي سوبيانين أن منظومات الدفاع الجوي في ضواحي موسكو أسقطت 4 مسيرات أوكرانية كانت تتجه نحو على العاصمة الروسية دون وقوع أضرار أو إصابات.

وذكرت “روزافياتسيا” على تطبيق تيليغرام للتراسل أنه جرى فرض قيود موقتة في مطارات فنوكوفو ودوموديدوفو وجوكوفسكي من الساعة 02:31 صباحاً بتوقيت موسكو (2331 بتوقيت جرينتش) حتى الساعة 06:30 صباحاً. ولم يتم فرض قيود على مطار شيريميتيفو الرئيس.

كان الكرملين أعلن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والزعيم الشيشاني رمضان قديروف تفقدا قوات ومتطوعين شيشانيين يستعدون لمحاربة أوكرانيا، في أول زيارة لبوتين منذ 13 عاماً إلى الجمهورية الواقعة في شمال القوقاز.

تأتي الزيارة التي لم يعلن عنها مسبقاً إلى الجمهورية ذات الأغلبية المسلمة، والتي تعد جزءاً من روسيا، في الوقت الذي تقاتل فيه موسكو لطرد القوات الأوكرانية من منطقة كورسك بعد أسبوعين من اقتحامها للحدود في أكبر غزو لروسيا منذ الحرب العالمية الثانية.

وقال بوتين للقوات في جامعة القوات الخاصة الروسية في جوديرميس في الشيشان، وفق نص على موقع الكرملين على الإنترنت، “ما دام لدينا رجال مثلكم، فلن نقهر على الإطلاق”.

وأضاف، “إطلاق النار في ميدان الرماية هنا شيء، وتعريض حياتك وصحتك للخطر شيء آخر، لكن هناك حاجة داخلية للدفاع عن الوطن والشجاعة لاتخاذ مثل هذا القرار”. وأبلغ قديروف بوتين في اجتماع منفصل أمس الثلاثاء بأن الشيشان أرسلت أكثر من 47 ألف جندي منذ بداية الحرب لقتال أوكرانيا، بينهم نحو 19 ألف متطوع.

وفي وقت سابق، أعلن الجيش الأوكراني أن قواته تعرضت لهجمات روسية متعددة على مدار أمس الثلاثاء على جبهتي توريتسك وبوكروفسك في شرق أوكرانيا.

وأضاف في بيان أن القوات الروسية هاجمت مواقع أوكرانية حول توريتسك، بما في ذلك بلدة نيو-يورك، لكنه لم يذكر نتيجة تلك المعركة.

وكانت روسيا ذكرت في وقت سابق أن قواتها سيطرت على نيو-يورك، لكن لم يتسنَ من التحقق من ذلك بشكل مستقل.

وأعلنت روسيا بشكل منفصل عن تشكيل مجموعات عسكرية جديدة في كورسك ومنطقتين حدوديتين أخريين في محاولة لصد التوغل من دون تحويل القوات من خطوط المواجهة في عمق أوكرانيا.

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي: الحرب "عادت" إلى روسيا
  • زيلينسكي: الحرب عادت إلى روسيا
  • زيلينسكي يطالب بالتسليم الفوري لحزم الأسلحة والذخائر المعلقة
  • زيلينسكي: عقوبات واشنطن ضد روسيا اليوم ستضعف قدرات موسكو
  • الهند: مستعدون لدعم جهود السلام بين روسيا وأوكرانيا
  • رئيس المجلس الأوكراني للتواصل والحوار: الهند تسعى للوساطة بين موسكو وكييف
  • لبحث تسوية الحرب.. مودي يصل إلى كييف ويلتقي زيلينسكي
  • زيلينسكي: نريد إنهاء الأزمة بشروطنا
  • بعد أن صدت أكبر هجوم ’’مسيرات’’ على موسكو .. أوكرانيا تتفاجئ برد روسي غير متوقع (تفاصيل)
  • أوكرانيا تشن هجوما ضخما بالطائرات المسيرة ضد روسيا