استنكر عبد الله بووانو، رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، رفض عميد كلية العلوم بابن مسيك، تسليم جائزة التفوق لطالبة خلال حفل تخرج طلبة المدرسة العليا للتكنولوجيا بالدار البيضاء، عن الموسم الجامعي 2023/2024، بسبب ارتدائها للكوفية الفلسطينية.

وقال بووانو الذي كان يتحدث في الاجتماع الأسبوعي للمجموعة، المنعقد يوم الاثنين 16 يوليوز 2024، إن هذا السلوك سيبقى وصمة عار في جبين هذا المسؤول، متسائلا عن السر في التصرف الذي قام به، وما إذا كان يتعلق بموقف من القضية الفلسطينية التي يدعمها المغاربة منذ بدايتها، وسبق للملك الذي يرأس لجنة القدس أن اعتبرها بمكانة القضية الوطنية، أم أن الأمر له علاقة بخوف ليس له مبرر.

وأوضح رئيس المجموعة أن سلوك عميد كلية العلوم بابن مسيك، يعكس انبطاح عدد من المحسوبين على المثقفين والنخبة الأكاديمية، أمام التطبيع مع الكيان الصهيوني، مشيرا إلى أن هؤلاء وغيرهم من المهرولين نحو التطبيع، لم يقرؤوا جيدا بلاغ الديوان الملكي الذي صدر عقب التوقيع على الإعلان الثلاثي، الذي حدد مجالات استئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل، وحدد سقفها.

وفي السياق ذاته، اعتبر بووانو أن الزيارة التي قام بها بعض “الصبية” المغاربة إلى إسرائيل في وقت يواصل فيه جيشها المجازر في غزة، تهدف إلى خلق الفتنة بين المغاربة، والتشويش على تصاعد فعاليات التضامن والدعم التي يقوم بها الشعب المغرب إزاء الشعب الفلسطيني.

وابرز رئيس المجموعة، أن المغاربة الذين لا يشاركون باستمرار في الوقفات والمسيرات المنظمة في كل المدن، لا يعني أنهم متفقون مع التطبيع أو تضامنهم مع فلسطين تراجع أو ليس أولوية لديهم، مؤكدا ان كل المغاربة يضعون القضية الفلسطينية أولوية ويقدمون ما يستطيعون لدعمها بكل الوسائل الممكنة.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

العدالة والتنمية يحمل الحكومة مسؤولية أزمة طلبة الطب داعيا إلى حل عاجل ووقف العقوبات ضد الطلبة

دعا حزب العدالة والتنمية الحكومة إلى التدخل العاجل لحل أزمة طلبة كليات الطب والصيدلة، وطالب بوقف جميع العقوبات التأديبية عن الطلبة وعدم تطبيق قرار الست سنوات من الدراسة بأثر رجعي.

كما شدد الحزب، عبر بلاغ، على ضرورة الحوار مع الطلبة ومسؤولي الكليات للتوصل إلى حلول عملية لبرمجة الامتحانات الاستدراكية لإنقاذ العام الدراسي ».

في المقابل، طالب الحزب طلبة الطب والصيدلة بالقبول بهذا الحل والعودة إلى استئناف الامتحانات والدراسة ووضع حد لهذه الأزمة لتجنب ما لها من آثار اجتماعية خطيرة ولما سيترتب عنها من أثر سلبي على المنظومة الصحية والجامعية برمتها.

وحمل الحزب المسؤولية للحكومة عن ما آلت إليها وضعية أزيد من 25ألف طالب وطالبة بكليات الطب والصيدلة، وأضاف أن « الحكومة هي المسؤولة الأولى عن تدبير الأزمات والاحتجاجات والتفاعل معها بالحوار والمسؤولية وإيجاد الحلول المناسبة »

كلمات دلالية الحكومة حزب العدالة والتنمية طلبة الطب

مقالات مشابهة

  • برلماني تركي: العدالة والتنمية بنى ديكتاتورية تدوس على القانون
  • للجمعة الـ46.. آلاف المغاربة يشاركون في وقفات تضامنية مع غزة
  • طالبوا بحماية المسجد الأقصى.. آلاف المغاربة يشاركون في وقفات تضامنية مع غزة    
  • إطلاق برنامج زيارات بين حفدة وأبناء عسكريين مغاربة وأمريكيين
  • حبس عميد بلدية البوانيس لتصرفه في أجهزة لمجابهة كورونا عام 2020
  • مطالبات للحزب الديمقراطي باتخاذ خطوات واضحة لدعم القضية الفلسطينية
  • الموقف المصري من دعم القضية الفلسطينية يستحق الإشادة والتقدير (فيديو)
  • العدالة والتنمية يحمل الحكومة مسؤولية أزمة طلبة الطب داعيا إلى حل عاجل ووقف العقوبات ضد الطلبة
  • تغير في خريطة توزيع مقاعد الأحزاب بالبرلمان التركي.. ما الأسباب؟
  • تغير في خارطة توزيع مقاعد الأحزاب بالبرلمان التركي.. ما الأسباب؟