حث وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء، بالعيون، الفاعلين الاقتصاديين والمستثمرين بكل من المغرب وغينيا بيساو على الاستفادة من الفرص التي يقدمها الب لدان في عدد من القطاعات.

وأكد بوريطة، في افتتاح أشغال الدورة الثالثة للجنة المختلطة للتعاون بين المغرب وغينيا بيساو، أيضا، على ضرورة العمل سويا على إرساء قواعد تعاون دينامي في المجالات ذات الأولوية، كالصحة والتعليم والتكوين المهني والطاقات والفلاحة والصيد البحري، مشددا على أن المغرب مستعد لإنشاء مجلس أعمال بين الفاعلين الاقتصاديين المغاربة ونظرائهم من غينيا بيساو.

كما أشاد بإسهامات القطاع الخاص المغربي في مسار التنمية الواعد الذي تحذوه غينيا بيساو، وخصوصا في ما يتعلق بالقطاع البنكي ومجال النقل الجوي والاتصالات وغيرها.

وقال بوريطة، بهذه المناسبة، إن انعقاد هذا الاجتماع الوزاري بمدينة العيون يشهد على جودة العلاقات المتميزة والروابط العريقة التي تجمع بين البلدين، مرحبا بالدينامية التي تشهدها العلاقات الثنائية منذ الزيارة التاريخية لجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، إلى غينيا بيساو في ماي 2015.

وعبر عن خالص تقديره وامتنانه لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والجاليات بجمهورية غينيا كارلوس بينتو بيريرا، على الموقف الثابت والمتبصر لجمهورية غينيا بيساو لصالح الوحدة الترابية للمملكة، وعلى دعمها الدائم لمغربية الصحراء.

وأشار إلى أنه في هذا الإطار تندرج المبادرات الملكية السامية المتعددة لصالح البلدان الإفريقية المطلة على المحيط الأطلسي وتلك الهادفة إلى تمكين دول الساحل من ولوجه، بهدف خلق الظروف الملائمة لبزوغ عهد جديد من التنمية المشتركة والازدهار لفائدة الشعوب الإفريقية.

وقال بوريطة إن المملكة « تلتزم بدعم مشاريع البنيات التحتية المينائية التي أطلقتها حكومة غينيا بيساو، ونخص بالذكر منها ميناءي بيساو وبوبا، وذلك عن طريق وضع إطار يشجع الشراكة بين الطرفين في مجال تطوير ودعم الموانئ. وعليه، يتعهد المغرب بمواكبة غينيا بيساو في تخليق مشاريع وبرامج الخطة الوطنية للتنمية « .

من جهة أخرى، أكد بوريطة أن المملكة أبانت عن استعدادها لإرساء وتفعيل آليات جديدة للتبادل وتشارك الخبرات في المجال العلمي والتقني، إضافة إلى التبادل الثقافي والجامعي معها، على شاكلة باقي الدول الشقيقة والصديقة. وأبرز، في هذا الإطار، أن التعاون في هذه المجالات عرف تطورا ملحوظا، مما مكن عددا مهما من الطلبة والأطر من غينيا بيساو من الاستفادة من منح دراسية ومقاعد تربوية في مؤسسات ومعاهد التعليم العالي العمومية بالمملكة.

كلمات دلالية المغرب، غينيا بيساو، العيون

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: غینیا بیساو

إقرأ أيضاً:

منتخب الجزائر يستهل تصفيات أمم إفريقيا بمواجهة ليبيريا وغينيا الاستوائية في سبتمبر

يخوض المنتخب الجزائري لكرة القدم، خلال شهر سبتمبر المقبل، مباراتين أمام كل من ليبيريا وغينيا الاستوائية، ضمن الجولتين الأولى والثانية من تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025، المقررة بين 21 ديسمبر 2025، و18 من يناير 2026.

وسيواجه المنتخب الجزائري - في الجولة الأولى - منتخب غينيا الاستوائية يوم 5 سبتمبر، بملعب ميلود هدفي بوهران غربي الجزائر.

أما المباراة الثانية، فستواجه الجزائر، منتخب ليبيريا ضمن الجولة الثانية من تصفيات كأس إفريقيا بملعب صامويل كانيون دو بمونروفيا، 10 سبتمبر المقبل.

ومن المقرر أن ينطلق معسكر المنتخب الجزائري في الثاني من سبتمبر المقبل.

وتتوزع المنتخبات المشاركة على 12 مجموعة، بحيث يتأهل للبطولة، صاحبا المركزين الأول والثاني عن كل مجموعة، عدا مجموعة البلد المضيف المتأهل مباشرة، والتي سيتأهل منها منتخب واحد فقط.

مقالات مشابهة

  • منتخب الجزائر يستهل تصفيات أمم إفريقيا بمواجهة ليبيريا وغينيا الاستوائية في سبتمبر
  • محمد بن زايد يبحث مع رئيس غينيا بيساو توسيع آفاق التعاون
  • رئيس الدولة ورئيس غينيا بيساو يبحثان علاقات التعاون بين البلدين
  • محمد بن زايد ورئيس غينيا بيساو يبحثان هاتفياً علاقات التعاون
  • رئيس الدولة ورئيس غينيا بيساو يبحثان هاتفياً علاقات التعاون بين البلدين
  • محمد بن زايد ورئيس غينيا بيساو يبحثان تعزيز علاقات التعاون بين البلدين
  • افتتاح أكبر بنية طبية بأكادير
  • حقيقة فيديو افتتاح نهر صناعي في مصر
  • ابو عزام يتابع اعمال الصيانة بمدرسة ظهر السرو الاساسية المختلطة
  • مرصد الأزهر يختتم الدورة الثالثة من المعسكر التثقيفي للطلاب الوافدين