السومرية العراقية:
2024-08-24@09:24:52 GMT

السجن 68 عاما للبناني.. ماذا فعل؟

تاريخ النشر: 16th, July 2024 GMT

السجن 68 عاما للبناني.. ماذا فعل؟

السومرية نيوز- دولي
قضت محكمة لبنانية، بالسجن 68 عاماً على رجلٍ أقدم على اغتصاب أطفاله الثلاثة، وممارسة العنف عليهم، وتعريض حياتهم للخطر. ودانت محكمة الجنايات في شمال لبنان، برئاسة القاضي داني شبلي، وعضوية المستشارين القاضيين لطيف نصر وطارق صادق، الأب "ن. ر" (لبناني الجنسية) البالغ من العمر 51 عاماً، بالاستناد إلى 4 جرائم جنائية هي "الاغتصاب، وممارسة الأفعال المنافية للحشمة، ومجامعة قاصرين بالقوة، وتهديدهم بالقتل".

  وبلغ مجموع العقوبات التي أُنزلت به 68 عاماً سجناً، وهي المرّة الوحيدة التي لم تدغم فيها المحكمة عقوبات جنائية (أي تقضي بتنفيذ العقوبة الأشد بينها). وأوضح مصدر مطلع على مجريات هذه القضية لـ"الشرق الأوسط" أن "الغاية من عدم إدغام العقوبات، قطع الطريق على المحكوم عليه للاستفادة من تخفيض السنة السجنية، أو نيله عفواً عاماً أو خاصاً يكون ذلك سبباً لخروجه من السجن بعد سنوات".   وقال: "عندما يكبر هؤلاء الأطفال ويقرأون مضامين هذا الحكم، سيجدون أن العدالة انتصرت لهم وعملت على حمايتهم وحماية المجتمع من والدهم وأمثاله".   وتضمّنت حيثيات الحكم وقائع قاسية للغاية، فكشفت أن الأب أقدم على مدى أكثر من سنة على اغتصاب طفلته "ن. ر." (12 سنة) وطفليه "خ. ر" (11 سنة) و"ع. ر." (9 سنوات)، وذلك بعد أن تركتهم والدتهم "ي. أ" في عهدته وذهبت للعمل والسكن في مكان آخر. وقد برر الوالد المحكوم عليه أفعاله الجرمية أمام المحكمة بأنها جاءت نتيجة خلافه مع زوجته وبدافع "الانتقام منها".   وأفادت حيثيات الحكم بأن المحكمة رفضت منح الأب أسباباً تخفيفيةً، ورأت أن اجتهادها "استقر على اعتبار أن مقتضيات العدالة تستند إلى أن مفهوم العقاب المنزل بمن يرتكب جرماً معيناً لا يشكل انتقاماً من هذا الأخير، أو ثأراً للمصلحة العامة التي أضر بها، كما لا يؤلف رادعاً لمن يمكن أن تسول له نفسه مخالفة القانون، أو ناظماً للحقوق العامة والخاصة، الناجمة عن الفعل الجرمي فحسب، وإنما يهدف إلى إصلاح سيرة هذا الشخص، وتقويم مسيرته في الحياة، وذلك تبريراً لإعمال سلطتها التقديرية في منح المحكوم عليه الأسباب المخففة".   وأضاف الحكم: "في المقابل، إن الأطفال الذين يأتون إلى الحياة، ثمرة للحب وللتفاهم بين الزوجين، لا يمكن أن يتحولوا بفعل خلاف بين هذين الأخيرين إلى ساحة لتصفية الحساب بينهما، كما أن معاينة (رمز الأمان) الذي يمثله الوالد، رب العائلة، والذي يُسرع الأولاد للاختباء في كنفه، عند كل خطر أو خوف، انقلب مع الضحايا الثلاثة، الذين لم يتجاوز عمر أكبرهم 12عاماً، وتحول إلى كائن متوحش أقفل باب المنزل، وانقض مراراً وتكراراً على ضحاياه، فسحب طفله الصغير (ع) من تحت السرير حيث اختبأ، ليجامعه، وضرب الطفل (خ) وهو يجامعه، وأحست الطفلة (ن) بيديه الخشنتين على جسمها البريء، في حين قام الوالد بكتم فاهها بيده وهو يغتصبها".   وسألت المحكمة: "هل للمرء أن يتخيل شعور طفلٍ لم يفقه الحياة بعد، وهو يشاهد والده منقضاً بعنف على شقيقته الصغيرة، فكتم صوته وأقفل عينيه متمنياً أن يكون مستغرقاً في كابوس، ليستفيق بعد وقت قصير، على الوالد نفسه، ينقض عليه، ويجامعه غير آبه بألمه ودهشته ودموعه الصامتة؟ وهل للمرء أن يتأمل كيف حاول الطفل أن يبعد عنه كائناً يفوقه قوة وضخامة، والذهول الذي أصابه بعد أن شاهد وشعر برمز أمانه (والده) وهو يتحول إلى مغتصب سببت له وحشيته الكثير من الآلام والأوجاع، ودفعته إلى محاولة الهرب التي أفشلها إقفال باب، أو نباح كلب، أو خوف على شقيق أو شقيقة؟".   وخلصت المحكمة في نهاية قرارها إلى التأكيد أن "ما تفرضه مقتضيات العدالة الإنسانية التي اعتمدها قانون العقوبات، نهجاً وغايةً، وصرخة المطالبة بالحق التي أطلقها الأطفال الثلاثة، وعلى الرغم من إسقاط الحق الذي نظمته والدتهم، ترى المحكمة أن الانتصار لطلب الأطفال والانتصار للعدالة التي لا تقوم قرارات هيئة المحكمة إلا على أساسها، ردّ طلب المتهم الرامي إلى منحه الأسباب التخفيفية، وبالتالي إنزال العقاب الذي أقره القانون للأفعال التي أقدم واعترف المتهم المذكور بإقدامه عليها".   وعلّق مصدر قضائي بارز على رفض المحكمة إدغام العقوبات بأن هذا الإجراء، وإن شكل سابقة، يفترض أن يكون رادعاً لكل من تسوّل له نفسه الاعتداء على الطفولة.   وأكد المصدر  أنها "المرّة الأولى التي يذرف فيها رئيس المحكمة دموعه وهو يتلو مضامين الحكم، خصوصاً عندما أتى على ذكر استغاثة الأطفال بأبيهم ليحميهم، فيما أمعن الأخير بنهش أجسادهم الطرية وأرواحهم البريئة وأمعن في اغتصابهم"، مشيراً إلى أن "المشهد الأقسى هو أن أحد الأطفال تمكن من الفرار وحاول اللجوء إلى منزل عمّه، لكنّ الكلب طارده عند باب المنزل ما اضطره إلى الهرب مجدداً إلى أبيه الذي استكمل مشروعه الإجرامي".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

الأطفال .. لا يمكرون

اقتضت الحكمة الإلهية في خلق البشر، أن تكون هناك فترة زمنية يقضيها كل منا انطلاقا نحو مسيرة عمرية ممتدة لعشرات السنين بعد ذلك، ولعل في هذه الفترة الزمنية «التأسيسية» الكثير من المهام والواجبات التي يقتضي على الوالدين أو أحدهما، أن يكونا في حالة استنفار لما يقتضيه الواجب الإنساني تجاه هذه اللبنة الطرية التي تتشكل للتو نحو بعدين (أفقي/ رأسي) حيث لا يمكن أن يحل أحد هذين الأفقين عن الآخر، ولأن المسألة تنبني على هكذا تأسيس، فإن لكلا البعدين استحقاقا ملزما على الوالدين، ولا يعذران عن ذلك تحت كل الظروف، وحتى في حالات الانفصال؛ لا بد أن يكون أحدهما حاضرا لإكمال المهمة الإنسانية تجاه الأبناء، وإلا فالنتائج ستكون كارثية لمستقبلهم على المدى القصير والمدى البعيد.

ما جاء أعلاه؛ هو أمر طبيعي يعيه الجميع، ويعمل به البعض لأسباب كثيرة -ليس مجال مناقشتها هنا- ولكن ما يجب التركيز عليه هنا؛ هو أن هذه اللبنات التي تتشكل ما يمليه عليها الوالدان، أو المجتمع من حولها هو الذي سيقودها نحو أفق آمن لا منغصات فيه، أو عمليات رأسية تقلب حياتها رأسا على عقب، ذلك لأن المخزون (المعرفي/ التربوي) الذي يحقن به هذه الفئة العمرية، قصدا أو جهلا، هو ما سوف يفضي به من تأثيرات مادية ومعنوية على حياتها، لأن في أعمار هؤلاء الأطفال المبكرة ليس هناك فرصة لـ«التنقية» أو الانتقائية، إنما هناك تشرب كامل لكل ما يلقى عليها، إن كان خيرا فخير؛ وإن كان شرا فشر، وإن كان الخير مطلوبا، فإن الشر مرفوض، وهذا الرفض هو الذي يقوم به المربون، وليسوا هؤلاء الأطفال في أحضان مهدهم، ومن هنا تبقى المسؤولية كبيرة على المربين.

اليوم -كما هو الحال دائما- يتعرض الأطفال لكثير من الإساءات، سواء من قبل المسؤولين عن تربيتهم، أو من قبل أفراد المجتمع من حولهم، تتم هذه الإساءات للضعف الذي عليه هؤلاء الأطفال على المستويات الثلاثة: البنية الجسدية، والبنية النفسية، والبنية الفكرية، فكل هذه البناءات الثلاثة تتشكل هي الأخرى انعكاسا لما تتلقاه من البيئة المحيطة، فإن كان خيرا فخير، وإن كان شرا فشر، وانعكاسا لذلك كله تظهر على صفحة المجتمعات التباينات المختلفة لأفرادها، حيث الصالح والطالح، والكثير من العقد النفسية، والجسدية، والفكرية، وعوضا من أن تعيش المجتمعات آمنة مستقرة، تعيش محملة «في جوانب كثيرة» مشوهة بسلوكيات صعبة ينعكس تأثيرها على الصورة العامة للمجتمعات، ويعود الجميع للبحث عن حلول ومعالجات، وعمل الدراسات والتقارير والتحاليل، بينما يمكن تقنين السلوكيات الشاذة منذ البدايات الأولى لعمر التنشئة، فهل هذا قدر لأن تعيش المجتمعات مشوهة بنتوءات كثيرة؟ لا أتصور ذلك، خاصة وأن الأفراد أصبحت عندهم خبرة تراكمية واسعة وشاملة للحد من الإخفاقات المعنية بالتربية، فقط تبقى مسألة تحمل المسؤولية الصادقة والأمينة لإيصال هذه اللبنات الصغيرة إلى الضفة الأخرى من الأمان الاجتماعي المنشود. قبل فترة نشر عبر صفحة الـ«واتس أب» ما معناه؛ أن هناك أجيالا تربت على أيدي مربين أميين (لا يقرؤون ولا يكتبون) ولكن هذه الأجيال تحملت مسؤوليتها الكاملة عندما تحقق لها العمر، بينما تعاني أجيال اليوم من كثير من الصعوبات والإخفاقات مع أن مربيهم على درجة كبيرة من العلم والمعرفة، ومع عدم التسليم المطلق بوجهة النظر هذه، لأن أي إنسان هو وليد ظروف حياته التي ينشأ فيها ويعيش فيها، ولا يمكن قياس تباينات الفترات الزمنية وظروف البيئة المحيطة للحكم المطلق، سواء كانت المقارنة سلبية أو إيجابية.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية تسجل أول إصابة بشلل الأطفال منذ 25 عاما في غزة
  • الأطفال .. لا يمكرون
  • جريمة شرف.. القصة الحقيقية المروعة وراء دراما "Honour" على نتفليكس
  • سابقة.. القضاء الإسباني ينتصر لعاملة مغربية في مجال الطبخ
  • ماذا ينتظر أحمد فتوح فى حالة عدم التصالح مع أسرة الضحية؟
  • الحكم بالإعدام شنقاً حتى الموت في مواجهة أحد مُستنفري قوات الدعم السريع بمدينة عطبرة
  • الحكم على 11 مسلحا بالسجن 50 عاما في المسكيك.. ماذا فعلوا؟
  • السجن المشدد 7 سنوات لعامل لحيازته 60 طربة حشيش فى الإسكندرية
  • متطرفون يهود يُهاجمون عائلة الشهيد وليد دقة
  • هاريس تريد حظر التلاعب بالأسعار.. ماذا يقول خبراء الاقتصاد؟