أعلنت كلية ليوا بفرعيها في أبوظبي والعين عن منح دراسية بنسبة 100 في المائة للإلتحاق بها في تخصصي تحاليل المختبرات الطبية والتصوير التشخيصي الطبي وذلك بالتعاون مع برنامج "نافس" للعام الأكاديمي 2024/2025 وتشمل المنحة كامل الرسوم الدراسية بالإضافة إلى مكافأة شهرية مقدمة من نافس للطلبة المسجلين. 

كما أعلنت الكلية عن فتح باب التسجيل للعام الأكاديمي 2024/2025 بفرعيها في أبوظبي والعين في برامج وتخصصات العلوم الطبية والصحية وعددها 8 برامج، منها 6 في البكالوريوس وبرنامجين في الدبلوم لتأهيل الطلبة للعمل في القطاع الصحي، بالإضافة إلى جاهزية 12 مختبراً تعليمياً وتطبيقياً وبحثياً.

 

وأكد البروفيسور مكسيم مِرعب عميد كلية العلوم الطبية والصحية في كلية ليوا على جاهزية كلية العلوم الطبية والصحية للعام الأكاديمي الجديد حيث أنجزت الكلية تطويراً شاملاً للخطط والبرامج الأكاديمية المطروحة بما يهيئ للطلبة بيئة تعلم محفزة على التفوق والتميز واتقان المهارات العلمية والتطبيقية ذات العلاقة بتخصص كل منهم.

وأشار البرفيسور مكسيم إلى أهمية رسالة ودور كلية العلوم الطبية والصحية في رفد القطاع الصحي بالدولة بكوادر متخصصة ومؤهلة وفقاً لأفضل الممارسات العلمية والتطبيقية، بما يعزز من نمو وتطور هذا القطاع الذي يأتي في صدارة أولويات أجندة القيادة الرشيدة ورؤية الإمارات 2071.
 
 وأوضح أن الكلية تقدم منظومة متكاملة من برامج البكالوريوس والدبلوم المعتمدة من قبل مفوضية الاعتماد الأكاديمي في وزارة التربية والتعليم وتشمل هذه البرامج: 
بكالوريوس الإدارة الصحية: يزود هذا البرنامج الطلاب بالمهارات والمعرفة اللازمة لإدارة مرافق ومنظمات الرعاية الصحية بكفاءة. سيكون الخريجون على استعداد لتولي أدوار قيادية في إدارة الرعاية الصحية والمساهمة في تحسين تقديم الرعاية الصحية. 
بكالوريوس العلوم الصحية التطبيقية في إدارة المعلومات الصحية: في العصر الرقمي، تعد إدارة المعلومات الصحية أمراً بالغ الأهمية للحفاظ على سجلات المرضى وضمان أمن البيانات. يقوم هذا البرنامج بإعداد الطلاب لإدارة بيانات الرعاية الصحية بشكل فعال، مما يجعلهم لا غنى عنصر أساسي ومؤثر في صناعة الرعاية الصحية. 
بكالوريوس علوم المختبرات الطبية: يوفر هذا البرنامج للطلاب الفرصة ليصبحوا متخصصين ماهرين في المختبرات قادرين على إجراء الاختبارات التشخيصية الهامة والمساهمة في رعاية المرضى من خلال تقديم نتائج مختبرية دقيقة.  
كما يشمل بكالوريوس التصوير التشخيصي الطبي تشغيل معدات التصوير المتقدمة والمساعدة في تشخيص الحالات الطبية من خلال تقنيات مثل التصوير الشعاعي والموجات فوق الصوتية والتصوير بالرنين المغناطيسي. 
بكالوريوس الرعاية التنفسية: سيتم تدريب خريجي هذا البرنامج على تشخيص وعلاج اضطرابات الجهاز التنفسي، مما يجعلهم مقدمي رعاية صحية أساسيين، خاصة في أوقات الأزمات الصحية التنفسية. 
بكالوريوس الرعاية الطبية الطارئة: يقوم هذا البرنامج بإعداد الطلاب ليصبحوا مسعفين وفنيين طبيين للطوارئ ويقدمون الرعاية الحرجة قبل المستشفى والخدمات الطبية الطارئة. 
كما تطرح الكلية برنامجين في الدبلوم وهما دبلوم الإدارة الصحية ودبلوم تحاليل المختبرات الطبية بالإضافة إلى 12 مختبراً طبياً تم تزويدها بأجهزة علمية تطبيقية حديثة ومتطورة. 

وأكد البروفيسور مكسيم على أن المختبرات الطبية للرعاية التنفسية والطوارئ مزودة بأجهزة رعاية حرجة عالية الدقة ونماذج للصدمات لمحاكاة سيناريوهات الحالات الواقعية، إلى جانب نماذج لمجرى الهواء للحالات المتقدمة والصعبة، ونماذج للتعامل مع الحالات ما قبل المستشفى، ودعم الحياة الأساسي، وخدمة دعم الحياة المتقدمة. وبصرف النظر عن ذلك، تحتوي المختبرات، على سبيل المثال لا الحصر، على جميع أنواع معدات دعم الحياة بما في ذلك أجهزة التنفس الصناعي الغازية وغير الغازية، وأجهزة التشخيص وأجهزة قياس النوم، وأنواع مختلفة من معدات التخليص والنقل. 

وأوضح البروفيسور مكسيم أن مختبرات العلوم الطبية المخبرية في كلية ليوا مصنفة ضمن مختبرات الكيمياء السريرية والعامة، وعلم الأحياء الدقيقة، وأمراض الدم، وعلم الأنسجة مع التخصصات الفرعية المدمجة. وتعد مختبرات التصوير التشخيصي الطبي من المجالات الأساسية الأخرى لكلية العلوم الطبية والصحية، حيث تحتوي على أحدث وحدات التحكم في التصوير الشعاعي التشخيصي ومختبرات الفيزياء لتلبية أفضل التعلم المعملي للطلاب.

تم إنشاء هذه المعامل باستخدام أجهزة عرض وشاشات، حيث تتم المناقشات التفاعلية القائمة على الحالات، وتشمل المختبرات أيضاً على غرف الفحص السريري.

أخبار ذات صلة كلية ليوا تحتفل بتخريج الدفعة الأولى من برنامج الرعاية التنفسية المصدر: الاتحاد - أبوظبي

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: كلية ليوا المختبرات الطبیة الرعایة الصحیة هذا البرنامج کلیة لیوا

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يبحث مع رئيس جامعة الأمم المتحدة توفير منح دراسية للطلبة المصريين

التقي الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج، اليوم،  بـ "Tshilidzi Marwala"، رئيس جامعة الأمم المتحدة في طوكيو، وذلك خلال الزيارة التي يقوم بها إلي العاصمة اليابانية للمشاركة في الاجتماع الوزاري للـ"تيكاد".
وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية والهجرة، بأن وزير الخارجية أعرب خلال اللقاء عن تطلع مصر  لتعزيز أوجه التعاون مع جامعة الأمم المتحدة في طوكيو، وربطها بمراكز الأبحاث والجامعات المصرية، فضلاً عن بحث إمكانية توفير منح دراسية مخصصة للطلبة المصريين.

كما أعرب  عن تطلع مصر لتدشين آليات تعاون بين جامعة الأمم المتحدة والجامعة المصرية/اليابانية، والتي تعد واحدة من أهم الجامعات في مصر، وأحد ثمار التعاون المصري/الياباني في مجال التعليم. ونوه الدكتور عبد العاطى أيضاً إلى اهتمام الجانب المصري باستضافة إحدى فروع جامعة الأمم المتحدة في مصر، لاسيما وأن القاهرة تستضيف بالفعل عدداً كبيراً من المكاتب الإقليمية الأممية ولديها خبرة واسعة في كافة المجالات المتصلة بعمل الأمم المتحدة.


وأردف المتحدث الرسمى بأن الوزير عبد العاطي استعرض خلال اللقاء الخطوات الجادة التي قطعتها مصر في سبيل تعزيز استخدامات الذكاء الاصطناعي، والتي شملت إنشاء "مجلس للذكاء الاصطناعي" عام ٢٠١٩،  وإطلاق "الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي" عام ٢٠٢١ ، مؤكداً علي رغبة مصر في الاستفادة من خبرات جامعة الأمم المتحدة في مجال حوكمة الذكاء الاصطناعي، أو من خلال إعداد الأبحاث المشتركة، فضلاً عن تعزيز انخراط مصر في المناقشات الخاصة بتقرير "الميثاق الرقمي العالمي" الذي سيتم تقديمه وطرحه للنقاش خلال "قمة المستقبل" في سبتمبر ٢٠٢٤ بمقر الأمم المتحدة في نيويورك.
 

من ناحية أخري، أبرز وزير الخارجية تطلع مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام للتعاون مع جامعة الأمم المتحدة من خلال مقاربة شاملة تتضمن الربط بين التحديات المختلفة، ومن بينها محاور السلم والأمن والذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلي تعزيز الاستجابة المناخية لاستدامة السلام.

وفي نهاية تصريحاته، أوضح السفير أبو زيد  أن رئيس جامعة الأمم المتحدة قام خلال اللقاء باستعراض أهم مجالات التعاون المشترك مع مصر، مشيراً إلي رغبته في التوسع في أنشطة الجامعة في دول الجنوب ، كما أعرب عن تأييده لأوجه التعاون المقترحة خلال اللقاء، معلناً اعتزامه القيام بزيارة إلي مصر لبحث تلك المقترحات مع المسئولين المعنيين بصورة أكثر تفصيلا.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يبحث مع رئيس جامعة الأمم المتحدة توفير منح دراسية للطلبة المصريين
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية يبحث سبل التعاون مع "مندراي"
  • رئيس «الرعاية الصحية» يبحث التعاون مع «مندراي» في مجال تدريب الكوادر الطبية
  • «حياة كريمة» تطلق قوافل طبية مجانية في محافظتين اليوم
  • نائب وزير الصحة يوصي بصرف مكافأة تشجيعية للعاملين بمركز التجمع الأول
  • كلية علي الصباح العسكرية تفتح باب التسجيل للتخصصات الطبية “ضباط اختصاص” من 25 الجاري حتى 4 سبتمبر عبر الموقع الإلكتروني للكلية
  • محافظ الجيزة يُفاجئ مستشفى أم المصريين للاطمئنان علي تقديم الخدمات الصحية
  • محافظ الجيزة يفاجئ مستشفى أم المصريين للاطمئنان على تقديم الخدمات الصحية
  • محافظ الجيزة يطمئن علي تقديم الخدمات الصحية بمستشفي أم المصريين
  • زيارة مفاجئة لمحافظ الجيزة لمستشفى أم المصريين واستجابة لمريض.. ماذا حدث؟