يعتزم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قبول استقالة حكومة جابرييل أتال، مساء اليوم الثلاثاء، بحسب ما أفادت به وسائل إعلام فرنسية نقلا عن مصادر مطلعة. 

 

ويمكن للرئيس الفرنسي أن يكلف جابرييل أتال بإدارة حكومة تصريف الأعمال لحين تعيين حكومة جديدة. 

 

وكان الرئيس الفرنسي قد دعا إلى اجتماع لمجلس الوزراء اليوم في قصر الإليزيه، وهو آخر مجلس بتشكيلته الحالية بقيادة جابرييل أتال، بعد نحو ستة أشهر من وصوله إلى قصر ماتينيون، مقر رئاسة الوزراء.

 

وفي حالة قبول الرئيس ماكرون استقالة حكومة أتال؛ سيسمح للوزراء الذين فازوا بالانتخابات التشريعية في 7 يوليو، الانضمام إلى صفوف نواب الجمعية الوطنية والمشاركة في التصويت، منها التصويت على رئاسة مجلس النواب، حيث أنه وفقا للقواعد الدستورية الفرنسية؛ فإنه يتعين على أعضاء الحكومة المنتهية ولايتها، والذين فاز منهم بمقاعد في الجمعية الوطنية، الاستقالة قبل انعقاده لأول مرة يوم /الخميس/ القادم؛ لكي يرشحوا أنفسهم للحصول مناصب رئيسية فيه أو للمشاركة في التصويت. وقد تولى جابرييل أتال رئاسة كتلة حزب "النهضة" الحاكم في الجمعية الوطنية.

 

يأتي هذا في وقت لم يتوصل فيه تحالف اليسار "الجبهة الشعبية الجديدة" إلى توافق على مرشح لرئاسة الوزراء، فقد طالب التحالف بحقه في الحكم وذلك بعد أن حصل على المركز الأول في عدد النواب بالجمعية الوطنية، لكن دون الحصول على الأغلبية المطلقة المحددة بـ 289 مقعدا، إلا أنه حتى اللحظة لم يتوصل إلى توافق.

 

إسرائيل.. اعتقال 3 مواطنين للاشتباه بقيامهم بأنشطة أمنية لصالح إيران

 

أعلنت أجهزة الأمن في إسرائيل اليوم الثلاثاء، اعتقال 3 مواطنين إسرائيليين للاشتباه بقيامهم بأنشطة أمنية بتوجيهات عملاء استخبارات إيرانيين، وقد تم تقديم لائحة اتهام بحق واحد منهم.

 

ووفق ما أورد موقع "واينت" العبري، فإنه كجزء من نشاط الشاباك والوحدة الوطنية للتحقيقات الدولية، تم الكشف عن بنية تحتية لأجهزة المخابرات الإيرانية، والتي كانت تعمل في الأشهر الأخيرة تحت ستار وكالات أجنبية بهدف تجنيد المواطنين الإسرائيليين للقيام بمهام متنوعة في إسرائيل.

 

وكشف التحقيق أن أحد المشتبه بهم، إليميلخ شتيرن، البالغ من العمر 21 عاما، من سكان بيت شيمش، كان يتواصل عبر تطبيق Telegram بملف شخصي باسم "آنا إيلينا"، أثناء مطالبته بأداء مهام مختلفة في إسرائيل.

 

ووفق التحقيقات، فقد طلب من شتيرن تعليق إعلانات في تل أبيب، وإيداع أموال في نقاط مختلفة في القدس وتل أبيب، وتسليم طرود تحتوي على رأس مقطوعة لحيوان أو دمية بجانب سكين ورسالة تهديد، حرق غابات، وأكثر من ذلك، لكن شتيرن وافق على تنفيذ كل المهام باستثناء القتل وحرق الغابات.

 

ومن أجل تعليق الإعلانات ودفن الأموال ونقل الطرود، قام شتيرن بتجنيد مواطنين إسرائيليين آخرين، قاما ببعض المهام مقابل الأموال. كما تلقى ستيرن دفعة بالعملة المشفرة من "آنا إيلينا"، وفق "واينت".

 

وفي هذا السياق، أصدر الشاباك والشرطة بيانا أكدوا فيه "مواصلة العمل للكشف عن النشاط الإيراني في مجالات الجريمة والحرب النفسية، والذي يهدف إلى الإضرار بقدرة إسرائيل الوطنية والمجهود الحربي، وزرع الإحباط وتوسيع الانقسامات الاجتماعية".

 

وقال مسؤول إسرائيلي كبير: "في هذه الفترة المعقدة، عندما يتم استخدام الفضاء الرقمي لأغراض التخويف أو نقل الرسائل أو الترويج للنشاط الإرهابي تحت ستار النشاط البريء، نوصي الجمهور بتوخي الحذر بشأن الاستفسارات من جهات مجهولة، وتجنب تقديم تفاصيل شخصية وفتح روابط من مصادر مجهولة."

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جابرییل أتال

إقرأ أيضاً:

"الهدنة الأولمبية" انتهت.. ماكرون يعقد محادثات مع القادة السياسيين في محاولة لتشكيل حكومة جديدة

بعد مرور ستة أسابيع على الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية، سيعقد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي كان قد طلب ”هدنة أولمبية“، اجتماعات مع القادة الرئيسيين للأحزاب السياسية في البلاد يومي الجمعة والاثنين المقبلين في محاولة لتشكيل حكومة جديدة، وفقًا لقصر الإليزيه.

اعلان

وقد افتتح الائتلاف اليساري ”الجبهة الشعبية الجديدة“ المشاورات صباح اليوم الجمعة في قصر الإليزيه الرئاسي. وكان الائتلاف قد فاز بأكبر عدد من المقاعد في الانتخابات البرلمانية لكنه فشل في تحقيق الأغلبية المطلقة التي تبلغ 289 مقعدًا.

وصل ممثلو اليسار في الساعة 10:30 صباحًا مع مرشحتهم المقترحة لمنصب رئيس الوزراء، لوسي كاستيتس، وهي موظفة مدنية وخبيرة اقتصادية.

وأصرّت كاستيتس أمام مجموعة من المراسلين بما في ذلك قناة يورونيوز على أن الجبهة الشعبية الجديدة ”تدرك أنه سيتعين عليها البحث عن حلول وسط، في غياب أغلبية مطلقة“ في الجمعية الوطنية.

وكان ماكرون قد رفض، قبل أولمبياد باريس، ترشيح كاستيتس كمرشح محتمل لقيادة الحكومة المقبلة في البلاد، الأمر الذي أغضب الائتلاف اليساري.

المرشحة لمنصب رئيس الوزراء لوسي كاستيتسThibault Camus/ AP

وفي فترة ما بعد الظهر، سيستقبل ماكرون كتلته الوسطية، يليه الحزب اليميني المحافظ ”اليمين الجمهوري“.

كما ستتم دعوة زعيمي اليمين المتطرف جوردان بارديلا ومارين لوبان من حزب التجمع الوطني إلى القصر الرئاسي صباح يوم الاثنين.

وعقب هذه المحادثات، سيتشاور إيمانويل ماكرون أيضًا مع رئيس الجمعية الوطنية ورئيس مجلس الشيوخ.

وبالتالي، لن يتم تعيين رئيس وزراء جديد قبل يوم الثلاثاء، حسبما ذكر قصر الإليزيه، دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

Relatedماكرون يتجاهل ترشيح "كاستيتس" لرئاسة الوزراء: لا حكومة جديدة قبل نهاية الأولمبيادوجبة من لحم الخنزير وفطيرة توت ورقصة تقليدية.. ماكرون يصطحب شي قرب منزل جدته بعد أعمال العنف.. ماكرون يتوجه إلى كاليدونيا الجديدةجبهة موحدة؟

قال مكتب ماكرون إنه يريد ”حوارًا نزيهًا وصادقًا، وأن تكون هذه المشاورات مفيدة للبلاد".

ويبدو أن ماكرون الذي يستغل حقيقة أن مائة مقعد تفصل حزب الجبهة الوطنية عن الأغلبية المطلقة، يستبعد إمكانية تعيين كاستيتس لمحاولة تشكيل أغلبية بديلة، على سبيل المثال مع بعض اليمين والاشتراكيين المعتدلين.

ويهدد كل من اليمين واليمين المتطرف بإسقاط الحكومة اليسارية إذا ما تم تعيين وزراء من صفوف حزب فرنسا الأبية اليساري المتشدد. وأكد ائتلاف ”فرنسا غير الخاضعة“ أنه ”مستعد للحكم“، حتى من دون أغلبية مطلقة.

وفي رسالة إلى الفرنسيين، انتقدت الجبهة الوطنية ”تقاعس الرئيس“ الذي اعتبرته ”خطيرًا“.

لا تتفق الأحزاب المختلفة في حزب الجبهة الوطنية على نفس الاستراتيجيات وتتشاحن منذ إنشائها بعد حل ماكرون للبرلمان.

ويهدد حزب ”فرنسا غير الخاضعة“ الذي يتزعمه جان لوك ميلينشون الناري بالبدء في إجراءات الإقالة إذا رفض ماكرون تعيين كاستيتس رئيسة للوزراء. وهي الخطوة التي انتقدها الحزب الاشتراكي وحزب الخضر.

 

اعلانRelatedكيف أدى سقوط معسكر ماكرون وانحسار شعبيته إلى تغيير المشهد السياسي في فرنسا؟تراجع على وقع الهزيمة في انتخابات الدور الأول.. حزب ماكرون يعلق إصلاح إعانات البطالةشاهد: ماكرون يصوت في انتخابات مفصلية قد تعيد تشكيل المشهد السياسي الفرنسيمن هو رئيس الوزراء القادم؟

جاءت كاستيتس في المركز الحادي والعشرين (من بين 35 شخصية) في استطلاع للرأي أجرته صحيفة ”هاريس إنترآكتيف“ بتكليف من صحيفة ”تشالنجز“ الفرنسية في 21 آب/ أغسطس.

يعكس الاستطلاع أن كاستيتس والأحزاب اليسارية التي دفعت بها إلى الواجهة، غير معروفة إلى حد ما لعامة الناس، حيث لم يسبق لها أن تسلّمت أي ولاية.

وقد حصلت على 17% من الآراء الإيجابية، لكن 40% من المستطلعة آراؤهم قالوا إنهم ”لا يعرفونها بما يكفي لإبداء رأيهم".

وجاء عضو البرلمان الأوروبي اليميني المتطرف جوردان بارديلا في المرتبة الثانية في الاستطلاع بنسبة 39%، يليه كزافييه برتراند (32%)، وهو وزير يميني سابق.

اعلان

ووفقًا للاستطلاع، قال 40% من الذين شملهم الاستطلاع إنهم يعتقدون أن رئيس الوزراء المنتهية ولايته غابرييل أتال هو الأنسب للاستمرار في قيادة حكومة البلاد.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية ماكرون يتجاهل ترشيح "كاستيتس" لرئاسة الوزراء: لا حكومة جديدة قبل نهاية الأولمبياد ماكرون يقبل استقالة الحكومة الفرنسية ويدعوها لتصريف الأعمال ماكرون يبحث عن ائتلاف بعيد المنال.. غياب الأغلبية في الجمعية الوطنية يجعل المعادلة أكثر تعقيدا حزب اشتراكي أزمة سياسية إيمانويل ماكرون السياسة الفرنسية معارضة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next "نحن في خطر".. تهديدات بالقتل تُلزم ترامب على قطع مقابلة تلفزيونية يعرض الآن Next ليتوانيا تبني خط دفاع يشمل أسنان التنين المضاد للدبابات كجزء من منظومة دفاعية عن البلطيق يعرض الآن Next إسرائيل تريد بناء 8 أبراج مراقبة على محور فيلادلفيا ومصر ترفض بقوة.. ما هو مستقبل المحور؟ يعرض الآن Next السلفادور: منظمات غير حكومية تدق ناقوس الخطر.. كل يوم يختفي شخص بسبب الحملة الأمنية يعرض الآن Next إندونيسيا تشتغل غضبا والآلاف يحاولون اقتحام البرلمان احتجاجًا على تعديل قانون الانتخابات اعلانالاكثر قراءة أمطار غزيرة تشل حركة النقل في طوكيو وتؤدي إلى فيضانات وتعليق للرحلات الجوية في بكين: مجموعة جديدة من الروبوتات تُحاكي الإنسان بشكل مخيف وزير مجري يهدد: قد نرسل المهاجرين إلى بروكسل إذا استمر ضغط الاتحاد الأوروبي لقبول طالبي اللجوء حرب غزة: قصف إسرائيلي مكثف على مدرسة تؤوي نازحين وأكثر من مليون فلسطيني يتكدسون غرب دير البلح شاهد: انتشال خامس جثة من يخت الملياردير البريطاني قبالة جزيرة صقلية إلا امرأة ما تزال من المفقودين اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم دونالد ترامب الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 الحرب في أوكرانيا روسيا الصين جو بايدن كامالا هاريس كورسك فولوديمير زيلينسكي تأشيرة سفر Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • ترامب يريد بديلا عن البنوك.. يعتزم إطلاق منصة للعملات الرقمية
  • ماكرون يبحث مع القوى السياسية تشكيل حكومة جديدة
  • "أسوشيتد برس": بايدن يعتزم إرسال مستشاره للأمن القومي إلى الصين
  • ماكرون يبدأ مشاورات مع ممثلي الأحزاب السياسية لتعيين رئيس وزراء جديد في فرنسا
  • "الهدنة الأولمبية" انتهت.. ماكرون يعقد محادثات مع القادة السياسيين في محاولة لتشكيل حكومة جديدة
  • ماكرون يعتزم إجراء محادثات في محاولة لتشكيل حكومة جديدة
  • لف وارجع تاني.. "صفقة الأهلي الجديدة" يلغي متابعة الفريق الأحمر بعد ساعات من متابعته (شاهد)
  • تطورات في رئاسة نادي النصر
  • وكيل شؤون الرياضة: فرضية استقالة رؤوساء الاتحاد والنصر لإيجاد دعم مالي غير صحيحة
  • إيران.. البرلمان يوافق على جميع أعضاء حكومة بزشكيان