قال مدير الصحة والسكان لولاية سطيف بالنيابة الدكتور مراد صانة، أنه تم استقبال 31 حالة مرضية لتسمم غذائي على مستوى الاستعجالات. بكل من المستشفى الجامعي وكعبوب، منذ يوم السبت الفارط.

وأضاف مدير الصحة في تصريح لإذاعة سطيف، أنه تم التكفل بـ 30 حالة وخرجت من الاستعجالات. باستثناء طفل واحد حالته خطيرة هو متواجد حاليا بالإنعاش.

مشيرا إلى أن الحالات قدمت من عاصمة الولاية، عين ارنات وعين عباسة تناولوا وجبات شاباتي بنفس المطعم.

كما أشار إلى أن التحقيقات الميدانية رفقة مكتب حفظ الصحة لبلدية سطيف و مديرية التجارة. بينت بأن التسمم الغذائي جاء بعد تناولهم وجبات شاباتي بإحدى المطاعم بحي عين موس بعاصمة الولاية. وتم التنقل مباشرة إلى عين المكان وأجرينا تحقيقات وبائية. لعينات من الاطعمة المتواجدة بالمطعم محل المعاينة، في انتظار ظهور النتائج البكتريولوجية.

ودعا مدير الصحة الأولياء إلى اصطحاب أبناءهم على الفور إلى الإستعجالات أو إلى العيادات متعددة الخدمات الأقرب الى مقر سكناهم. في حالة ظهور أعراض تسمم غذائي على غرار التقيء والإسهال، لتفادي جفاف الجسم

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

“الصحة العالمية”: صراعات السودان المتصاعدة تدمر نظامه الصحي

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الثلاثاء، إن الصراعات المتصاعدة في السودان تدمر نظامه الصحي، وأفاد غيبريسوس عبر منصة إكس، أن "14,7 مليون شخص يحتاجون إلى خدمات الرعاية الصحية المنقذة للحياة".

جنيف/ الأناضول

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الثلاثاء، إن الصراعات المتصاعدة في السودان تدمر نظامه الصحي.

وأفاد غيبريسوس عبر منصة إكس، أن "14.7 مليون شخص يحتاجون إلى خدمات الرعاية الصحية المنقذة للحياة".

وأضاف: "الافتقار للوصول الآمن وغير المقيد، يحول دون إيصال الأدوية والإمدادات، ويعرض المدنيين والعاملين في مجال الرعاية الصحية للخطر".

وأكد أن هناك فجوة تمويلية للمساعدات الإنسانية والدعم الصحي في السودان.

وأوضح أنه لمساعدة 4.9 مليون شخص، تم توفير تمويل للمنظمة وشركائها في مجال الصحة أقل من نصف المبلغ المطلوب البالغ 178.6 مليون دولار.

ودعا غيبريسوس إلى تقديم المزيد من الدعم بشكل عاجل لإنقاذ الأرواح في السودان.

وفي منتصف أبريل/ نيسان 2023، اندلعت الحرب بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع"، ما خلّف نحو 18 ألفا و800 قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء هذه الحرب، بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.

   

مقالات مشابهة

  • “يونيسف”: 19 ألف طفل يتيم في غزة بسبب العدوان الإسرائيلي
  • في أول حالة منذ 25 عاما.. “شلل الأطفال” يصيب رضيعا بالشلل في غزة
  • وفاة 28 شخصا وإصابة أكثر من 650 بسبب تفش قاتل آخر للكوليرا في السودان
  • “بعقد وحلق” سعد لمجرد يثير ضجة واسعة بإطلالته الأخيرة .. صور
  • تركيا تعلن خلوَّها من “جدري القرود”
  • رفع درجة الأمن في قاعدة جوية لناتو في ألمانيا بسبب “تهديد محتمل”
  • ” الصحة العالمية ” تحذر من تبعات تفشي موجة جديدة من وباء الكوليرا في السودان
  • “أبوزريبة” يبحث سير عمل مديرية أمن البيضاء
  • سطيف: الإطاحة بشبكة يحترفون النصب والإحتيال عبر “الفايسبوك”
  • “الصحة العالمية”: صراعات السودان المتصاعدة تدمر نظامه الصحي