شارك مجلس الشورى صباح اليوم في أعمال الاجتماع التأسيسي لمجموعة الصداقة البرلمانية بين مجلس الشورى العماني والمجلس الوطني الاتحادي الإماراتي، وذلك من خلال تقنية الاتصال المرئي.

وقد ترأس الاجتماع من الجانب العماني سعادة سالم بن علي الكعبي رئيس المجموعة وبحضور عدد من أصحاب السعادة أعضاء المجموعة بمجلس الشورى، بينما ترأسه من الجانب الإماراتي سعادة محمد اليماحي بمشاركة عدد من أصحاب السعادة أعضاء المجموعة بالمجلس الوطني الاتحادي.

بحث الجانبان خلال الاجتماع المرئي، عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك منها دور المجموعة في تبادل الخبرات في الجوانب التشريعية والسبل الممكنة لتطويرها وتعزيزها، كما أكدوا أهمية التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين من خلال المجالس البرلمانية النظيرة، وتكثيف الزيارات وتبادل المزيد من الخبرات الذي من شأنه أن يسهم في تطوير العملية البرلمانية للبلدين.

الجدير بالذكر أن مجموعات الصداقة البرلمانية مع عدد من البرلمانات النظيرة في الدول الشقيقة والصديقة، تلعب دورا مهما في توطيد علاقات مجلس عُمان مع تلك المجالس، وتبادل المعلومات والخبرات بينها بما يعزز علاقات سلطنة عمان بتلك الدول.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

مجلس الشورى الإيراني يصادق على تشكيلة بزشكيان الوزارية

سرايا - صادق مجلس الشورى الإيراني الذي يهيمن عليه المحافظون على تعيين أعضاء الحكومة الأربعاء بعدما اقترحهم الرئيس الإصلاحي المنتخب مؤخرا مسعود بزشكيان، وبينهم امرأة ودبلوماسي منفتح على الحوار مع الغرب.

وصوت النواب لصالح الوزراء التسعة عشر الذين اختارهم بزشكيان، خلال جلسة بثها التلفزيون الحكومي.

وأكدت صحيفة "اعتماد" الإصلاحية أنها المرة الأولى التي يمنح فيها البرلمان الإيراني ثقته لجميع الوزراء الذين يقترحهم رئيس منذ عهد الرئيس الأسبق محمد خاتمي، الإصلاحي أيضًا، قبل 23 عاما.

ويشكل تصويت مجلس الشورى انطلاقة رسمية للحكومة الجديدة في إيران.

وقال بزشكيان في كلمة ألقاها في البرلمان قبل التصويت "كان في ذهني مرشحون مثاليون، ولكن عندما رأيت أنه لا يوجد اتفاق بشأنهم، تراجعت".

وأضاف "الاتفاق أهم بالنسبة الي من (المرشحين) المثاليين"، متعهدا "المضي قدما في الوحدة".

وبعد التصويت، نشر بزشكيان على موقع "اكس" صورة تجمعه برئيس البرلمان الإيراني المحافظ محمد باقر قاليباف ورئيس السلطة القضائية غلام حسين محسني إيجئي وأرفقها بعبارة "توافق من أجل إيران".

وأثارت تشكيلة بزشكيان الحكومية انتقادات بعض أعضاء المعسكر الإصلاحي الإيراني وخصوصا بسبب ضمها محافظين من حكومة الرئيس السابق إبراهيم رئيسي الذي قضى في تحطم مروحية في أيار/مايو الماضي.

وانتقد آخرون تشكيلة بزشكيان لعدم ضمها ممثلين للأقليات العرقية والدينية، ولنقص النساء فيها.

وتضم الحكومة الجديدة الدبلوماسي عباس عراقجي (61 عاما) وزيرا للخارجية. ويخلف عراقجي حسين أمير عبداللهيان، الذي قضى في تحطم المروحية أيضا.

وعُرف عراقجي بانفتاحه على الغرب، ودوره المحوري في المباحثات التي أدت الى إبرام الاتفاق الدولي بشأن البرنامج النووي الإيراني عام 2015.

وباتت مفاعيل الاتفاق الذي أتاح تقييد أنشطة طهران النووية مقابل رفع عقوبات اقتصادية عنها، في حكم اللاغية بعد انسحاب الولايات المتحدة أحادياً منه عام 2018 في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، وإعادتها فرض عقوبات قاسية على الجمهورية الإسلامية.

وردت الأخيرة بالتراجع تدريجاً عن عدد من التزاماتها الأساسية بموجبه.

الى ذلك، سمّى بزشكيان فرزانه صادقي المجازة في التخطيط الحضري وسبق أن تولت مهاماً في وزارة الإسكان، لتولي وزارة الطرق والتنمية الحضرية.

وأصبحت صادقي (48 عاما) ثاني امرأة تشغل منصباً وزارياً منذ قيام الثورة الإسلامية عام 1979.


مقالات مشابهة

  • ضمن سلسلة جلسات دعم المنتخب الوطني ..اللجنة الاستشارية تعقد اجتماعها مع المدربين والمحللين ..
  • وزير الخارجية يلتقي بسكرتير عام رابطة الصداقة البرلمانية اليابانية/المصرية
  • وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040 تعقد لقاءً للطلبة المجيدين في الدبلوم العام
  • لجنة تداول المواد البترولية في أبوظبي تعقد اجتماعها الثالث لعام 2024
  • وزير الخارجية يجتمع مع مجلس إدارة الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية
  • مجلس الشورى الإيراني يصادق على تشكيلة بزشكيان الوزارية
  • منصور بن زايد يطلع على أهم مبادرات مجلس تنافسية الكوادر الإماراتية لتعزيز مشاركة المواطنين في القطاع الخاص
  • البرلمان الإيراني يعقد الاجتماع التاسع لدراسة أهلية الوزراء المقترحين للحكومة
  • هيئة المتاحف تعقد لقاءً افتراضيًا بعنوان “متاحف السيرة الذاتية: المفهوم وتحديات اقتناء المجموعة والهدف الاجتماعي”
  • بحضور الرئيس الايراني: البرلمان يعقد الاجتماع التاسع لدراسة أهلية الوزراء المقترحين للحكومة